نقطة الصحة الجيدة كيف تجعلين بشرتك صافية ونضرة بطرق طبيعية

كيف تجعلين بشرتك صافية ونضرة بطرق طبيعية

الحصول على بشرة صافية وناعمة قد يشكل تحدي للإناث، ولكن في حال أتبعت النصائح التي سنطرحها، ستصبح بشرتك أفضل

أولاً: عليك التعرف على نوع بشرتك:

هناك  أنواع كثيرة للبشرة وكل نوع منها يحتاج عناية ورعاية بطريقة تختلف عن النوع الآخر، لذا من المهم جداً أن نعرف ما هو نوع الرعاية التي تحتاج لها البشرة للحفاظ على رونقها وجمالها، وفيما يلي بعض أنواع البشرة المختلفة وأوصافها:

  1. البشرة الجافة : عادة تكون البشرة الجفافة باهتة، وصاحبة هذه البشرة تشعر بالحكة أو تصاب بالحساسية في بعض الأحيان، لذا يجب ترطيب البشرة الجافة بشكل منتظم من الداخل والخارج.
  2. البشرة الدهنية: عادة ما تبدو زلقة ولامعة، هذه البشرة عرضة لظهور حب الشباب، يمكنك الاستفادة من أقنعة الطيف وبخار العلاجات العشبية.
  3. البشرة العادية: صاحبة هذه البشرة عليها اعتبار بشرتها كهدية، فهي ليست دهنية بدرجة كبيرة ولا جافة بدرجة كبيرة، فهي رطبة وحيوية، لكنها لا تزال تتطلب الاهتمام أيضاً مثل أنواع البشرة الأخرى، بامكانك تظيفها وترطيبها بشكل دوري للحفاظ على رونقها.

معظم الاشخاص لديهم نوعين من البشرة على الأقل، مثلاً، بعض أنواع البشرة تمتاز بمنطقة بشرة دهنية تسمى “T”، وهي تغطي الجبين والأنف والذقن، في حين أن البشرة حول الخدين والعينين والفم هي عادية أو حتى جافة، مع كل هذه الأنواع المختلفة عليك معرفة نوع بشرتك لتعرفي كيفية العناية بها.

ثانياً: شرب المياه

شرب المياه يعمل على تطهر الجسم، مما يساعد على التخلص من السموم، كذلك ترطب المياه جسدك، وتخلص جلدك من الأوساخ والزيوت.

حاولي أن تشربي يومياً من لتر ونصف إلى لترين من المياه.

ثالثا: استخدام المطهرات الطبيعية

مطهرات وغسولات الوجه المصنعة تحتوي على عدد كبير جداً من المواد الكيميائية المؤذية التي من المكن أن تكون ضارة لبشرتك، لذلك عليك باستخدام المطهرات والغسولات العضوية الطبيعية التي تساعد بشرتك على أن تكون نضرة، وهي أيضاً أكثر فعالية من المطهرات غير الطبيعية.

رابعاً: الحفاظ على نظام غذائي سليم

أكل الكثير من الفواكه والمكسرات والبذور مع أخذ الفيتامينات المناسبة والمكملات الغذائية يفعل المعجزات ببشرتك، حاولي أن تكوني نباتية لمدة أسبوع واحد وانظري الى التيجة.

عليك بشكل عام تجنب اللحوم، الأسماك، البيض، الأطعمة المقلية، الدقيق، منتجات السكر الأبيض، القهوة، الشاي، المشروبات الغازية، التبغ، وأيضاً الأدوية مثل وسائل منع الحمل، وكل ما هو مصنع أو معالج من قبل الإنسان، عليك الاعتماد على الوسائل الطبيعية للحفاظ على صحة بشرتك لانها تعكس دخلك.

خامساً: استخدمي اقل ما يمكن من الماكياج

على المدى الطويل فإن الماكياج يكون مدمراً للبشرة، وأيضاً عندما تضعين المكياج بشكل كثيف ومستمر فانت تقللين من فرصة ملاحظة التغييرات التي تحث لبشرتك، ولكن إذا كنت من محبين استخدام الماكياج فننصح باستخدام الماكياج الذي يتكون من واد طبيعية ويحتوي على المعادن.

سادساً: لا تبقي في الشمس لفترة طويلة

صحيح أن أشعة الشمس مصدر مهم لفيتامين D لكن عليك محاولة الحد من التعرض لأشعة الشمس خلال منتصف النهار أي من الساعة العاشرة صباحاً الى الساعة الثانية بعد الظهر لأن أشعة الشمس في هذا الوقت قد تؤدي الى تكون التجاعيد او الاصابة بسرطان الجلد، وفي حال  كان عليك البقاء خارجاً في هذا الوقت من النهار يجب عليك استخدام واق طبيعي للشمس (SPF 15)  أو حتى قبعة عريضة الحواف لحماية أكبر.

سابعاً: عليك ممارسة الرياضة 15 دقيقة يومياً

ممارسة التمارين الرياضية بشكل صحيح تساهم في تحسين صحة الجلد وجعله لماعاً، لكن عليك غسل وجهك بعد التمرين من العرق والأوساخ التي قد تسد مسام البشرة.

ثامناً: غسل وجهك بشكل صحيح

يجب غسل الوجه مرتين يومياً، ومتابعة اي منطقة بحاجة لرعاية أكثر في بشرتك بسب ظهور بقع أو بثور، فعند غسل وجهك، وخصوصاً عند غسله من الماكياج، عليك أولاً غسله بالمياء البارد لأنه يساعد على شد المسام، ثم استخدام المطهر أو الصابون او الغسول ثم شطف الوجه بالماء الدافئ.

عليك غسيل وجهك بشكل جيد لأن المسام المفتوحة تسمح للجراثيم والميكروبات بالدخول إليها وتسبيب التهابات أو بثور في ما بعد.

تاسعاً: شرب الشاي الأحمر العضوي

شرب الشاي الاحمر العضوري يساعد في تنقية الدم ويساهم في تنقية البشرة والشفاء من البثور، عليكي كذلك الحصول على حمية غذائية تحتوي على نسب عالية من فيتامينات A، B C، وإذا لم تستطيعي الحصول عليها من مصادر طبيعية عليكي أخذها على شكل حبوب أو مكملات غذائية.

عاشراً: عيوب البشرة العميقة والالتهابات

عليك استخدام خل التفاح المخفف، وكذلك يمكنك استخدام زيت اللافندرعن والطريق هي وضع بضع قطرات منه في وعاء من الماء الساخن وتغطية رأسك بمنشفة للاستفادة من بخاره الذي يفتح مسام البشرة ويطهرها مما يساعد في مكافحة حب الشباب.

نتمنى لكن بشرة نضرة وجميلة

Avatar
سجى علي
painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects