نقطة علم النفس الأمراض والاضطرابات النفسية زيادة ضربات القلب مؤشر على إصابتك بالاكتئاب

زيادة ضربات القلب مؤشر على إصابتك بالاكتئاب

كشفت دراسة جديدة أجريت من قبل باحثين في جامعة لوفين في بلجيكا، أن قياس معدل ضربات القلب قد يكون وسيلة فعالة لتحديد ما إذا كان شخص يعاني من الاكتئاب أم لا.

وأفاد الباحثون المشرفون على الدراسة، أن قلوب الأشخاص المكتئبين تنبض بمعدل 10 إلى 15 مرة في الدقيقة خلال النهار.

وأوضح الباحثون، أن معدلات ضربات قلبهم تنخفض في الليل، وهو أمر طبيعي لأنهم يتعافون من ضغوط وتوتر اليوم، ورغم ذلك كانت ضربات القلب أقل من الأشخاص الذين لم يصابوا بالاكتئاب.

وبعد تتبع معدلات ضربات القلب لـ 16 شخصا مصابًا بالاكتئاب، و 16 شخصا لم يصابوا بالاكتئاب على مدار أربعة أيام وثلاث ليالٍ، اكتشف العلماء أن ضربات القلب قد تمكن الأطباء النفسيين من التنبؤ بالأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بين 90 في المائة من الحالات.

ويعتقد الخبراء، أن قلوب الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب تعمل بشكل اكبر؛ حيث يؤدي الالتهاب في الجسم الناجم عن الصحة العقلية السيئة أيضا إلى تقليل نشاط العصب المبهم، والذي يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب.

وتشير النتائج، إلى أنه يمكن للناس اكتشاف العلامات المبكرة لسوء الصحة العقلية بأنفسهم باستخدام متتبع اللياقة البدنية على مدار 24 ساعة لرسم معدل ضربات القلب.

وقالت الدكتورة كارمن شويك التي قادت الدراسة من جامعة لوفين في بلجيكا، انه عادة ما تكون معدلات ضربات القلب أعلى أثناء النهار، وتنخفض أثناء الليل؛ حيث ان الانخفاض في معدل ضربات القلب أثناء الليل يأتي مع ضعف الشعور الاكتئاب.

وارتدى المتطوعون الذين كانوا في نفس العمر في المجموعات المكتئبة وغير المكتئبة، رقعا صغيرة لتخطيط صدى القلب على صدورهم لمراقبة معدل ضربات قلوبهم ليلاً ونهارًا.

مقالات شبيهة:

الفطر السحري… العلاج القادم لمرض الاكتئاب

Flow سماعات رأس يمكنها علاج الاكتئاب بدون أدوية

تناول مضادات الاكتئاب بعد سن الخمسين يعرضك ثلاث مرات أكثر للإصابة بالخرف

أظهرت الأدلة السابقة أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب لديهم معدل ضربات قلب أعلى، لكن هذا البحث الأخير وجد أن الفرق يصل إلى 15 نبضة إضافية في الدقيقة على مدار اليوم.

لأول مرة، ظهر أن معدل ضربات قلب الناس ينخفض ​​في الليل إذا كانوا مكتئبين.

يمكن استخدام معدلات ضربات القلب أثناء النهار، والتي تتقلب أيضًا بشكل أقل لدى المصابين بالاكتئاب، للتنبؤ بالحالة بدقة 81 في المائة.

كانت معدلات ضربات القلب أثناء الليل أفضل، حيث حققت دقة بلغت 90.6 في المائة عندما حلل برنامج كمبيوتر القراءات لتوفير التشخيص.

حذر مؤلفو الدراسة، التي عُرضت في المؤتمر الافتراضي للكلية الأوروبية للأدوية العصبية والنفسية، من أن معدل ضربات القلب قد يمثل علامة حمراء للاكتئاب فقط في أولئك الذين يعانون من الاكتئاب الشديد.

قام المتطوعون في الدراسة، الذين تم تشخيصهم من قبل الطبيب، بتجربة نوعين من مضادات الاكتئاب التي لم تنجح.

ولكن إذا كان بإمكان الناس التنبؤ بالاكتئاب مبكرًا، فيمكنهم اتخاذ إجراءات – من خلال ممارسة المزيد من التمارين أو طلب المشورة – لمحاولة التأقلم بشكل أفضل.

إذا كان الاكتئاب يغير معدل ضربات القلب بشكل كبير، فقد يساعد ذلك في تفسير ارتباطه بمرض الشريان التاجي وفشل القلب.

المصدر: https://www.dailymail.co.uk/health/article-8724253/Heart-rate-measuring-help-spot-depression-beats-faster-study-finds.html

Avatar
محمد
مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية