الإنسانية تستنفد الأرض .. الموارد الطبيعية تتناقص حسب تقرير خاص من IPCC

2
TOPSHOT - An aerial view taken from onboard a helicopter shows a man operating a rice harvesting machine on a farm in Sa Kaeo province is pictured on August 6, 2019. / AFP / Lillian SUWANRUMPHA

استنفاذ الموارد الطبيعية للأرض، واستخدام التربة والغابات بشكل مكثف لا يعرض للخطر قدرتنا على مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري فحسب، بل وظروف معيشة البشر وكفافهم، لذلك من الضروري اعتماد إدارة أكثر استدامة للأراضي على مستوى العالم.

هذا هو تحذير الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ (IPCC) في تقرير خاص، قدم يوم الخميس، 8 أغسطس، عن “تغير المناخ والتصحر وتدهور الأراضي والإدارة المستدامة الأرض والأمن الغذائي وتدفق غازات الدفيئة إلى النظم الإيكولوجية الأرضية “.

هذا التحليل هو جزء من مجموعة من ثلاثة تقارير، الأول نُشر في أكتوبر 2018، حول تأثيرات ارتفاع درجة حرارة 1.5 درجة مئوية، والثاني متوقع في سبتمبر، حول المحيطات والغلاف الجليدي القطبي والأنهار الجليدية الجبلية.

لماذا نزرع على الفضاء، وكيف يمكنها أن تساعدنا على الزراعة في الأرض

كما هو الحال مع الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ، فإن تقريره العلمي حول الموارد الطبيعية والمؤلف من 1200 صفحة، والذي جمعه حوالي 100 باحث من 52 دولة، أغلبهم من البلدان النامية – يأتي مع “ملخص لصانعي القرار”.

تم التفاوض على صياغته النهائية من قبل ممثلي 196 طرفا (195 دولة والاتحاد الأوروبي)، أعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، المجتمعين منذ 2 أغسطس في جنيف (سويسرا) ) في جلسة ماراثونية، استمرت حتى 7 أغسطس، للتوصل إلى توافق.

وقد أشادت فاليري ماسون-دلموت، رئيسة الفريق العامل لمجموعة علوم المناخ التابعة للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ، بجودة العمل الجاد الذي قام به مندوبون من جميع البلدان، دون أي توتر أو أزمة أو صراع، وقالت أنه علامة “الوعي في جميع أنحاء العالم بمخاطر تحول عميق في استخدام الأراضي”.