نقطة ملفات نقطة فيروس كورونا هذا ما يعاني منه 80% من مصابي كورونا حتى بعد تلقيهم العلاج

هذا ما يعاني منه 80% من مصابي كورونا حتى بعد تلقيهم العلاج

وجدت دراسة جديدة شملت الأشخاص الذين خضعوا للعلاج من Covid-19 أن 4 من كل 5 منهم ما زالوا يعانون من الأعراض حتى بعد شهرين من مغادرتهم المستشفى.

شمل البحث الذي نشر في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية 143 مريضا من إيطاليا الذين تم إدخالهم إلى المستشفى مع Covid-19 ونجوا.

في المتوسط​​، تم تقييم المرضى بعد شهرين من ظهور أول أعراضهم لـ Covid-19 وأمضوا أسبوعين في المستشفى للشفاء.

تلقى 28 مريضاً تهوية غازية ولكي يتم تضمينهم في الدراسة، كان عليهم الخروج من المستشفى واختبارهم سلبيا للفيروس.

في وقت التقييم، لم يبلغ أي من المرضى عن الحمى، أو أي أعراض حادة لــCovid-19 ولكن أكثر من النصف أبلغ عن التعب و 43 ٪ أبلغوا عن ضيق في التنفس، كما أبلغ ما يقرب من ثلث الناجين عن ألم في المفصل و 22 ٪ يعانون من آلام في الصدر.

كان 13٪ فقط من المرضى خاليين من أي أعراض مرتبطة بـ Covid-19 بعد شهرين، في حين أبلغ أكثر من نصف الأشخاص عن ثلاثة أعراض أو أكثر.

كما طرحت الدراسة على المرضى عددا من الأسئلة المتعلقة بجودة حياتهم، حيث قال 44 ٪ من المرضى أن جودة حياتهم أصبحت أسوأ مما كانت عليه قبل أن يصابوا بالمرض.

غالبًا ما يتم تصنيف Covid-19 من قبل الرافضين كمرض يؤثر بشدة فقط على كبار السن، ولكن الأشخاص الذين تم وصفهم في هذه الدراسة تتراوح أعمارهم بين 19-84 سنة ، بمتوسط ​​عمر 57.

مقالات شبيهة:

تعلم كيف تحمي نفسك .. العلماء يكشفون كيف ينتشر فيروس #كورونا عبر الهواء؟

الحداد على ضحايا Covid-19 قد يسبب “اضطراب الحزن المطول”

وتجدر الإشارة إلى أن الدراسة نظرت فقط إلى الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفى مع Covid-19، لذلك قد لا تعكس النتائج الأشخاص الذين لديهم Covid-19 الأقل شدة، ولا يحتاجون إلى دخول المستشفى.

بالإضافة إلى ذلك، عانى ما يقرب من ثلاثة أرباع المرضى من علامات الالتهاب الرئوي الخلالي عندما كانوا في المستشفى وليس من غير المعتاد أن يعاني الأشخاص من الأعراض لعدة أشهر بعد الالتهاب الرئوي الحاد، حتى لو لم يكن سببها فيروس السارس التاجي.

ومع ذلك، تضيف النتائج الجديدة دليلا آخر على أن Covid-19 يمكن أن يسبب لدى بعض الأشخاص أعراضا مستمرة وطويلة الأمد، حتى بعد فترة طويلة من عدم اكتشاف الفيروس نفسه.

حذر العديد من الأطباء من أن Covid-19 يمكن أن يسبب إعاقة طويلة الأجل في بعض الأشخاص الذين نجوا من المرض ودعوا إلى إجراء المزيد من البحوث في كل من الآثار الحادة والمزمنة للفيروس.

Avatar
محمد
مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية