نقطة أخبار العلوم بسبب كورونا.. تطور كبير في التكنولوجيا غير المعتمدة على اللمس

بسبب كورونا.. تطور كبير في التكنولوجيا غير المعتمدة على اللمس

من بين جميع السلوكيات التي تميزنا نحن البشر عن غيرنا من المخلوقات هو الشعور بالقلق الذي يعتري المرء على نحو خاص عند تفشي مرض ما.

يعد الجنس البشري النوع الوحيد من بين الكائنات الحية الذي يعرف بملامسة الوجه بشكل تلقائي، وربما دون أن يشعر أفراده بذلك، وهو الأمر الذي يساعد في انتشار الأمراض والأوبئة مثل فيروس كورونا المستجد.

يقول الخبراء إن أفضل ما يمكن للمرء القيام به هو التوقف عن لمس الأنف والعينين والفم ومع ذلك يجد الكثيرون أنه من الصعب التخلص من هذه العادة.

ويبدو أن فكرة التحكم عن بعد في كافة الأجهزة الالكترونية التي حولنا باتت قاب قوسين أو أدنى لتكون متاحة بصورة مبسطة وسهلة لجميع المستخدمين.

فالعديد من الشركات تتخذ الخطوات اللازمة لضمان حدوث ذلك، على سبيل المثال كشفت شركة سامسونج عمّا يسمى”Vtouch“، وهي تقنية جديدة تسمح للمستخدمين بالتحكم في الأجهزة دون لمسها فعلياً، وتؤكد سامسونج استخدامات متعددة لهذه التقنية في البيئات التي تحتاج إلى أن تكون خالية من الجراثيم، وهو الأمر الذي سيشهد صعوداً كبيراً في الفترات القادمة.

في وقتنا الحالي تعددت الابتكارات الحديثة الغير معتمدة على اللمس، جمعنا في هذا التقرير أبرز تلك الابتكارات والتي شهدت طلباً كبيراً عليها في ظل تفشي فيروس COVID-19.

سوار لمنع لمس الوجه

ابتكرت شركة ناشئة تسمى “سلايتلي روبوت”، سوار معصم، يمنع مرتديه من ملامسة وجهه، وذلك في محاولة لاحتواء أحد أهم أسباب انتقال عدوى فيروس كورونا، والتي تأتي من خلال لمس المناطق الملوثة ثم لمس الوجه.

ينبه السوار مستخدميه حال رفع أيديهم للمس وجوههم، إذ يعمل السوار على جعل المعصم يهتز حال لمس مرتديه وجهه ويصدر صفيراً أو يهتز بمعدل يصل إلى 10 هزات في الثانية.

يتم ربط السوار من خلال تطبيق بالهاتف المحمول، حيث يرن عند لمسه أو اقترابه من العينين أو الأنف أو الفم.

قياس درجة الحرارة بتقنية ذكية

قامت شركة “سيلا”، وهي شركة أميركية متخصصة فى الذكاء الاصطناعي بتوجيه أنظارها على فيروس كورونا عندما أعلنت الصين اكتشاف أول حالاته قبل ثلاثة أشهر.

قامت الشركة باستخدام برمجياتها التحليلية التى تعمل بالذكاء الاصطناعى لقياس حرارة الأفراد من الجبهة وإطلاق إنذار إذا تم اكتشاف ارتفاع درجة الحرارة.

وقال مدير قطاع التكنولوجيا بالشركة: “إن برنامج الشركة يتلقى صوراً من كاميرا حرارية ويمكن استخدامه فى المبانى العامة مثل المستشفيات والمطارات ومكاتب الشركات”.

تكنولوجيا المصافحة عن بعد

اكتشف البروفيسور والباحث الياباني هيرويوكي شينودا، تكنولوجيا جديدة يمكن من خلالها لمس أشخاص أو أجسام موجودة على أرض الواقع ولكن بمواقع جغرافية أخرى.

ويحاول البروفيسور إيصال التكنولوجيا الموظِّفة للمس إلى الواقع الافتراضي أو الواقع الفعلي، حيث يمكنها أن تساعدنا في المصافحة او اللمس بطبق الاصل للحقيقة.

وما يحدث هو إنشاء صورة ثلاثية الأبعاد لأجسام معينة وباستخدام سلسلة من الموجات فوق الصوتية تمنح هذه التكنولوجيا إمكانية لمس الجسم عن بعد والذي لم تكن قادراً إلا على رؤيته وسماع صوته من قبل.

مصعد بدون ازرار

اضغط في الهواء ويأخذك المصعد إلى الطابق الذي تريده،  قد يبدو هذا وكأنه مشهد في فيلم خيال علمي، لكنه ليس كذلك، حيث ابتكرت شركة صينية أزرار مصعد تعمل من دون الحاجة إلى الضغط عليها، وتسمح للركاب باستخدام لوحة تحكم مختلفة، في مسعى لوقف تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

ووفق ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الشركة الصينية الناشئة اخترعت لوحة زجاجية تعمل بتقنية “ناقل حركة مزدوج” (DCT)، تعتمد على المستشعرات الإلكترونية وتعمل اللوحة على استشعار واكتشاف حركة اليد في الهواء للتعرف على الطابق الراغب في الصعود إليه، دون الحاجة إلى الضغط على الأزرار أو حتى لمسها.

طائرة لاختبار مسحة أنف مريض كورونا

أجرت المدرسة المغربية لعلوم الهندسة مباراة بين طلبتها المهندسين، تم من خلالها التباري في ابتكار اختراعات جديدة لها علاقة بفيروس كورونا المستجد.

تتمثل أبرز هذه الابتكارات، في اختراع طائرة من دون طيار، ستكون مهمتها المساعدة في الكشف عن المرض، إذ ستكون هذه الطائرات الخاصة مزوَّدة بأجهزة قادرة على القيام باختبار المسحة الأنفية، حيث ستصل إلى كل مريض محتمل ظهرت عليه أعراض المرض خاصةً السعال والعطس.

أن هذا الابتكار سيحمي الأطباء خاصةً، إذ إنه سيمد كل مصاب بجِل معقم خاص، ويمنع الاحتكاك المباشر مع الطبيب، كما سيسهم أيضاً في توسيع رقعة الاختبارات والبحث عن المرضى المحتملين.

دش حمام ذكي

أعلنت شركة Kohler أن عملاءها سيتمكنون قريبًا من التحدث إلى المساعد الذكي “أليكسا” في مكان جديد غير متوقع وهو الحمام، حيث كشفت الشركة عن  رأس دش الذكي، ويكلف رأس الدش الجديد بين 99 دولارًا و229 دولارًا، وان وقت تشغيله  بين ست وسبع ساعات.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، سيدعم مكبر الصوت مجموعة كاملة من خيارات أليكسا، مما يتيح للمستخدمين الاستماع إلى الموسيقى أو سماع الأخبار أو طلب أغراض منزلية جديدة من أمازون. كل هذا وبدون لمس للدش او الصنبور حيث يتم تشغيل جميع تقنيات الحمام الذكية من خلال Kohler Connect، وهو تطبيق الهاتف الذكي للشركة الذي سيتيح للمستخدمين تخصيص درجة حرارة الماء وتشغيل دش أو صنبور الحمام مقدمًا.

سيتمكن المستخدمون  من تخصيص مستويات الإضاءة، والإعدادات الصوتية المسبقة، ودرجات الحرارة، ومستويات البخار.

الروبوت بوني للتسوق

أذاعت فضائية “يورونيوز عربية” لقطات ظهر من خلالها “الروبوت بوني” النموذج الذي طرحته “زان للروبوتات”، وهو عبارة عن روبوت آلي بست عجلات، ويصل طوله إلى 68 سنتيمترا.

يتم استخدامه من قبل تجار التجزئة والمستشفيات ومراكز التسوق والمجمعات السكنية، لتوصيل الطلبات.

يتمّ التحكم في “الروبوت بوني” من خلال تطبيق يتمّ تحميله عبر الهاتف الذكي، ويمكن لهذا الروبوت حمل 40 كيلوجراما والمشي بسرعة تصل إلى 10 كيلومترات في الساعة.

تقنية الدخول إلى المباني

كما طوّرت شركة “بروكس” الأمريكية، التي يقع مقرها في كاليفورنيا، تقنية تسجيل الدخول إلى المباني من خلال الجوال بدلاً من استخدام البطاقات أو النقر على مستشعر البصمة.

تسمح التقنية الجديدة للمستخدمين بتسجيل الوصول إلى المباني ومكاتب الأطباء باستخدام إشارة “بلوتوث”.

يُذكر أنّهُ في بعض أنحاء العالم، كانت مثل هذه المنتجات التي لا تعمل باللمس هي المنتشرة والمعمول بها منذ فترة، إذ طوّرت تلك الدول مثل هذه التقنيات منذ انتشار وباء السارس عام 2000، واليوم يزداد الطلب عليها في معظم دول العالم.