نقطة نجوم العلوم أهم 5 اختراعات طبية في برنامج "نجوم العلوم"

أهم 5 اختراعات طبية في برنامج “نجوم العلوم”

من المعروف أن برنامج نجوم العلوم أكد خلال مواسمه الإحدى عشر السابقة، على دور الشباب في الابتكار، وإنجازاته في مجالات علمية متعددة، وقد أصبح البرنامج اليوم منصة رائدة للشباب العربي الراغب في إلقاء الضوء على منجزاته العظيمة.

وإلى جانب الابتكارات الهندسية، شهد البرنامج منذ انطلاقه تقديم اختراعات طبية من شباب شغوف، مؤمن بقدراته وواثق من اختراعه، وفيما يلي 5 أهم اختراعات طبية في نجوم العلوم:

اختراعات طبية – الطبيب المغربي يوسف العزوزي: دعامة لتعديل تدفق الدم

المخترع المغربي يوسف العزوزي
المخترع المغربي يوسف العزوزي

لن نعود إلى الوراء كثيرا، في موسم العام الماضي، تمكن الطبيب المغربي يوسف العزوزي من الفوز بالجائزة الأولى بمشروعه الدعامة لتعديل تدفّق الدم، والذي يهدف إلى تعديل تدفّق الدم لمساعدة مرضى فشل القلب الاحتقاني في جميع أنحاء العالم، عبر تحسين كفاءة توزيع الدم.

اختراعات طبية – الطبيبة الأردنية نهى أبو يوسف: لاصق مفعّل لجفن العين المغموشة

اختراعات طبية - الطبيبة الأردنية نهى أبو يوسف: لاصق مفعّل لجفن العين المغموشة
الطبيبة الأردنية نهى أبو يوسف

احتلت الطبيبة الأردنية، نهى أبو يوسف، صاحبة مشروع “لاصق مفعّل لجفن العين المغموشة”، المركز الثاني في الموسم الماضي من برنامج “نجوم العلوم”.

ويعود اختراعها “لاصق مفعّل لجفن العين المغموشة” بالنفع على حياة المصابين بشلل الوجه في جميع أنحاء العالم، حيث يعمل هذا اللاصق على جعل العين ترمش بشكل طبيعي من خلال نبضات كهربائية صغيرة.

اختراعات طبية – الطبيب الكويتي أحمد نبيل: منظار ذاتي التنظيف

اختراعات طبية - الطبيب الكويتي أحمد نبيل: منظار ذاتي التنظيف
المخترع الكويتي أحمد نبيل

ابتكر أحمد طريقة لتنظيف عدسة المنظار دون الحاجة لإخراجها من جسم المريض في أثناء الجراحة، الأمر الذي يقلل من خطر العدوى، إضافة لتقليل وقت الجراحة المُهدر في عمليات التنظيف اليدوية للأدوات.

مقالات شبيهة:

عشر سنوات على نجوم العلوم – أين نحن اليوم؟

لا تصنع مشكلة لاختراعك في نجوم العلوم

وحل أحمد نبيل في المرتبة الثانية في برنامج نجوم العلوم بنسبة 30% من الأصوات، وذلك عن ابتكاره مؤشرا افتراضيا لمنظار جراحي ينظف تلقائيا، وهو منظار آلي ذاتي التنظيف مع مؤشر افتراضي، يعمل على جعل العمليات الجراحية أكثر أمانا للأطباء والمرضى.

اختراعات طبية – العالم الأردني الشاب سديم قديسات: جهاز توزيع آلي للعينات في الاختبارات الجينية يحمل اسم “جينوميكيو

اختراعات طبية - العالم الأردني الشاب سديم قديسات: جهاز توزيع آلي للعينات في الاختبارات الجينية يحمل اسم "جينوميكيو
المخترع الأدرني سديم قديسات

فاز العالم الأردني الشاب سديم قديسات البالغ من العمر 28 عاما بلقب نجم العلوم في ختام الموسم الثامن للبرنامج الرائد نجوم العلوم.

وحصل قديسات على جائزة البرنامج لتطوير ابتكاره، وهو عبارة عن جهاز توزيع آلي للعينات في الاختبارات الجينية يحمل اسم “جينوميكيو”.

يعمل الجهاز على تحويل مرحلة إعداد الشرائح التي تجري خلال الفحص الجيني إلى خطوة آلية بالنسبة للمرضى، وذلك ضمن محطة آلية ذات مناخ يمكن التحكم به. ويهدف إلى تقليل الخطأ البشري وإمكانية التلوث العابر، كما يسمح بأخذ العينة بثبات.

اختراعات طبية – الطبيب الفلسطيني وليد البنا: نظارات تحليل شبكية العين لصحة الدماغ

اختراعات طبية - الطبيب الفلسطيني وليد البنا: نظارات تحليل شبكية العين لصحة الدماغ
الطبيب الفلسطيني وليد البنا

حصل الطبيب الشاب وليد البنا (35 عامًا) من قطاع غزة على لقب أفضل مخترع في العالم العربي، بعد فوزه في الموسم العاشر من برنامج نجوم العلوم، وذلك بفضل مشروعه المتمثل في نظارات لتحليل شبكية العين للكشف عن صحة الدماغ، ويمكن للابتكار أن يدعم مراقبة مرضى السكتة الدماغية التي يقع الملايين من الناس في العالم فريسة لها كل عام.

يأتي ابتكار وليد ككاميرا آلية تفحص الشبكية بسرعة، وتعكس شبكية العين وأوعيتها التغيرات الدماغية المرضية فوريًّا، ويمكن لمزودي الرعاية الصحية وضعها على رأس المريض للحصول على قراءات شاملة ودقيقة وسريعة.

Avatar
محمد
مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية