نقطة ملفات نقطة فيروس كورونا هل فازت روسيا بالفعل في سباق اللقاح ضد Covid-19 ؟

هل فازت روسيا بالفعل في سباق اللقاح ضد Covid-19 ؟

قال الرئيس الروسي يوم الثلاثاء “تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا الجديد هذا الصباح ولأول مرة في العالم”، فهل فازت روسيا بالفعل في سباق اللقاح ضد Covid-19 ؟

قال الرئيس الروسي يوم الثلاثاء خلال مؤتمر عبر الفيديو، إن بلاده طورت اللقاح “الأول” ضد فيروس كورونا، مؤكدا أنه يعطي “مناعة دائمة”.

اللقاح يحمل اسم “سبوتنيك V”، في إشارة إلى القمر الصناعي السوفيتي، أول مركبة فضائية دخلت المدار، وفقا ل”كيريل ديميترييف” رئيس صندوق الثروة السيادية الذي شارك في تطويره.

وقال كيريل ديميترييف إن “أكثر من مليار جرعة” طلبت مسبقاً من 20 دولة أجنبية، مضيفاً أن المرحلة الثالثة من التجارب بدأت يوم الأربعاء، وحدد صندوق الثروة السيادية أنه من المقرر بدء الإنتاج الصناعي في سبتمبر.

وفي الأسابيع التي سبقت الإعلان، أعرب علماء أجانب عن قلقهم بشأن سرعة تطوير مثل هذا اللقاح، ودعت منظمة الصحة العالمية إلى “إرشادات وإرشادات واضحة” لتطوير هذا اللقاح.

تلقيح مزدوج

وقال فلاديمير بوتين: “هذا الصباح، ولأول مرة في العالم، تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا الجديد”، مضيفًا: “أعلم أنه فعال جدا، وأنه يعطي مناعة دائمة”.

حتى أن الرئيس قال إن إحدى بناته قد تم تلقيحها باللقاح الذي طوره مركز نيكولاي جاماليا لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة، مع وزارة الدفاع الروسية.

وبحسب وكالات روسية، فإن ابنة الرئيس شاركت في التجربة، وقد عانت من ارتفاع طفيف في درجة الحرارة بعد التطعيمين، وهذا كل شيء”.

وزعمت وزارة الصحة أن التطعيم المزدوج “جعل من الممكن تكوين مناعة طويلة” مقدرة أن تستمر “عامين”.

لا يزال فلاديمير بوتين يقول: “الشيء الأكثر أهمية هو بالطبع أنه يمكننا في المستقبل ضمان أمن غير مشروط لاستخدام هذا اللقاح وفعاليته”، وأشار وزير الصحة ميخائيل موراشكو أن “التجارب السريرية على عدة آلاف من الأشخاص مستمرة”.

مقالات شبيهة:

اختبار لقاح شلل الأطفال ضد فيروس كورونا….فهل سينجح؟

لقاحات فيروس كورونا التجريبية تحقق نتائجها الأولية ولكن ما مدى نجاعتها؟

دخول الخدمة في 1 يناير 2021

قالت نائبة رئيس الوزراء المكلفة بالشؤون الصحية، تاتيانا غوليكوفا، إنها تأمل في بدء تطعيم الكوادر الطبية في الأسابيع المقبلة.

وقالت وكالات روسية “نأمل حقا أن يتم إنتاج اللقاح في سبتمبر أو حتى أواخر أغسطس وأوائل سبتمبر وأن تكون الفئة الأولى التي يتم تلقيحها هي العاملين في المجال الطبي”. يجب أن يكون المعلمون أيضا من بين أول من يتم تطعيمهم.

وسيتم طرح اللقاح للتداول في 1 يناير 2021 بين السكان، وفقًا لسجل الأدوية الوطني التابع لوزارة الصحة، الذي استشرته وكالات الأنباء الروسية.

هذا اللقاح هو ناقل فيروسي، أي يستخدم كحامل لفيروس آخر تم تحويله وتكييفه لمحاربة Covid-19، باستخدام تقنية Adenovirus، وهي تقنية اختارتها أيضا جامعة أكسفورد.

هل تسرعت روسيا؟


تعرض علماء من مركز جاماليا لانتقادات في مايو / أيار لأنهم قاموا بحقن النموذج الأولي للقاح، وهي طريقة تتعارض مع البروتوكولات المعتادة التي تهدف إلى تسريع العملية العلمية قدر الإمكان، وحتى الآن، لم تنشر روسيا دراسة مفصلة لنتائج تجاربها لإثبات فاعلية المنتجات التي تقول إنها طورتها.

ردت منظمة الصحة العالمية بحذر على إعلان روسيا عن تطوير لقاح ضد كوفيد -19 ، مشيرة إلى أن “التقييم المسبق” والموافقة على اللقاح تخضع لإجراءات “صارمة”

في بداية شهر آب (أغسطس)، عندما أعلنت روسيا أن لقاحها أصبح جاهزا تقريبا، عبرت منظمة الصحة العالمية عن شكوكها، مشيرة إلى أن أي منتج صيدلاني يجب أن “يخضع لجميع التجارب والاختبارات المختلفة قبل الموافقة عليه للنشر”.

ثم أشار المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير إلى أن روسيا لم ترسل أي شيء “رسمي”،وقال: “بين العثور على لقاح فعال أو إمكانية الحصول عليه واتخاذ جميع الخطوات، هناك فرق كبير”.

ضمنت روسيا في الأسابيع الأخيرة الإنتاج المرتقب لمئات الآلاف من جرعات اللقاحات ضد فيروس كورونا الجديد و “عدة ملايين” من بداية العام المقبل.

وتعمل روسيا منذ شهور، مثل العديد من البلدان الأخرى في العالم، في العديد من مشاريع اللقاحات ضد Covid-19، ويتم تصميم لقاح ثان في مركز أبحاث ولاية فيكتور (في سيبيريا) ويخضع أيضا لتجارب سريرية من المقرر الانتهاء منها في سبتمبر.

المصدر: https://www.lexpress.fr/actualite/monde/europe/covid-19-la-russie-a-developpe-le-premier-vaccin-annonce-vladimir-poutine_2132701.html

Avatar
محمد
مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية