نقطة تقنية جيل جديد من الطائرات التجارية تطير العالم عبر الفضاء الخارجي

جيل جديد من الطائرات التجارية تطير العالم عبر الفضاء الخارجي

يسعى المهندس الكندي (تشارلز بومباردييه) لجعل السفر الجوي أكثر ابتكاراً مما كان عليه في أي وقت مضى، ولكن على الرغم من وجود طائرات مثل (Skeemr) (وهي طائرة للركاب يمكن أن تحلق بسرعة أكثر من 6600 ميلاً في الساعة) و(Antipode) (الطائرة النفاثة التي يمكن أن تطير من نيويورك إلى دبي خلال ما يقرب من 22 دقيقة)، فقد استطاع المبتكر البالغ من العمر 42 عاما بالفعل جذب اهتمام كبير من قبل كل من القطاعين العام والخاص، فتصميمه، الـ(Paradoxal)، هو نتاج لردود الفعل التي تلقاها من كل من كبار المهندسين والعلماء استجابةً على طائرته المفاهيمة السابقة.

الـ(Paradoxal)، التي تم الكشف عنها في وقت سابق من هذا الأسبوع، هي طائرة للركاب ستكون قادرة على الطيران من لوس انجليس الى سيدني في أقل من ثلاث ساعات، الرحلة التي تمتد على مسافة  7585 ميل وتستغرق حالياً حوالي الـ15 ساعة على متن الرحلات التجارية دون توقف.

يعتمد مفهوم (بومباردييه) على توفير الدفع من قبل محركين نفاثين ضاغطين دورانيين، وهو مفهوم جديد للمحركات التي يمكنها توليد سرعة تفوق سرعة الصوت دون وجود أجزاء متحركة.

عند الإقلاع، تكتسب الـ(Paradoxal) قدراً هائلاً من السرعة، تصل إلى 3 ماخ مع صعودها إلى ارتفاع 60,000 قدم (الارتفاع العام الحالي للرحلات الجوية الدولية هو حوالي 39,000 قدم)، ومن هناك، فإن المحركات النفاثة التضاغطية تتحول لتصبح محركات صواريخية، وهي عملية تتم من خلال حقن الأكسجين السائل في المحركات، وهذا من شأنه إعطاء الـ(Paradoxal) دفعاً إضافياً، تدفع الطائرة التجارية إلى ارتفاع يصل 40 كيلومتراً فوق سطح الأرض وعلى مسار يشبه القطع المكافئ نحو وجهتها البعيدة.

الأمر الأكثر إثارة من ذلك كله، قد يكون حقيقة أن الرحلة ستكون شبه مدارية، وهذا يعني أن الطائرة ستسافر على حافة الفضاء الخارجي قبل أن تعود وتدخل مدار الأرض، وبهذا لن يكون الركاب قادرين فقط على السفر عبر الأرض بسرعة مذهلة، بل وسيحظون أيضاً بتجربة رؤية كوكب الأرض والنجوم على طول الطريق.

مثل جميع مفاهيم (بومباردييه) تقريباً، فما يزال أمام (Paradoxal) سنوات عديدة، إن لم يكن عقود، قبل أن تصبح حقيقة واقعة، ولكن ما يهدف (بومباردييه) للقيام به، هو دفع الجيل القادم من العلماء والمهندسين إلى البحث في آفاق جديدة من الابتكار في التصميم.