نقطة نجوم العلوم نجوم العلوم..التحكيم عن بعد و "كوفيد19" تنقذ المشتركين من الإقصاء

نجوم العلوم..التحكيم عن بعد و “كوفيد19” تنقذ المشتركين من الإقصاء

بعد قرار لجنة التحكيم الإبقاء على المشاركين الثمانية، وعدم إقصاء أي من المشتركين الثلاثة في منطقة الخطر وهم سارة وعثمان وعزام، بسبب مواجهتهم تحديات في الحصول على المواد الأساسية لاختراعاتهم بسبب ظروف جائحة كوفيد-19، حان الوقت ليخوض الثمانية مجددا مرحلة الهندسة.

في هذه المرحلة معايير اللجنة واضحة، وهي نجاح أداء النموذج الأولي، مواصفات فعالية الأداء، والاستعداد الشخصي.

إلى جانب الإعلامي المتألق خالد الجميلي، شارك في تقديم الحلقة عبد الرحمان صالح خميس، وهو مبتكر قطري تمكن من الوصول إلى نهائي مسابقة برنامج “نجوم العلوم” بموسمه الحادي عشر حيث اخترع “سجادة صلاة تعليمية ذكية”.

وتحدث المهندس عبد الرحمن صالح خميس، عن إنجازاته بعد خروجه من البرنامج، مثل تأسيس شركة خاصة لتطوير مشروع” سجدة”، والتواصل مع شركات عالمية للبدء بمرحلة الإنتاج، مؤكدًا على أهمية الدعم الذي قدمته له واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

وبسبب كوفيد19، تغيب الدكتورعبد الحميد الزهيري، والدكتور فؤاد مرد عن الاستوديو، واضطروا لتقييم المشتركين عن بعد، بينما حضر الدكتور خالد العالي إلى الاستوديو.

واستضاف البرنامج السيد يوسف عبد الرحمان الصالحي، المدير التنفيذي لواحة قطر للعلوم، وعضو سابق في لجنة التحكيم، والذي قال أن الواحة حريصة على دعم رواد الأعمال، وتوجيههم وتمويلهم ماديا.

المواجهة الأولى مع لجنة الحكام، جمعت المهندس الفلسطيني جمال شختور، مبتكر حقيبة انقاذ بقناعين للإسعاف، والاردني عثمان ابو لبن، مبتكر مسند آلي لسلامة الرأس في السيارة.

وقد دافع جمال عثمان عن ابتكاريهما أمام اللجنة بقوة، وقدما شرحًا وافيًا عن نموذجيهما.

المواجهة الثانية جمعت اللبناني وضاح ملاعب صاحب فكرة تنمية مخبرية للخلايا الحيوية، ومن المهندس الإلكتروني المصري أحمد فتح الله صاحب منصة تعليمية باستخدام المكعبات الالكترونية.

لم تكن تلك المواجهة مع اللجنة سهلة، فقد حاصر الحكام المشترك أحمد فتح الله بأسئلة تتعلق بالجزء النفسي للعبة وتأثيرها على الأطفال، بينما كان على وضاح أن يجيب عن أسئلة علمية دقيقة.

صوت الجمهور للمشتركين الأربعة، وتمكن وضاح ملاعب من تصدر المجموعة بنسبة 55 في المائة، وقال المذيع الجميلي أن تصويت الجمهور يساعد المشتركين على تحسين أدائهم وقدراتهم لإقناع اللجنة، ولكنه لا يحتسب ولن يؤثر على النتيجة  النهائية التي تضعها لجنة التحكيم فقط.

مقالات شبيهة:

الموسم 12 من برنامج نجوم العلوم..المبتكرين الثمانية المتأهلين من مرحلة الإختيار!

نجوم العلوم… في سابقة من نوعها مرحلة إثبات المبدأ تنتهي بتأهل المشاركين الثمانية

المواجهة التالثة جمعت مهتمين بالطب الوقائي، وهما طبيب الأسنان محمد المقهوي، صاحب فكرة فرشاة الاسنان الروبوتية، والمهندسة الكهربائية سارة أبو رجيب صاحبة فكرة الماسح الضوئي لرضوض الأطراف.

مرة أخرى حاصرت اللجنة المبتكرة الكويتية بالأسئلة، ولكنها أصرت على أن تجد مخرجًا في الطريق المسدود الذي وصف به البروفسور الزهيري مشروعها، فقد أحضرت  قطة تعاني من كسر في أحد أطرافها، إلى مختبر نجوم العلوم، حيث تم رصد الفروقات بين الطرف الذي يعاني من كسر والطرف السليم، باستخدام جهاز الرضوض.

ولم تكن مهمة طبيب الأسنان محمد المقهوي سهلة، خصوصًا بعد أن وصف المهندسون مشروعه بأنه معقد التصميم، فقد أكد أن ابتكاره يستهدف بشكل خاص ذوي الاحتياجات الخاصة ويسهل عليهم عملية تنظيف أسنانهم.

المواجهة الرابعة جمعت عزام علوان وفكرة البعد الحركي الشخصي لأمن المعلومات، وإيمان الحمد وابتكارها المتمثل في تطبيق لخصوصية المعلومات بالعربية.

ناقشت لجنة الحكم إيمان في عدة نقاط قد تشكل عقبة أمام تطوير الابتكار مثل السوق المستهدف واختلاف اللهجات، كذلك إشكالية استخدام مصطلحات بالإنجليزية خلال المحادثات باللغة العربية.

وكان على عزام أن يشرح مسألة الوقت والدقة لرصد عملية الاختراق، وقد تمكن من الدفاع عن مشروعه.

صوت الجمهور للمشتركين الأربعة، وتمكن عزام علوان من تصدر المجموعة ب38 في المائة من الأصوات.

وفي نهاية الحلقة أعلن الدكتور فؤاد أن المشاركين الثمانية سيبقون في البرنامج ولن يتم إقصاء أحد لان العالم بحاجة  لمثل هؤلاء الأطباء والمهندسين، في ظل الظروف الحالية”.

Avatar
محمد
مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية