نقطة الصحة الجيدة علم الحيوان العلماء يكتشفون اللغز وراء فضلات حيوان "الومبت" التي تكون على شكل مكعب

العلماء يكتشفون اللغز وراء فضلات حيوان “الومبت” التي تكون على شكل مكعب

يقول العلماء أنهم اكتشفوا كيف ولماذا ينتج حيوان “الومبت” فضلات على شكل مكعبات، وهي الأنواع الوحيدة المعروفة التي تفعل ذلك.

ويمكن لـ”الومبت، وهو حيوان جرابي يعيش في أستراليا، أن يترك ما يصل إلى 100 مخزناً من الفضلات ليلاً، ويستخدمها لتمييز منطقته، حيث أن شكلها يمنعها من الدوران.

ورغم أنها تملك مخرجًا مستديرًا مثل باقي الثدييات، إلا أن حيوانات wombat لا تُخرج حبيباتٍ مستديرة أو لفائف أنبوبيّة أو أكوام فوضويّة.

وقد كشف الباحثون يوم الأحد أن مرونة أمعائها تساعد على نحت الفضلات في شكل مكعبات.

وقالت باتريشيا يانج من معهد جورجيا للتكنولوجيا أن الشيء الأول الذي دفعها للقيام بهذا البحث، هو أنها لم تر قط  شيئًا غريبًا كهذا في علم الأحياء، فقد بدا كـ لغزٍ يجب حله.

وبعد دراسة المسالك الهضمية لحيوانات نفقت بعد تعرضها لحوادث طرق في ولاية تسمانيا، قام فريق بقيادة الدكتور يانغ بعرض نتائجها في الاجتماع السنوي لجمعية الفيزياء الأمريكية في Fluid Dynamics في أتلانتا.

وقارن الفريق بين أمعاء “الومبت” وأمعاء الخنازير عن طريق إدخال بالون في المسالك الهضمية للحيوانات لمعرفة مدى امتدادها لتناسب البالون.

في حالة wombats، تغير البراز من حالة شبه سائلة إلى حالة صلبة في آخر 25٪ من الأمعاء – ولكن في 8٪ الأخيرة، كانت مرونة الجدران تعني أن الأنبوب سيتشكل كمكعبات منفصلة، وأسفر الأمر في النهاية عن فضلات على شكل مكعبات (2،8 إنش) فريدة من نوعها في عالم الجرابيات والعالم الطبيعي.

ويقوم الجرابي بعد ذلك بتكويم المكعبات، وكلما كانت أعلى كلما كان ذلك أفضل للتواصل مع حيوانات “الومبيت” الأخرى وجذبها.

وقال الدكتور يانغ “لدينا حاليا طريقتان فقط لتصنيع مكعبات، فنحن نقوم بصنعها في قوالب أو تقطيعها، واليوم أصبح لدينا هذه الطريقة الثالثة، وهي طريقة رائعة يمكن تطبيقها على عملية التصنيع، باستخدام الأنسجة الرخوة!!

Avatar
محمد
مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية