نقطة صحة الأطفال داء السكري أثناء الحمل يرتبط بمخاطر القلب لدى المواليد

داء السكري أثناء الحمل يرتبط بمخاطر القلب لدى المواليد

يبدو أن الأشخاص الذين كانت أمهاتهم مصابات بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري قبل سن 35.

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين كانت أمهاتهم مصابات بداء السكري قبل الحمل أو أثناءه يتعرضون لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب مثل الشباب. وقد كان الخطر واضحًا لكل من أطفال الأمهات المصابات بداء السكري من النوع 2 الموجود مسبقًا والأطفال الذين أصيبت أمهاتهم بسكري الحمل أثناء الحمل.

الدراسة، التي نُشرت في مجلة CMAJ شملت 293546 شخصا ولدوا لأمهات في مانيتوبا بين عامي 1979 و 2005. تعرض ما يقرب من 3 في المائة منهن لمرض سكري الحمل و 1.1 في المائة لمرض السكري من النوع الثاني، وتابع العلماء صحة النسل حتى سن 35.

ووجدوا أنه بعد التكيف مع العوامل الأخرى، ارتبط التعرض لمرض سكري الحمل بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 27 في المائة – النوبة القلبية أو السكتة القلبية أو أمراض الشرايين التاجية أو السكتة الدماغية.

مقالات شبيهة:

الحوامل المصابات بالسمنة مهددات بإنجاب طفل مصاب بمرض السكري من النوع 2

هذا الإختبار يكشف احتمال إصابتك بداء السكري من النوع الثاني

وكانت المجموعة أيضا أكثر عرضة بنسبة 85 في المائة للإصابة بعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو مرض السكري.

بالنسبة للأشخاص الذين كانت أمهاتهم مصابات بمرض السكري من قبل، كانت المخاطر أكبر: زيادة بنسبة 48 في المائة في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأكثر من ثلاثة أضعاف خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالأشخاص الذين لم تكن أمهاتهم مصابات بالسكري.

وقال المؤلف الرئيسي، جوناثان ماكجافوك، الأستاذ المساعد في طب الأطفال في جامعة مانيتوبا: “لا يقتصر الأمر على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص المعرضين لمرض السكري من الأمهات، ولكنهم يطورون عوامل الخطر قبل أربع سنوات من غير المعرضين، وبالتالي يتضاعف خطر تعرضهم لأمراض القلب على مدى حياتهم.

المصدر: https://www.nytimes.com/2020/09/29/well/family/diabetes-in-pregnancy-tied-to-heart-risks-in-young-adult-children.html

Avatar
محمد
مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية