نقطة الصحة الجيدة 8 طرق لتناول طعام صحي ونظيف

8 طرق لتناول طعام صحي ونظيف

1.تناول الحبوب الكاملة

إن الكربوهيدرات المكررة ، مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز ، تفقد الفوائد التي تحتويها أثناء عملية التصنيع.لذا حاول استبدال هذه الأطعمة بخبز القمح الكامل أوالأرز البني أو اختار الحبوب الكاملة الأخرى مثل دقيق الشوفان أو الفشار أو الشعير أو البرغل. قد يكون لهذا التغيير تأثير كبير على الجسم ، حيث أظهرت بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، ومرض السكري من النوع 2 ، وسرطان القولون.

2.إحذر من الملح والسكر الزائد

يجب ان تحتوي الأطعمة الصحية  على نسبة قليلة من الملح والسكر ، كما أن إضافتها بشكل مبالغ فيه يضر الجسد. تجنب الأغذية المصنعة لأنها تحتوي على نسب عالية من الملح ، حتى في الأطعمة التي تبدو صحية  مثل الزبادي أو صلصة الطماطم يجب عليك قراءة ملصقات الطعام الموجودة عليها ومعرفة نسبة الملح والسكر. ايضا لا تضف الملح والسكر عشوائيا الى طعامك بل حاول معرفة الكمية التي تضيفها  وجرب اضافة التوابل والاعشاب بدالا منهم.

3.تجنب المكونات الاصطناعية

لا تعتبر الألوان الاصطناعية والمحليات والمواد الحافظة نظام غذائي نظيف. لهذا يجب عليك دائما قراءة الملصقات الغذائية الموجودة على الطعام المعلب.

  1. عليك شرب الكثير من المياه

تساعد المياه على الحد من الجوع  وتساعد على الشعور بالشبع ، وتحميك من التعب وتعطيك المزيد من الطاقة. ان استبدال المشروبات الغازية والعصائر المليئة بالسكر بمشروبات منخفضة السعرات الحرارية، مثل الماء وشاي الأعشاب  يجعل جسدك صحي اكثر . اذا كنت لا تفضل شرب المياه قم  بإضافة شرائح ليمون او بعض النعناع.

  1. احذر من الكافيين

توصي بعض الدراسات الى انه يجب عدم تناول بما لا يزيد عن 400 ملليغرام من الكافيين (حوالي ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة) في اليوم ، لأنه يضر بصحة الجسم . ايضا حاول تجنب اضافة السكر للشاي أو القهوة .

  1. اختر المنتجات العضوية

يستخدم المزارعون العضويون المبيدات الطبيعية ويتجنبون استخدام المبيدات المصنعة ، لهذا فإن المنتجات العضوية هي أفضل طريقة لتناول طعام صحي نظيف. من المهم جدا ان يكون نظامك الغذائي مليئ  بالمنتجات العضوية لهذا فالقرار لك ليكون نظامك الغذائي صحي.

  1. تجنب اللحوم ومنتجات الألبان المهرمنة

إن بعض اللحوم ومنتجات الألبان والبيض  تحتوي على نسب عالية من هرمونات النمو والمضادات الحيوية. لهذا يجب تجنب هذه المنتجات واختار العضوية بدلا منها لتحصل على طعام صحي.

  1. اختر الأطعمة الطازجة

ان الفكرة الأساسية للأكل الصحي هي اختيار الأطعمة الطازجة الطبيعية لذا، بدلاً من الأطعمة المعبأة، أو المعلبة ، اختر الأطعمة الطازجة والكاملة. عند شرائك الطعام فكّر مليا فمثلا بدلًا من شراء كرات لحم الديك الرومي المجمّدة  اختر ديك رومي طازج وإختر الفواكه الطازجة بدلا من العصير، تتجنب الأطعمة المعالجة  مثل رقائق البطاطس ، والوجبات الجاهزة لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية  والسكر والملح والدهون المشبعة.

Avatar
Heba Ali
Translation Student at Yarmouk University,Translator at Nok6a Magazine Love photography and discovery all new