معلم الأخطبوط (2020) على شبكة نيتفليكس
بحلول عام 2010، وصل صانع الأفلام الوثائقية الخادعة كريج فوستر إلى مجد كبير، بعد أن صور أفلامًا وثائقية لمدة 20 عامًا.
بنجاح أيضًا، شارك في إخراج The Great Dance: A Hunter’s Story (2000)، وهي دراسة أساسية لسكان سان الأصليين في صحراء كالاهاري، حازت على العديد من الجوائز.
ومع ذلك، بدأت طاقته المعتادة في التخلي عنه.
بدلاً من الكآبة، قرر فوستر أنه سيغطس، كل يوم، في غابة عشب البحر الباردة تحت الماء بالقرب من منزله في كيب تاون، جنوب إفريقيا.
في إحدى هذه الغطسات، واجه أخطبوطًا شائعًا كان يختبئ من أسماك القرش.
إن مشاهدة السلوكيات المعقدة والرائعة أعطت فوستر فكرة: في العام التالي، زار الأخطبوط وتتبع تحركاتها.
بمرور الوقت، استجاب الأخطبوط واستقبله، بل ولعب معه، وهكذا بدأ فوستر في رسم الأرضية المشتركة الموجودة بين شكلين مختلفين تمامًا من الذكاء.
من خلال مزج لقطات فوستر مع أعمال التصوير المذهلة ذات الألوان القزحية من المتخصص تحت الماء روجر هوروكس
(المسؤول عن بعض التسلسلات البارزة في سلسلة BBC Our Planet and Blue Planet II)،
فاز My Octopus Teacher بفئتين في جوائز اختيار النقاد للأفلام الوثائقية، أفضل فيلم وثائقي عن العلوم / الطبيعة وأفضل تصوير سينمائي.
أدت ملاحظة فوستر عن كثب ومشاركته العاطفية إلى الإدلاء ببعض التصريحات الغريبة والمضحكة؛ البشر والأخطبوط لا يشبهون بعضهم البعض عن بعد بأي طريقة من الطرق التي يشير إليها.
لكن النقطة الأوسع للفيلم – أن التعاطف والذكاء يمكن أن يجسروا فجوة من الدهور التطورية – أكثر إثارة للاهتمام، وعندما تفكر في الأمر، تكون أكثر راديكالية.
Night on Earth (2020) نيتفليكس
قامت شركة Plimsoll Productions، منتجو السلسلة الوثائقية Hostile Planet، بتجنيد كل شخص تقريبًا في مجتمع صناعة أفلام الحياة البرية للكشف،
على مدى ست حلقات نشطة، عما ينهض به العالم البري أثناء نومنا.
تفتقر إلى التفاصيل وغزير المبالغة – تتحدث الراوية سميرة وايلي عن الليل كما لو أن المشاهدين لم يبقوا مستيقظين أبدًا بعد الساعة 9 مساءً –
ومع ذلك، فإن Night on Earth هو ابتكار حقيقي، يجمع بين لقطات النهار والليل للكشف، أحيانًا بطرق مزعجة، حتى الأنواع المألوفة.
يُعد مقطع زيمبابوي الذي صوره منتج المسلسل بيل ماركهام، والذي تطارد فيه الضباع والأسود أفيالًا صغارًا، من أبرز الأحداث المروعة.
يتكون العرض من 60 لقطة منفصلة على مدار عام واحد في 30 دولة مختلفة.
تم إنشاؤه باستخدام طرز جديدة من الأجهزة ذات الإضاءة المنخفضة التي تصور بالألوان الكاملة وبوضوح شديد للغاية بواسطة ضوء القمر.
تضاء قمم الأشجار في الأرجنتين بالأشعة تحت الحمراء لالتقاط الحياة الليلية لقرود البومة.
يجب رؤية التنظيف الرقمي لـ Night on Earth لصور الرؤية الليلية العادية حتى يتم تصديقه.
يحتوي العرض على أكثر من حكايات جريئة كافية لإرضاء التقليديين.
اكتشف أحد المصورين أن خفافيش مصاصي الدماء البيروفية، التي تشتت انتباهها عن سعيها وراء صغار فقمة الفراء، أكثر من سعيدة بتناول وجبة خفيفة من علماء الطبيعة.
ومع ذلك، ليست كل الصور جميلة – إلى جانب المجموعة الجديدة تأتي طريقة جديدة في التفكير.
تم تخصيص حلقة كاملة من هذه السلسلة القصيرة للحياة البرية في المدن لأنه، سواء أحببت ذلك أم لا، هذا هو المكان الذي تعيش فيه الكثير من المخلوقات الآن – أو تحاول ذلك.
سفينة الفضاء الأرض (2020)/ Hulu و Amazon Prime Video
يعتمد المخرج مات وولف على أرشيف مثير للإعجاب من اللقطات التي لم يسبق لها مثيل ليروي الحكاية التي غالبًا ما يتم سردها من Biosphere 2،
فخر وفرحة فرقة مسرحية تجريبية طموحة من سان فرانسيسكو تسمى مسرح الكل الاحتمالات.
تضمنت التجربة، التي دبرها الكاتب وعالم البيئة المليء بالحيوية جون ألين، بتمويل من الملياردير إد باس، ثمانية أشخاص دخلوا قبة عملاقة في أوراكل، أريزونا،
في 26 سبتمبر 1991 وأغلقوا الباب خلفهم، لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم البقاء على قيد الحياة في نظام بيئي مغلق بإحكام ومصمم ذاتيًا.
لقد ظهروا بعد ذلك بعامين، أكثر حكمة إلى حد ما، وأرق بالتأكيد، وتم تصورهم كوسيلة مذهلة لزيادة الوعي البيئي، وهم الآن غارقون في الجدل المالي والعلمي.
كان Biosphere 2 عبارة عن مشروع بحث علمي للنظام أعاد إنشاء مناخات الأرض الرئيسية –
الغابات المطيرة والصحاري والسهول والمحيطات والشعاب المرجانية – في صورة مصغرة.
لم يكن البرنامج أبدًا عبادة: لقد كانت تجربة ساذجة ولكنها منتجة للغاية في تصميم النظام البيئي.
لا تزال Biosphere 2 (بدون طاقمها المباشر) تمارس العلوم في ظل مالكها الجديد، جامعة أريزونا.
في عصرنا من القراصنة البيولوجيين والعلماء المواطنين، يبدو لنا علماء البيوسفير الأوائل أقل غرابة مما كانوا في عام 1994،
(وبعد مهمة ثانية)، تم تفكيك المشروع بشكل فعال من قبل رئيسه الجديد ستيف بانون ( في وقت لاحق كبير الاستراتيجيين دونالد ترامب).
فيلم Feels Good Man 2020 مترجم
متجر Microsoft و Apple Store و BBC iPlayer
فيلم آرثر جونز السريالي والمضحك والمدمّر في نهاية المطاف يدور حول محاولات صديقه مات فوري لكبح جماح بينوكيو الضال، صغير الضفدع.
بدأ Pepe حياته كشخصية كرتونية مرسومة باليد، كواحد من أربعة طلاب stoner في Boy’s Club، قصة MySpace المصورة لـ Furie’s.
نظرًا لأنه كان من السهل رسمه، فقد تم تغيير غرضه بسرعة عبر الإنترنت من قبل أشخاص آخرين، وبدأ في الظهور في مشاركات من ساخطين في جميع أنحاء الولايات المتحدة.
بدا أن هذا لم يكن مهمًا في ذلك الوقت، أكثر من حالة زاحف منهك يتحدث إلى قاعدته.
ولكن في عام 2014، عندما عرضت نجمة البوب كاتي بيري ابتسامتها الخضراء على حسابها على Twitter، بدأ بعض معجبي Pepe في إعطائه أغطية KKK وشوارب هتلر في محاولة لتخويف التيار السائد.
بعد فترة وجيزة اعتمد المرشح الرئاسي دونالد ترامب بيبي لفترة وجيزة باعتباره التميمة الخاصة به على الإنترنت، كما أضافت رابطة مكافحة التشهير الضفدع إلى سجل رموز الكراهية.
منح مهرجان صندانس السينمائي جونز جائزة خاصة من لجنة التحكيم لصانعي الأفلام الناشئين،
كما منحه مهرجان Lighthouse International Film Festival جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل.
المعضلة الاجتماعية (2020) نيتفليكس
لدراما الوثائقية لجيف أورلوفسكي هي قطعة رائعة من التربية المدنية، تستكشف الحوادث والأخطاء والنوايا الحسنة والسلوكيات السيئة (البشرية والخوارزمية)
التي شكلت منصات الوسائط الاجتماعية الرائدة لدينا.
حصل أورلوفسكي، الذي حصل على جوائز إيمي عن نزهاته البيئية Chasing Ice و Chasing Coral، على جائزة Impact Film
في مهرجان بولدر السينمائي الدولي وحصل على تقدير مشرف في مهرجان كوبنهاغن الدولي للأفلام الوثائقية عن أعماله الأخيرة.
تجمع المعضلة الاجتماعية بين المقابلات الصريحة بشكل صادم مع المطلعين في وادي السيليكون والمغامرات الدرامية لعائلة مدمنة على وسائل التواصل الاجتماعي.
سواء أكانت التسلسلات الدرامية مسلية أو مزعجة، فمن المحتمل أن تنخفض إلى إلمامك بالمادة.
يلعب فنسنت كارثيزر من Mad Men دور ذكاء اصطناعي يتحكم في ما يعني ضمنيًا أن يكون Facebook
يوصي بمقاطع فيديو سياسية أكثر تطرفًا وأخيرًا إعلانات مسدسة للمراهق الوحيد بن (سكايلر جيسوندو).
من المؤكد أن أحد الموضوعات الرئيسية للفيلم هو TED تريستان هاريس، خبير أخلاقيات التصميم السابق في Google والذي شارك لاحقًا في تأسيس مركز التكنولوجيا الإنسانية.
لا يمكن إنكار أن هناك حاجة إلى حقنة إنسانية عاجلة في هذا القطاع.
في الوقت الحالي، الطريقة الوحيدة التي يمكن لمنصات الوسائط الاجتماعية من خلالها كسب المال هي تغيير ما نقوم به وكيف نفكر ومن نحن لتناسب مواصفات العميل.
تُظهر لنا المعضلة الاجتماعية، بتفاصيل مؤلمة، كيف يفعلون ذلك.
في الجحيم (2016) نيتفليكس
في عام 1977، هرع المخرج السينمائي فيرنر هيرزوغ إلى جزيرة غوادلوب الكاريبية التي تم إخلاؤها لتسجيل الانفجار البركاني الذي يلوح في الأفق في الجزيرة في فيلم قصير بعنوان لا سوفرير.
بعد ثلاثين عامًا، أثناء تصويره لقاءات نهاية العالم في القارة القطبية الجنوبية، التقى وصادق كلايف أوبنهايمر، عالم البراكين في جامعة كامبريدج.
يجمع Into the Inferno هاتين التجربتين معًا، مستخدمًا الألفة والصداقة لتخمير فيلم يدور ظاهريًا حول النار والكوارث والموت الذي يلوح في الأفق.
يقدم أوبنهايمر، الذي كان له دور فعال في صنع الفيلم، السياق العلمي.
إنه حريص بشكل خاص على الثوران الشرس لجبل توبا في إندونيسيا قبل 74000 عام، والذي يقول البعض إنه ربما قضى على البشرية تقريبًا.
على الرغم من كل اللقطات المذهلة للبراكين البركانية وأنهار الحمم البركانية وبرك الصهارة، يتجه فيلم هيرزوغ بقوة إلى المنطقة الأنثروبولوجية في محاولة لاكتشاف
كيف أن المجتمعات في الأراضي المختلفة مثل أيسلندا وإثيوبيا وكوريا الشمالية لا تعيش فحسب، بل تزدهر وتجد ارتفاع المعنى في العيش بجوار الموت.
في فانواتو، على سبيل المثال، هناك أسطورة لجندي أمريكي خارق للطبيعة يُدعى جون فروم والذي سيخرج يومًا ما من بركان جبل ياسور في جزيرة تانا.
في كوريا الشمالية، تشير التقاليد الوطنية إلى أن مؤسس الدولة، كيم إيل سونغ، عاش ذات مرة في كوخ خشبي عند سفح بركان نشط، جبل بايكتو.
وتأتي جيوش المدنيين الآن للعبادة هناك.
موضوع هيرزوغ الرائع هو كيف يبحث الناس عن المعنى في العالم إلى درجة الهوس.
اتضح أن البراكين هي موضوع مثالي، وهو موضوع يتعامل معه بتوهج درامي والكثير من السحر.
اختيار غير طبيعي (2019) نيتفليكس
وفقًا لـ Joe Egender، الذي شارك في إنشاء سلسلة الهندسة الوراثية هذه مع Leeor Kaufman،
بدأ Unnatural Selection الحياة في حوالي عام 2015 كسيناريو خيال علمي.
خلال العشاء، أدرك الكتاب أن المادة التي كان إيجندر يجمعها كانت معقدة للغاية بالنسبة للخيال- وبالكاد يمكن تصديقها على أي حال.
وتساءلوا كيف لم يكونوا يعرفون بالفعل أن التقنيات الموجودة تم إعدادها لتغيير ليس فقط حياتهم، ولكن أيضًا مستقبل الحياة على هذا الكوكب؟
تم تصوير الفيلم الوثائقي المكون من أربعة أجزاء والذي تم تصويره بين عامي 2016 و 2018 ردًا على هذا الكشف،
وهو عبارة عن جولة سريعة، من القرى الموبوءة بالملاريا في بوركينا فاسو إلى عيادات الخصوبة في أوكرانيا.
يقودنا الاختيار غير الطبيعي من خلال أشكال مختلفة من الهندسة الوراثية، مع الأخذ في الاعتبار العديد من الآثار الاجتماعية والبيئية التي يوجد وقت لها.
الاختيار غير الطبيعي يعمل بشكل جيد للغاية في الواقع باعتباره سجلًا تاريخيًا لطموحات ونضالات العلماء والأطباء والمرضى
ودعاة الحفاظ على البيئة والقراصنة البيولوجيين أثناء سعيهم للسيطرة على التطور.
يقول كوفمان: “القاسم المشترك بين جميع الشخصيات هو أنهم يمتلكون تكنولوجيا الغد، لكنهم عالقون في أنظمة اليوم”.
Kiss the Ground (2020) تقبيل الأرض نيتفليكس
هناك شيء واحد مؤكد: يعرف المخرج والناشط المناخي جوش تيكل كيفية إحداث ضجة.
في عام 1997، قاد شاحنة صغيرة تعمل بزيت الطهي المستعمل في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، مما جذب انتباه العالم.
على مدى السنوات العشر التالية، روج للاستدامة الشخصية عبر دائرة محاضرات الكلية، وتم ترشيح فيلمه الأول، الفيلم الوثائقي الوقود، لجائزة الأوسكار في عام 2008.
يحمل كتابه لعام 2017، Kiss the Ground، عنوانًا فرعيًا “كيف يمكن للطعام الذي تتناوله عكس تغير المناخ، وشفاء جسمك، وفي النهاية إنقاذ عالمنا”.
تم إخراج فيلمه الوثائقي الجديد بالاشتراك مع زوجته، صانعة الأفلام ريبيكا هاريل تيكل، ويعرض الادعاء المركزي للكتاب على الشاشة: أن قدرة التربة على عزل الكربون يمكن أن تكون المفتاح لعكس آثار تغير المناخ.
يقوم الفيلم بتنظيم لقطات ملحمية تم تصويرها في خمس قارات، وصور مذهلة من وكالة ناسا والإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي،
ورسوم متحركة مذهلة وآراء كبار العلماء وعلماء البيئة والخبراء، بما في ذلك الحائزون على جائزة نوبل وأعضاء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.
يجادل الفيلم أنه إذا قمنا بتجديد تربة الأرض، يمكننا أيضًا تجديد إمدادات المياه لدينا، ومنع الأنواع من الانقراض وإطعام العالم بشكل أفضل.
من المؤكد أن Kiss the Ground قد فاز بالفعل بأكثر من عشرين جائزة دولية، بما في ذلك أفضل فيلم وثائقي
وأفضل فيلم في حفل توزيع جوائز لندن للأفلام المستقلة وأفضل فيلم وثائقي طويل في حفل توزيع جوائز فينيسيا للأفلام.
تشالنجر: الرحلة الأخيرة (2020)
نيتفليكس
في 28 يناير 1986، غادر مكوك الفضاء تشالنجر التابع لناسا كيب كانافيرال في فلوريدا في مهمة نشر قمر صناعي.
وكان على متنها أول رائد فضاء أمريكي من أصل أفريقي، رونالد ماكنير؛ أول رائد فضاء آسيوي، إليسون أونيزوكا؛ والمعلمة كريستا مكوليف، التي كانت ستصبح أول مواطن في الفضاء.
بعد ثلاث وسبعين ثانية من الرحلة، تمزق الخزان الرئيسي برش غازات ساخنة من أحد معززات الصواريخ التي تعمل بالوقود الصلب.
تقشر قاعها وتناثرت كميات هائلة من الهيدروجين السائل من الخزان، مما أدى إلى اندفاع مفاجئ للأمام بأكثر من 1000 طن، ثم تحطم المكوك.
تجمع Challenger: The Final Flight مواد أرشيفية ولقطات إخبارية ومقابلات مع أقارب طاقم تشالنجر،
بالإضافة إلى المهندسين وغيرهم من المشاركين في مهمة مكوك الفضاء.
تلخص السلسلة المكونة من أربعة أجزاء المأساة بتفاصيل مروعة، مما يتيح للأشخاص الأقرب إلى الكارثة سرد قصتها.
ناسا أرادت تطبيع فكرة السفر إلى الفضاء، وبدلاً من ذلك، واجهت سنوات من الفحص الذاتي المؤلم وإعادة الابتكار.
يقوم المخرجان ستيفن ليكارت ودانيال جونج بفحص عمليات المراقبة المنهجية التي أدت إلى كارثة تشالنجر، والفشل الثقافي الذي جعل ناسا تتستر لفترة وجيزة.
ومع ذلك، فإن أكثر ما لا يُنسى هو الشهادات المؤثرة لعائلات الطاقم والشعور المؤلم بالفرص الضائعة، تمامًا كما بدأ الشعور بالفضاء بالقرب من أي وقت مضى.
كريب كامب (2020)/ نيتفليكس
فاز الكاتبان والمنتجان نيكول نيونهام وجيمس ليبرخت بجائزة الجمهور في مهرجان Sundance في عام 2020 عن قصتهما عن Camp Jened،
وهو معسكر صيفي مفعم بالحيوية يشبه وودستوك في جبال Catskill بولاية نيويورك تم تصميمه للمراهقين ذوي الإعاقة.
شعر العديد من الذين حضروا المخيم في أوائل السبعينيات أن هذه كانت المرة الأولى التي شوهدوا فيها وسُمعوا واعترف بهم كأفراد.
في معسكر جيند، لم يتم وصم أحد أو جعله يشعر وكأنه غريب.
“لقد كان غير تقليدي!” يتذكر الكاتب دينيس شيرير جاكوبسون، “لكنها كانت مدينة فاضلة عندما كنا هناك.”
“لقد غير هذا المعسكر العالم”، كما يقول ليبرخت، الذي ولد مصابًا بانشقاق العمود الفقري وبدأ في الالتحاق بمعسكر جينيد عندما كان في الرابعة عشرة من عمره.
من خلال الجمع بين المقابلات والمواد الأرشيفية ولقطات الأخبار، يصف Crip Camp كيف بدأ خريجو Camp Jened، المستوحى من تجاربهم، في إحداث ثورة في إمكانية الوصول.
جودي هيومان، مستشارة المعسكر التي أصبحت قائدة لحركة حقوق المعاقين، تظهر بشكل بارز حيث يرسم الفيلم خطًا مقنعًا من ألعاب البيسبول والغناء الشعبي
والعقود الخفية في كامب جيند إلى التوقيع النهائي للأمريكيين ذوي الإعاقة أصبح قانونًا في عام 1990.
يتذكر هيومان، أحد الناجين من شلل الأطفال والذي عمل مستشارًا خاصًا في وزارة الخارجية الأمريكية في عهد الرئيس باراك أوباما:
“هذا المعسكر هو المكان الذي أجرينا فيه تلك المحادثات في الأسرة في وقت متأخر من الليل، مما جعلنا ندرك، أن هناك حركة الحقوق المدنية تدور حولنا، لماذا لسنا جزءًا منها؟ “
The Pharmacist (2020)/ نيتفليكس
لقاء واحد مع صيدلي لويزيانا في منتصف العمر دان شنايدر كان كل ما يتطلبه الأمر.
بعد ذلك، بدأ المخرجان جينر فورست وجوليا ويلوبي ناسون في بناء سلسلة من أربعة أجزاء حول تحقيقات شنايدر الخاصة،
أولاً في وفاة ابنه في حادث إطلاق نار متعلق بالمخدرات في عام 1999 ثم في أكثر من نصف مليون حالة وفاة.
من جرعات زائدة من المخدرات في الولايات المتحدة بين عامي 2000 و 2015.
من ناحية أخرى، كان إنشاء سلسلة حول شنايدر أمرًا لا يحتاج إلى تفكير.
بعد أن استفزته السلطات، التي كان ابنه مجرد ضحية مدمنة أخرى، بدأ شنايدر تحقيقه الخاص في جريمة القتل،
وسجل جميع مكالماته وحتى أفكاره الخاصة على أمل أن يقدم يومًا ما شهادته في المحاكمة.
كانت شنايدر زبونًا صعبًا بشكل غير متوقع، كان يطارد الحي، يقصف الغرباء بمكالمات هاتفية
ويغضب امرأة للإدلاء بشهادتها على الرغم من أنها أجبرتها على حماية الشهود.
أنهى شنايدر تحقيقه، ومع ذلك، بعد مرور عام، بدأ يلاحظ أن الأشخاص في سن ابنه وهم يتناولون وصفات OxyContin.
كان رده أن يأخذ مفاتيح سيارته وجهاز التسجيل مرة أخرى.
لقد اكتشف أزمة المواد الأفيونية قبل بقيتنا.
ذهب قاتل نجل شنايدر، وهو مراهق أسود فقير، إلى السجن.
حققت شركة Purdue Pharma، التي يمكن أن يأتي نموها الهائل في مبيعات OxyContin فقط من الاستهلاك المفرط، بإيرادات تراكمية بقيمة 35 مليار دولار بحلول عام 2017.
على الرغم من أنه ينتهي بطرح المزيد من الأسئلة أكثر مما يجيب، إلا أن The Pharmacist ينشر أشرطة ووثائق شنايدر لتأثير مؤثر، مما يمنحها فورية نادرة.
التدفق البشري (2017)
Apple TV و Amazon Prime
كيف تصور محنة أكثر من 65 مليون شخص؟
هذا هو التحدي الذي وضعه الفنان والناشط الصيني آي ويوي، والجوائز الخمس التي حصل عليها Human Flow في مهرجان البندقية السينمائي 2017 تشهد على نجاحه الملهم أحيانًا، وأحيانًا المفجع.
خمسة وستون مليونًا: هذا هو عدد الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من ديارهم حول العالم في عام 2015
بسبب المجاعة وتغير المناخ والحرب، في أكبر نزوح بشري منذ الحرب العالمية الثانية.
ويتجاوز الرقم الحالي للمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للمشردين 79.5 مليون.
يصور فيلم Ai في 23 دولة على مدار العام، ويجمع بين التصوير السينمائي الملحمي ولقطات مؤلمة بطائرات بدون طيار لمناظر المدينة المدمرة
والمحيطات الشاسعة مع مقابلات شخصية وتفاعلات، وأحيانًا يتم التقاطها أثناء التنقل باستخدام جهاز iPhone الخاص به.
مقالات شبيهة:
دراسة تؤكد أن لا علاقة بين أفلام العنف وارتفاع معدلات الجريمة بين المراهقين
العلماء يسجلون أحلامك في أفلام تستطيع مشاهدتها
والنتيجة هي فيلم، على الرغم من عدم إغفال الأفراد المعنيين به، إلا أنه لا يزال قادرًا على استيعاب حجم المأساة: “تدفق بشري” بالفعل.
يكشف فيلم “آي”، مع ذلك، أن أسلوب حياة اللاجئين لم يعد مرحلة مؤقتة، إنها حالة دائمة من الوجود.
تولد أجيال كاملة بدون تطعيمات وبدون تعليم وبدون أي شعور بالتقدير.
إذا كان فيلم Human Flow قصيرًا عن الحلول، فهو غني بنوع التعاطف الذي نحتاجه لفهم كيف يكون الإنسان مهاجرًا.
كوكب الأرض 2 ، الكوكب الأزرق الثاني ، كوكبنا وسبعة عوالم ، كوكب واحد
BBC iPlayer و Netflix و SkyGo
شاهد تلفزيون التاريخ الطبيعي الكبير في السنوات القليلة الماضية الذي رواه ديفيد أتينبورو، وستشهد تغييرًا ملحوظًا.
يبدو أخيرًا أن عالم الطبيعة المفضل لدى الجميع قبل مستجمعات المياه قد أصبح غاضبًا بشأن حالة الكوكب، ومن دورنا في تدهوره.
كان كوكب الأرض 2 متفائلاً نسبيًا بشأن حالة العالم، على الرغم من أن دقائقه القليلة الأخيرة احتوت على عظة حول “مشاكل” مختلفة.
كان Blue Planet II أكثر صراحة، حيث أعلن حربًا على المواد البلاستيكية للمحيطات التي اكتسبت الكثير من الحماس والسرعة منذ بث العرض لأول مرة في عام 2017.
بعد ذلك بعامين، شهدت Seven Worlds One Planet عواصف ناتجة عن تغير المناخ العالمي الناتج عن الإنسان، والتي أدت إلى إخراج فراخ القطرس من أعشاشها.
أخيرًا، تخلت وحدة التاريخ الطبيعي الأفضل في هيئة الإذاعة البريطانية عن سعيها لتحقيق “توازن” خادع حول حالة الطوارئ المتعلقة بتغير المناخ
وسمح لصانعي أفلامهم، وأتينبورو، بإخبار الحقيقة غير المتجسدة عن العالم الطبيعي – أو ما تبقى منه .
وقد جندت Netflix بالفعل نفس مجتمع المنتجين وصانعي الأفلام وعلماء الطبيعة لإنتاج مسلسلهم الخاص، كوكبنا.
هذا بالتأكيد ما كان يجب أن تفعله بي بي سي منذ سنوات.
إنه مكلف، ساحر بصريًا ولا يرحم تمامًا في تحليله لاتجاه العالم.
الزئبق 13/ نيتفليكس
من أميليا إيرهارت إلى تايني برودويك، تبرز النساء بشكل بارز في تاريخ الطيران الرائد.
وعندما دعا ويليام راندولف لوفليس طيارين للمشاركة في مشروعه البحثي الممول من القطاع الخاص في أوائل الستينيات، حصل على الأفضل.
كان لوفليس الطبيب الذي طور الاختبارات الجسدية والنفسية المستخدمة لاختيار المرشحين للمساحة.
لم يكن لديه شك في أن النساء قادرات على الطيران في الفضاء، ولم يكن بمفرده.
أرسلت روسيا أول امرأة – فالنتينا تيريشكوفا – إلى الفضاء عام 1963.
لكن في الولايات المتحدة، لجأت وكالة ناسا إلى طيارين عسكريين، كانوا جميعًا من الذكور، لبرنامج أبولو التابع لها.
في حديثها أمام الكونجرس عام 1962، جادلت بعض نساء لوفليس بأنه تم منعهن من الانضمام لأسباب تتعلق بالتمييز الجنسي.
كان لدى نساء ميركوري 13 نقطة صحيحة، وكان بإمكانهن الطيران، ولم يقمن بذلك.
ومع ذلك، فإن تصميمهم على تحقيق أقصى استفادة من نصيبهم أمر ملهم.
إيكاروس/ نيتفليكس
مدير Icarus Bryan Fogel هو راكب دراجات هواة متحمس وقد انزعج من الطريقة التي بنى بها المتسابق المحترف Lance Armstrong مسيرته على استخدام المواد المعززة للأداء.
لذلك قرر فوغل أنه سيحاول الغش في طريقه إلى بعض الجوائز – وعمل فيلم وثائقي عن التجربة.
للقيام بذلك بشكل صحيح، احتاج فوغل إلى مساعدة الخبراء، وهكذا دخل مع غريغوري رودشينكوف،
أحد أعمدة برنامج مكافحة المنشطات في روسيا، واتضح أنه لاعب رئيسي في محاولة دامت عقودًا برعاية الدولة للالتفاف على قواعد.
بمجرد الكشف عن ذلك، تُمنع روسيا جزئيًا من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2016
(ومنعت تمامًا من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2018) ويهرب رودشينكوف، الذي تحول إلى أحد المبلغين عن المخالفات، إلى الولايات المتحدة – بفضل فوغل إلى حد كبير.
لم يغش فوغل في طريقه للفوز بكأس الدراجات، لكنه لم ينزعج من ذلك، وقد فاز إيكاروس بجائزة أوسكار عن جدارة لأفضل فيلم وثائقي.
الكواكب/ بي بي سي آي بلاير
أكثر من خمس حلقات مبهرة بصريًا، يوجه براين كوكس المشاهد عبر تاريخ نظامنا الشمسي البالغ 4.5 مليار سنة من الاصطدامات،
بالقرب من الأخطاء والتوافقيات الكوكبية الغريبة، طبق مقدم على سرير بهندسة شيطانية، ومغموس بصلصة CGI غنية.
انطباع نظامنا الشمسي عن استقرار الساعة هو وهم.
كل كوكب كان في رحلة لا تصدق، يعتمد مصيره وموقعه وحتى تكوينه على التفاعل الفوضوي لقوى ضخمة لا يمكن تصورها.
إن توصيل كوكس مليء ببعض الأذواق، ولكن في هذه السلسلة أعتقد أنه يساعد في تجسيد أبطاله الصخريين والغازات أينما كان.
عطارد ، “وهو جنين خرج من موقعه الواعد قبل أن ينضج”، لن يبدو كما هو مرة أخرى.
أبولو 11/ نيتفليكس
تخيل أنك تصنع فيلمًا وثائقيًا سينمائيًا بحجم 65 مم حول أول هبوط على سطح القمر – ثم تستسلم، وتقوم بحفظ كل شيء في درج.
انظروا إلى ما صنعه تود دوجلاس ميلر من لقطاتك!
لقد قام بتقسيمها مع اختيارات من 11000 ساعة من الصوت غير المفهرس ومزيد من رزم الفيلم الأصلي الذي تم ترميمه لصنع Apollo 11.
يعمل بطول ساعة ونصف فقط، وهو أغنى وثيقة بشرية تم صنعها على الإطلاق لأول مغامرتنا خارج الأرض.
كيف فعلها ميلر؟ كبداية، وثق في مصادره.
إذا وجد لقطة رائعة أو غنية بالمعلومات، فإنه يعرضها.
وإذا كان لدى رائد فضاء أو شخص ما في مركز التحكم شيئًا مفيدًا ليقوله، فسيسمح لهم بقول ذلك، دون مقاطعة، وبدون سرد، وبدون دراما كاذبة.
ثم قام بتحرير لقطات المتفرجين عند إطلاق الصاروخ، وتجميع لقطة من أمريكا الستينيات حميمية وملحمية في آنٍ واحد.
تم ترشيح الفيلم لخمس جوائز إيمي للفنون الإبداعية من Primetime.
لعبة العاج/ نيتفليكس
تعد شركة Earth League International ومؤسسها Andrea Crosta المحققين الأبطال في فيلم الإثارة الواقعي هذا،
الذي يتبع التجارة في أنياب الأفيال من تنزانيا وكينيا وزامبيا إلى هونغ كونغ وفيتنام والصين.
يمتلك المخرجان كيف ديفيدسون وريتشارد لادكاني ولعًا في التقاط لقطات بطائرة بدون طيار من سيارات الدفع الرباعي المسرعة عبر المناظر الطبيعية المسطحة.
(قام Ladkani بتضمين عدة لقطات مماثلة في أحد أفلامنا الوثائقية المفضلة لعام 2019 ، Sea of Shadows.)
في السنوات الخمس التي سبقت عام 2016، قُتل 150 ألف فيل بسبب العاج.
في الوقت نفسه، أدى احتمال انقراض الأفيال إلى ارتفاع سعر العاج، مما زاد من الخطر على القطعان المتبقية.
منذ إطلاق الفيلم، كان هناك القليل من الأخبار الجيدة.
حظرت الصين تجارة العاج في نهاية عام 2017، وتشير استطلاعات الرأي إلى أن المواطنين الصينيين يفقدون الاهتمام بالعاج، سواء كدواء تقليدي أو كسلعة فاخرة.
ومع ذلك، لا تزال الأفيال بعيدة كل البعد عن الأمان، ويظل هذا الفيلم المفصلي العاجل موضعيًا كما كان دائمًا.
أطفال/ نيتفليكس
كم تريد أن تعرف عن طفلك؟
سلسلة الأفلام الوثائقية المبهجة والمكلفة من Netflix تتابع 15 عائلة من جميع أنحاء العالم خلال السنة الأولى الكاملة من حياة مولودها الجديد.
إنها مليئة بالعلوم مع كل تلك القرقرة والقفز الرائع.
تتبع كل حلقة جزءًا مختلفًا من العملية، مثل الترابط والطعام والنوم والكلام.
خذ حبوبك/ نيتفليكس
تم بيع الأمفيتامين لأول مرة للجمهور في عام 193 ، في شكل جهاز استنشاق مزيل للاحتقان.
بعد خمس سنوات، كانت مجلة تايم قد حذرت بالفعل من أن الطلاب يستخدمون ““pep pills”” لإكمال دوراتهم الدراسية.
من المدارس إلى أماكن العمل، يبدو أن الناس يلجؤون إلى “pep pills” لمنحهم الأفضلية.
لا تهتم المخرجة أليسون كلايمان بالمخدرات نفسها، ولكن بقدر ما يقولونه عن مجتمع يصعب تحقيق النجاح فيه بسبب تعاطي المخدرات أصبح اختيارًا مهنيًا.
بلاك فيش/ نيتفليكس
يعود الفيلم الوثائقي المرشح لجابرييلا كاوبرثوايت إلى BAFTA، بعد وفاة مدرب SeaWorld Dawn Brancheau في عام 2010،
ويحكي قصة Tilikum، وهو ثور من الأوركا يبلغ وزنه 5500 كيلوغرام على ما يبدو تأثر بشدة بالحياة باعتباره أحد معالم الجذب البحرية.
في البرية، لا توجد حالات مسجلة لقتل حيتان الأوركا، لكن تيليكوم قتل ثلاثة أشخاص.
كلما عرفنا المزيد عن الحياة الاجتماعية المعقدة لهذه المخلوقات، زاد تقديرنا لما لا يزال يتعين علينا تعلمه.
بالتأكيد لا ينبغي أن نبقيهم في الحبس الانفرادي.
تمت مشاهدة Blackfish أكثر من 60 مليون مرة، مما أثار الاتجاه الحالي في الأفلام الوثائقية الاستقصائية عن الطبيعة.
لا تزال واحدة من أفضل وأغمق أنواعها، وقد تم ترشيحه لجائزة BAFTA لأفضل فيلم وثائقي.