نقطة تغذية مسحوق الشمندر يعزز اللياقة البدنية ويدعم صحة الدماغ

مسحوق الشمندر يعزز اللياقة البدنية ويدعم صحة الدماغ

في حين يمكن أن يتفق الجميع تقريبًا على أن البنجر له لون نابض بالحياة، لا يجد الجميع طعمه أو ملمسه جذابا تماما.

فحتى أولئك الذين لا يميلون إلى تناول بنجر كامل يمكنهم الحصول على العديد من الفوائد الصحية – وربما أكثر – مع مسحوق جذر الشمندر.

يوصي معظم خبراء التغذية بتناول الأطعمة الكاملة، ولكن عندما يتعلق الأمر بالبنجر، قد يكون مسحوق جذر الشمندر أفضل.

ما هو مسحوق الشمندر؟

مسحوق الشمندر مصنوع من البنجر المجفف، الذي يتم مزجه أو طحنه إلى مسحوق ناعم.

وتقول جينجر هولتين، RDN، أخصائية التغذية المسجل في سياتل والمتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية: “أي طعام في شكل مسحوق سيكون أكثر تركيزًا، فقد تمت إزالة الماء، وتم طحنه، لذا فأنت تستوعب أكثر مما كنت ستأكله، على سبيل المثال، إذا أكلت حبة بنجر كاملة.”

وتضيف: “بشكل عام، يحتوي مسحوق الشمندر أيضا على نترات ومضادات أكسدة أكثر من البنجر الطازج، ولا داعي للقلق بشأن غسل ملابسك أو تلطيخها بعصير البنجر”.

فوائد مسحوق الشمندر:

1-قد يعزز الأداء الرياضي والانتعاش.


قد يدعم البنجر وعصير البنجر تعافي العضلات، مما يعني أن مسحوق جذر الشمندر يدعم ذلك أيضا.

توضح أخصائية التغذية المسجلة إيللا دافار، R.D. CDN، أن هذه الخضروات الجذرية غنية بالنترات، والتي تتحول إلى نتريت وأكسيد النيتريك.

تدعم هذه المركبات صحة القلب من خلال تحسين الدورة الدموية ووظيفة الشرايين، مما قد يعزز لياقة القلب والأوعية الدموية.

تشير الدراسات إلى أن التنفس بسهولة خلال التمرين – بفضل مكملات جذر الشمندر – يمكن أن يعزز القدرة على التحمل وحتى الأداء الرياضي.

2- يساعد في إدارة الالتهابات.

“الفواكه والخضروات هي حقا أساس تهدئة الالتهابات في الجسم، لكن البنجر يحتوي على بعض المركبات الفريدة التي تساعد بشكل خاص في دعم الصحة بهذه الطريقة ،” يقول Hultin.

إلى جانب كونها غنية بالبوتاسيوم والسيلينيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك والفولات وفيتامين سي، فإنها تحتوي أيضا على كمية صحية من مضادات الأكسدة، كما توضح.

وفقًا لإحدى الدراسات، يحتوي الشمندر على حوالي 30 بيتالاين مختلفًا، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة وإدارة الالتهابات.

3-يدعم صحة الدماغ.

تساعد نفس الآليات في جذر الشمندر التي تعزز الأداء الرياضي أيضا على دعم الدماغ.

يقول هولتين: “يساعد أكسيد النيتريك في الواقع على استرخاء الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، ويساعد على تدفق الدم بسهولة أكبر عبر الجسم، وهذا يشمل تزويد الدماغ بالطاقة والأكسجين.”

عندما تكون مستويات الأكسجين في الدم خارجة عن السيطرة، يمكن أن تضعف الأداء الإدراكي والوضوح العقلي، وقد يساعد دمج مسحوق جذر الشمندر في نظام غذائي منتظم في الحفاظ على هذه المستويات تحت السيطرة.

مقالات شبيهة:

فوائد البنجر أو الشمندر

4-يساعد في الحفاظ على ضغط الدم الصحي.

إذا لم يتم توضيح هذه النقطة بعد، فإن النترات الموجودة في جذر الشمندر مفيدة حقًا لصحتك.

قالت مراجعة علمية عام 2018، نُشرت في مجلة Biomolecules، إن تأثيرات أكسيد النيتريك من جذر الشمندر يمكن أن تخفض ضغط الدم الانقباضي لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

تضيف الدراسة أنه من المكملات التي يسهل العثور عليها وتكلفته منخفضة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وهذه الفوائد تجعله واحد من أصح الكربوهيدرات التي يجب تناولها، وفقًا لأخصائي التغذية المسجل نور زبدة.

5-قد يدعم صحة الكبد.

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البنجر، مثل البيتالين والأنثوسيانين، في دعم عملية التنظيف أو إزالة السموم الطبيعية للجسم.

بمعنى آخر، يمكن أن تساعد في التخلص من الخصائص غير المرغوب فيها في الجسم، بنفس الطريقة التي يمكن بها التبول.

تدعم مضادات الأكسدة هذه إزالة السموم (بشكل رئيسي في الكبد) عن طريق زيادة الإنزيمات بما في ذلك الجلوتاثيون و S-ترانسفيراز، كما تقول دافار.

وتضيف: “عندما يكون الكبد قادرًا على إزالة السموم من المواد الكيميائية والسموم بشكل أكثر فعالية، يكون جسمك قادرًا بشكل أفضل على موازنة هرموناتك، والحفاظ على مستويات الكوليسترول لديك، وتحسين مستويات الطاقة لديك”.

طريقة استخدام مسحوق الشمندر.

إن معرفة كيفية الاستخدام ومكان العثور على البنجر الكامل ليس بالأمر الصعب، ويمكنك عصره أو تحميصه أو تخليله أو تقطيعه وتجميده للحصول على العصائر. يمكن العثور على البنجر الكامل في معظم محلات البقالة على مدار العام.

يمكن عادةً العثور على مسحوق الشمندر بمفرده في متاجر الأطعمة الصحية أو الصيدليات وقد يكون أيضا مكونا في مكملات أخرى.

وفقًا لـ Hultin، من السهل دمج مسحوق جذر الشمندر في الوجبات السائلة، مثل العصائر والحساء، ويمكنك إضافته إلى الزبادي أو الجبن للحصول على وجبة فطور مغذية.

المصدر: https://www.mindbodygreen.com/articles/beetroot-powder-benefits

Avatar
محمد
مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية