نقطة أخبار العلوم ZenZoe روبوت لمحاربة فيروس كورونا في المستشفيات .. نجاح جديد لمخترعي نجوم...

ZenZoe روبوت لمحاربة فيروس كورونا في المستشفيات .. نجاح جديد لمخترعي نجوم العلوم

مع إنتشار وباء كوفيد ١٩ تتوجه الأنظار بشكل رئيسي باتجاه المخترعين والعلماء لإنقاذ البشرية من هذه الجائحة الخطيرة، وعليه تقدم المخترع اللبناني المقيم في ألمانيا وسيم الحريري لإطلاق روبوت جديد قادر على التعامل مع الفيروس المنتشر على الأسطح في المستشفيات وغيرها.

ZenZoe هو الاسم الذي اختارته شركة Revotonix المملوكة للمخترع الشاب، ليتحدى به فيروس كورونا عبر دمج عدة عناصر مع بعضها البعض. فالروبوت الذي يعمل بالأشعة فوق البنفسجية أثبت قدرة كبيرة على التعقيم من خلال الموجات والأشعة التي يصدرها. كما أن القدرات التي يحصل عليها الروبوت من خلال الذكاء الاصطناعي تجعله قادر على العمل بشكل ذاتي وذلك خدمة للإنسان حتى لا يتعرض للخطر جراء عمليات التعقيم المتكررة.

الروبوت قادر على التعقيم من خلال قتل الفيروسات والبكتيريا بنسبة تصل الى ٩٩.٩٪ في عملية تستغرق ٨ دقائق فقط، وذلك باستخدام تقنية UVC التي برهنت قدرتها على قتل الفيروسات بشكل فعال وسريع. حيث تستغرق عمليات التعقيم الكيميائي حوالي ٤-٨ ساعات قبل استطاعة الفريق الطبي من العمل في الغرفة مجددا. كما أن تقنية ال UVC أكثر مراعاة للبيئة من العوامل الأخرى.

الروبوت المؤتمت ذاتيا جاهز للعمل مباشر، كما أن لديه القدرة على رسم خرائط للمكان الذي يعمل به، كما توجد فيه عدة حساسات تجعله قادر على نجنب الاصطدام بالبشر أو الأجهزة الأخرى.

يستطيع الروبوت أن يقدم تقارير مباشرة عبر ربطه بالحوسبة السحابية، حيث يستطيع الفريق الطبي معرفة الأماكن التي طهرت بشكل جيد والأماكن التي تحتاج للعمل.

الروبوت لا يحتاج لمهندسين لتفعيله، حيث يمكن لأي شخص أن يفعل الروبوت بشكل سريع ليباشر عمله، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الروبوت سيكون قادرا على تحديد المدة الزمنية التي سيعمل بها بشكل الي، قبل أن يعود إلى قاعدته ليعاود شحن نفس.

أما عن الشهادات التي حصل عليها الروبوت، فقد حصلت الشركة على شهادة خاصة تمكنه من العمل في عدة أماكن منها المستشفيات، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية تعتبر مضرة في كثير من الأحيان، لكن يتمتع الاختراع الجديد بعدد من الحساسات التي تطفئ الأشعة فوق البنفسجية بمجرد أن ترى إنسان يقترب.

كما حصل المهندس على شهادة CE للروبوت التي تعني قدرته على العمل دوليًا، الاختبارات على الروبوت تمت من قبل فريق ambilamp المتخصص بالإشعاعات. كما تم اختباره في مركز الفضاء الإسباني ليحصل الفريق على شهادات تبرهن أن فعالية الموجات قادرة على قتل البكتيريا والفيروسات.

بدأ وسيم الحريري رحلته العلمية مع نجوم العلوم في الموسم التاسع (نجوم العلوم مبادرة من مبادرات مؤسسة قطر)، بتقديم فكرة اختراع حازت رضى لجنة التحكيم والمشرفين على البرنامج، حيث ركز خبرته في الهندسة الميكانيكية وفي مجال الذكاء الاصطناعي ليطور جهازًا لتسليم الطعام للمرضى (ساشا)، مطوراً بالتالي من كفاءة المستشفيات.

الروبوت (ساشا) لم يحقق نجاحا في نجوم العلوم فقط، ولكن قدم لمخترعه وسيم جوائز قيمة في ثلاثة مسابقات، كان آخرها مسابقة Tech-I الدولية التي تنظمها مبادرة “الابتكار العالمي من خلال العلوم والتكنولوجيا”، وهو برنامج ريادة أعمال أطلقته الخارجية الأمريكية. وفاز وسيم بالمركز الأول وبمبلغ يزيد عن 50,000 دولار أمريكي لتمويل الموارد اللازمة، بالإضافة إلى تذاكر سفر إلى كاليفورنيا وبفرصة نشر مقال خاص حول اختراعه. في عام ، 2019 تم بيع ساشا النموذج الأولي الذي صنّعه خلال مشاركته بنجوم العلوم لشركة بلجيكية.

لم يكتف وسيم بما حققه مع روبوته الأول (ساشا) ، إذ انطلق مباشرة للعالمية بعد أن أسس شركته الخاصة Revotonix، وهي أول شركة روبوتات متنقلة في المنطقة مع شريكه المهندس عباس الصيداوي، ليبدأ تصميم روبوتات في مجالات متعددة منها الرعاية الصحية والترفيه والصناعة وغيرها.

ويرى وسيم أن أهم ما مكن أن تقدمه الروبوتات لإنسان هي أن تطور حياته للأفضل. وهي الرؤية التي قامت عليها شركته الحالية وشراكته مع المهندس الصيداوي. ليطلقا في ٢٠١٨ روبوت فيليكس، الذي يحلل إهتمام الشخص وجنسه وعمره ويعرض الإعلانات حسب شخصية المستخدم.

 

عبد الكريم عوير
عبد الكريم عويرhttps://nok6a.net
مؤسس مجلة نقطة العلمية و رئيس تحريرها