مراجعة فلم من داخل عقل بيل جيتس

20
بيل جيتس
بيل جيتس

أنتجت مؤخرا شركة نتفليكس فلم وثائقي تناول حياة رجل الأعمال الشهير مؤسس مايكروسوفت بيل جيتس (Bill Gates)، تحدثت فيه عن مختصر حياته بدأ بمرحلة الطفولة مرورا بالشباب حتى يومنا هذا، اتبعت الشركة أسلوب العرض المتداخل فيها فقد طرحت ثلاث قضايا مهمة بالتداخل مع حياته، سنتحدث في مقالتنا هذه عن مراحل حياة بيل جيتس والمشاريع الخاصة به بشكل منفصل.

مراحل حياة بيل جيتس:

شغب الطفولة

تحدث الجزء الأول من الفلم عن حياة الطفولة بيل جيتس وكيف كان لها تأثير كبيرعليه في المستقبل, كدعم العائلة له، غرابته وأصدقائه من حوله بل وحتى تأثير نوعية الأصدقاء على مستقبله بسبب اطلاعهم الشديد وحبهم للعلم والمعرفة، بجانب كل هذا ذكر الفلم هوس بيل جيتس للقراءة وبعض المشاكل التي واجهها مع والدته. 

شغف الشباب

عندما انتقل بيل جيتس لمرحلة الشباب كانت فترة جديدة وغريبة له فقد تعرف في الثانوية على الحاسب من خلال باول الن (Paul Allen) وأسس مجموعة من الكيانات والصداقات في مجاله، بجانب كل هذا وبسبب سمعتهم الحسنة في المدرسة قامت الثانوية الخاصة بهم بطلب تصميم برنامج لتسجيل حصص الطلاب، مما أدى لشهرتهم بين المدارس فقاموا بنشر البرنامج مع مجموعة من المدارس بالإضافة إلى ذكر بعض القصص الخاصة بفترات عملهم على البرمجيات في تلك الفترة، وقد ذكر الفلم عدة مواقف تظهر قوة شخصية وحتى حب القيادة الخاص به. 

شعور الحياة

أثناء عمل بل جتس في مايكرسوفت قام بلقاء زوجته والتعرف عليها، وحتى دراسته لمشروع الزواج منها، حيث أنها ذكرت أنه يرى الأمور المعقدة بشكل بسيط و يحب دراسة كل المشاريع والخطوات التي يتبعها للعمل على ما يحب. من ثم انتقلت للحديث عن مرحلة مهمة من مراحل مايكروسوفت  حيث أنها عاشت عدة مواقف صعبة في نهاية فترة التسعينات بسبب بضعة قضايا تتحدث عن احتكارها للسوق وكيف تغلب عليها بمساعدة زوجته. 

مشاريع بيل جيتس: 

شلل الأطفال

تحدث عن محاربة شلل الأطفال في مراحل حياته والآثار الخاصة بها، ذكر بشكل خاص أثر دخول التقنية الحديثة على الأعمال الخيرية والتطعيم، خاصة استخدام الخرائط الحديقة والأساليب العلمية والإحصائية في محاربة المرض.

إقرأ أيضا

قل مرحباً لعصر الماتركس: داربا تسعى لربط العقل البشري بأجهزة الكمبيوتر

ما هي القرصنة الإلكترونية؟

نظم الصرف الصحي

تحدث الفلم عن أساسيات الصرف الصحي، حيث ذكر أنه نظام قديم بني على أساس الدول العظمى و لم يعطي أي مجال للدول الفقيرة لاستخدامه، بسبب كلفته الكبيرة، في صدد محاربته لهذا النظام قام بتصنيع نظام جديد كامل يقوم على مبدأ استخراج الطاقة من الصرف الصحي للاستفادة منها لتشغيل المحطة.

الطاقة البديلة 

تحدث نموذج الطاقة البديلة المتمثل بالطاقة النووية ونظرة الشعوب إليها من ناحية سلبية أو إيجابية، خاصة بعد استخدامها في الحرب العالمية الثانية، و الأضرار الحاصلة بسبب انفجار بعض محطات الطاقة النووية في العالم، يطرح بيل جيتس وفريقه في الفلم نموذج جديد لاستخراج الطاقة من المفاعلات النووية دون إحداث أي ضرر على الحياة بشكل عام.

من الجميل معرفة الطرق والأساليب المتبعة حتى وصول بيل جيتس لهذه الحلول، الفلم يعطي نظرة عامة لما يعمل عليه بيل جيتس وكيفية تفكيره بشكل عام مع تقديم دفعة من الأمل للبشرية بشكل عام.