نقطة اخر الأخبار ما هي العاصفة المغناطيسية التي تضرب الأرض؟

ما هي العاصفة المغناطيسية التي تضرب الأرض؟

عاصفة شمسية تضرب الأرض

تشهد الأرض حسب الأرصاد الجوية القادمة من عدة مراكز بحثية، عدة عواصف مغناطيسية تضربها على شكل موجات متلاحقة لمدة يومين.

ولكن ما هي العاصفة المغناطيسية؟ وما هو أثرها علي حياة سكان الكوكب في الأرض؟

العاصفة المغناطيسية هي عاصفة تنتج عن عدة توهجات تصدرها الشمس، وقد حدثت منذ عدة أيام مضت ثلاث توهجات كبيرة للشمس، نتجت عنها العديد من العواصف المغناطيسية لتضرب كوكب الأرض بعد أسبوع تقريبا.

ويقول الخبراء، أن مثل هذه العواصف قد تؤثر بشكل سلبي على مرضى القلب والأوعية الدموية.

مركز أبحاث الجيو فيزياء الروسي تحدث عن ثلاثة توهجات صدرت عن الشمس خلال الأيام الماضية جميعها من درجة M4. نتج عنها كتل إكليلية ضعيفة. لكن العلماء يقولوا انه هذه العاصفة المغناطيسية من غير المتوقع أن تحدث كارثة وذلك لضعفها نسبياً.

عالم الفيزياء اللبناني روجيه حجار قال عن العاصفة “هذه الظاهرة طبيعية ولا ترتبط بزمان معين ويمكن توقعها قبل حدوثها دائماً، وهي ترتبط بالشمس التي تصدر توهجات قوية في ذروة نشاطها ينجم عنها شحنات كهربائية تضرب كوكب الارض”.

واضاف انه “بسبب قوة هذه التوهجات او الرياح الشمسية الحارة التي تظهر كبقع سوداء في قرص الشمس، يعجز الحقل المغناطيسي لكوكب الارض عن مقاومتها فتحدث ظاهرة ما نسميه بالعاصفة المغناطيسية”.

وشرح ان “الحقل المغناطيسي في كوكب الأرض يحمينا من الشحنات الكهربائية الشمسية لقدرته على صدها، ودفاع الأرض يحيل هذه الشحنات الى القطب فيولد الشفق القطبي، اما حين تكون هذه الشحنات قوية، فيتلقى الحقل المغناطيسي صدمة، ولا يقوى على المقاومة”.

وفي رده على سؤال حول نتائج واضرار العاصفة المغناطيسية، اشار حجار الى ان لا شيء صحيحاً مما يذكر حول شتاء ورياح قوية وفيضانات وتأثير على المرضى الذي يزرعون اجهزة كهربائية في اجسادهم. وذكر ان الاقمار الاصطناعية هي من الضحايا المتوقعة لهذه العاصفة، وقد سبق في العام 2004 ان تضرر قمر اصطناعي نتيجة عاصفة مغناطيسية.

عبد الكريم عوير
عبد الكريم عويرhttps://nok6a.net
مؤسس مجلة نقطة العلمية و رئيس تحريرها