البديل الحيوي

2

هلّا امسكت جوّالك , والقيت نظرة على  البطاّرية ؟

نعم هذه البطّارية تدعى بالبطارية الجافة التي تمكنك من استخدام المحمول بعد الشحن لمدة معينة بين الفترة والأخرى دون ان تتلف بسرعة , وبالأخص نستخدم نوعاً مميزاً من البطاريات الجافة , تسمى بطارية الليثيوم أيون (Lithium-ion Battery) ..

تستخدم طبعاً بأشكال وأحجام نظراً للتنوع في الأجهزة ..

ولا بد وانك تعرف هذا النوع من البطاريات وان جهلت التسمية , , فمن مميزاتها انها خفيفة الوزن,قابلة للشحن والتفريغ في اي وقت , كما وان عنصر الليثيوم يعتبر عنصر نشط الذي بمقدوره ان يخزن الطاقة في الروابط بين ذراته مما  يجعل البطارية ذات طاقة كهربائية عالية الكثافة وبالتالي يكون حفظ الطاقة داخل البطارية أكبر ..

على عكس بطاريات العناصر الاخرى كالنيكل  واكسيد الرصاص ..

ومن البديهي طبعاً  أن نشهد على عيوب أي بطارية ,  وبالأخص بطارية الليثيوم الحساسة لإرتفاع بدرجة الحرارة فينتهي الأمر بإشتعال البطارية مما يؤدي لتلف الجهاز !

ولا بد وانكم سمعتم عن مشكلة حرق جهاز الحاسوب النقال , بسبب بطارية الشّحن ؛

وكبديل للتعددية الحالية في بطاريات الهواتف الجوالة التي تعتبر عدوة للبيئة بلا شك ، البطاريات الحيوية تبدو حلاً معقولاً

هذه البطاريات تتغذى على الكربوهيدرات او السكريات التي تستخدم في الأطعمة والأشربة للتحلية نظراً لطعمها الحلو .وتعتبر السكريات مصدر رئيسي للطاقة في الجسم ومن أجمل تعابير الوصف  لقيمة السكريات انها وقود الجهاز العصبي المركزي.

هو نفس المبدأ , فالسكريات تشكل مصدر للطاقة في الجسم , كما وانها ممكن ان تكون مصدراً للكهرباء أيضاً مما يُسمح لنا بتسمية هذا البديل ببطارية السكر .

ومن احدى المنتجات المقترحة كمصدر للسكر هو علبة “كوكا كولا”(جلوكوز)  , او صودا ( كربونات الصوديوم) .. او اي مشروب محلّا ..

كيف تعمل “البطارية الحلوة ” ؟

وجود الانزيمات يشكل حافزاً كيميائي لتجريد الكربوهيدرات من الشحنات التي تولد الكهرباء وبالتالي يتم تحويل الطاقة الاولى وهي السكر الى طاقة كهربائية , علماً ان الناتج من عملية التحليل هو الماء والاوكسوجين كرواسب عندما تموت البطارية مما يجعل الفكرة أكثر “حلاوة” .

.

.

ميّزة أخرى لبطاريتنا الحلوة , ان هناك وعد بالاستمرارية عند الشحن لمدة 3-4 ساعات أكثر من بطاريات الليثيوم التقليدية .

والسؤال , ان كانت فعلاً هذه البطاريات ستطرح في الأسواق , هل انت على استعداد لحمل هاتف كولا ؟!

دمتمـ بخير 🙂

المصادر

http://www.batteryuniversity.com/partone-5.htm

http://www.yankodesign.com/2010/01/08/the-bio-alternative/