نقطة الطب 10 أطعمة لتقوية دماغ الطفل وتطوير أداؤه

10 أطعمة لتقوية دماغ الطفل وتطوير أداؤه

هل تريدين تحسين أداء طفلكِ بالمدرسة؟ تجدينه دائمًا شارد الذهن، وفاقدًا لتركيزه، ويجد صعوبة في استذكار واجباته المدرسية! تُعتبر أدمغة الأطفال هي أكثر عضو جائع بالجسم، فهي أول عضو يمتص المواد الغذائية من الدم. لذا يجب تغذيته بالطريقة الصحيحة، والحرص دائمًا على تقديم الأطعمة التي تُساعده على النمو والتطور. تابعي معي في السطور القادمة سأُقدم لكِ 10 أطعمة لتقوية دماغ الطفل وتطوير أداؤه.

ما هي الأطعمة التي تُساعد على تطور دماغ الطفل؟

سأسرد لكِ أهم 10 أطعمة لتقوية دماغ الطفل وتطوير أداؤه:

  1. سمك السالمون: يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية (DHA وEPA)، وكلاهما ضروري لنمو دماغ الطفل.
  2. البيض: غني بالبروتين، كما أن صفار البيض مليء بالكولين الذي يساعد على تنمية الذاكرة.
  3. زبدة الفول السوداني: الفول السوداني وزبدة الفول السوداني مصدر جيد لفيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الأغشية العصبية.
  4.  الحبوب الكاملة: يحتاج الدماغ إلى إمداد مستمر من الجلوكوز -وتوفر الحبوب الكاملة ذلك، كما تحتوي أيضًا على فيتامينات ب التي تغذي الجهاز العصبي.
  5. التوت (الأزرق والأسود)، والفراولة، والكرز: تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وخاصةً فيتامين سي (c)، مما قد يساعد في الوقاية من السرطان.
  6. الفاصوليا: تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية -وتحديداً حَمْض ألفا أمينولفولينيك (ALA)-، وهو عنصر آخر من أوميغا 3 مهم لنمو الدماغ ووظائفه.
  7. الخضروات الملونة: الطماطم والبطاطا الحلوة واليقطين والجزر والسبانخ -الخضروات ذات الألوان الغنية والعميقة -هي أفضل مصادر لمضادات الأكسدة التي تحافظ على خلايا الدماغ قوية وصحية.
  8. الشوفان: مصدر غني بالألياف التي تساعد على تغذية دماغ الطفل طوال الصباح في المدرسة، ويُعتبر أيضًا مصدر جيدة لفيتامين هـ وفيتامينات ب والبوتاسيوم والزنك، والتي تجعل أجسام الأطفال وأدمغتهم تعمل بكامل طاقتها.
  9. اللبن والزبادي: غنية بالبروتينات وفيتامينات ب، وهي ضرورية لنمو أنسجة المخ والناقلات العصبية والإنزيمات. تُشير الأبحاث الحديثة إلى أن الأطفال والمراهقين يحتاجون إلى 10 أضعاف الجرعة المُوصى بها من فيتامين د، والذي يتوافر بكثرة في منتجات الألبان.
  10.  لحم البقر الخالي من الدهون: يحتوي بكثرة على الحديد الذي يساعد الأطفال على البقاء نشيطين، والتركيز في المدرسة، كما يحتوي أيضًا على الزنك الذي يساعد في تحسين الذاكرة.

بعد أن ذكرنا أهم الأطعمة لتطوير دماغ الطفل وتحسين ذاكرته، احرصي دائمًا على حصول طفلكِ على وجبة غذائية متوازنة فهذا من شأنه رفع أدائه الدراسي، ومساعدته في استذكار دروسه.

المصادر:

https://kidshealth.org/en/kids/brain.htmlhttps:

www.webmd.com/parenting/features/brain-foods-for-children#1

مي أبو زيد
مي أبو زيد
صيدلانية إكلينيكية، شغوفة بالعلم، وأسعى لتوصيل المعلومة الطبية بطريقة سهلة ومبسطة للقارئ، أفتخر برحلتي مع مجلة نقطة العلمية.