نقطة الصحة الجيدة اعراض يجب عدم تجاهلها تشير الى السرطان عند النساء

اعراض يجب عدم تجاهلها تشير الى السرطان عند النساء

جل أنواع السرطان التي تصيب النساء هي سرطانات الثدي، القولون، بطانة الرحم، الرئة، سرطان عنق الرحم، والجلد، وسرطان المبيض، سنستعرض في هذا المقال علامات واعراض لا يجب على المرأة تجاهلها لانها ربما تشير الى وجود سرطان لديها.

فرص التخلص من السرطان ممكنة عند اكتشافها مبكراً، ويجب عليك عدم الاعتماد على الاختبارات الروتينية وحدها لحمايتك من السرطان، ألاهمية تكمن في قدرتك على الانصات إلى جسدك وملاحظة أي شيء مختلف، أو غريب، أو غير قابل للتفسير.

  1. الصفير أو ضيق في التنفس

واحدة من العلامات الأولى للعديد من مرضى سرطان الرئة فيلاحظ المريض عدم قدرته على التقاط نفسه.

  1. السعال المزمن أو ألم الصدر

عدة أنواع من السرطان، بما في ذلك سرطان الدم والرئة ، يمكن أن يسبب الأعراض مثل السعال الشديد أو التهاب الشعب الهوائية، وبحسب بعض مرضى سرطان الرئة أن آلام الصدر تمتد إلى الكتف أو أسفل الذراع.

3. الحمى المتكررة أو التهابات

يمكن أن تكون هذه العلامات تابعة لسرطان الدم، سرطان الدم يبدأ في نخاع العظام حيث تنتج أهم الخلايا المكونة له، يسبب سرطان الدم في نخاع العظم إنتاج خلايا دم بيضاء غير طبيعية، تعمل على إضعاف قدرات الجسم مكافحة العدوى والالتهابات.

  1. صعوبة في البلع

وترتبط صعوبة البلع مع المريء أو سرطان الحلق، وأحياناً تكون هذه العلامة واحدة من العلامات الأولى للإصابة بسرطان الرئة أيضاً.

  1. تورم الغدد الليمفاوية، الكتل على الرقبة، الإبط، أو الأربية

شير تضخم العقد اللمفاوية بتغييرات في الجهاز الليمفاوي، والتي يمكن أن تكون علامة على مرض السرطان فيجب ملاحظة ظهور أي كتل في الرقبة أو تحت الابط أو الاربية.

6. الإفراط في كدمات أو النزيف الذي لا تتوقف

هذه أعراض عادة ما تشير إلى حدوث شيء غير طبيعي في الصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء، التي يمكن أن تكون علامة على سرطان الدم، و مع مرور الوقت، فان الخلايا لمصابة بالسرطان تزاحم خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية وتعيق قدرة الدم على حمل الأكسجين والتجلط.

  1. الشعور بالضعف والتعب

التعب العام والضعف هو عرض من عدة أعراض لأنواع مختلفة من السرطان، لذا يجب عليك ان تراقب أي أعراض أخرى مصاحبة للتعب، و في أي وقت تشعر أنك تستنزفف طاقتك بدون سبب وأنك لا تشعر بالراحة بالرغم من نيلك قسط من النوم عليك الذهاب واللتحدث مع طبيبك.

  1. الشعور بالشبع وعدم القدرة على الأكل

هذا يمكن أن يكون عرض لسرطان المبيض بحيث تقول النساء المصابات أنه ليس لديهن شهية للطعام ولا يمكنهن الأكل، و حتى إن مرت فترة وهن بدون طعام.

  1. آلام البطن والحوض

الألم والتشنج في الحوض والبطن يمكن أن يكون مرافق لوجود انتفاخ غالباً ما يشير إلى سرطان المبيض، سرطان الدم يمكن أيضاً أن يسبب ألام في البطن تكون ناتجة عن تضخم الطحال.

10. نزيف المستقيم  أو دم في البراز

هذا النزيف هو عرض مشترك من اعراض  تشخيص سرطان القولون والمستقيم، رؤيتك للدم في المرحاض واحده من اهم الاسباب التي تدعوك للذهاب الى الطبيب وتحديد موعد لفحص القولون بالمنظار.

  1. تغير الوزن الغير مبرر

فقدان الوزن هو علامة مبكرة على سرطان القولون وغيرها من أنواع السرطانات في الجهاز الهضمي، كما أنها يمكن أن تكون علامة على السرطان الذي قد يمتد إلى الكبد، وهذا يؤثر على شهيتك وقدرة جسمك على التخلص من النفايات.

  1. اضطراب او وجع في المعدة

تقلصات المعدة قد يشير الى سرطان القولون والمستقيم فيجب عليك الانتباه ومراقبة جسدك.

13. إحمرار، التهاب، أو انتفاخ الثدي

هذه الأعراض يمكن أن تشير إلى سرطان الثدي الالتهابي، يجب استدعاء الطبيب حول أي تغييرات غير مبررة في ثدييك.

  1. تغيرات في الحلمة

واحدة من التغيرات الأكثر شيوعاً عند النساء قبل أن يتم تشخيص سرطان الثدي هو الحلمة التي تكون مقلوبة أو تميل إلى الجانب أو عدم بروزها.

  1. حيض مؤلم و غزيرة بشكل غير معتاد، أو النزيف بين فترات الحيض

هذا العرض يشير إلى سرطان في بطانة الرحم أو سرطان في الرحم، يجب على المرأة التي تصاب بهذه الاعراض ان تذهب الى طبيب نسائية ليقوم بفحصها عن طريق اجهزة متخصصة ليتأكد من سلامتها.

  1. تورم الوجه

بعض المرضى الذين يعانون من سرطان الرئة يلاحظون انتفاخ، تورم، أو احمرار في الوجه، الأورام في خلايا الرة تقوم بمنع الأوعية الدموية من العمل في الصدر، ومنع تدفق الدم بحرية الى الرأس والوجهفيحدث الانتفاخ

  1. ألم في الظهر أو الجانب الأيمن السفلى

العديد من مرضى السرطان يقولون ان هذه العلامة كانت أول علامة على سرطان الكبد، أيضا في كثير من الأحيان يتم تشخيص سرطان الثدي عبر آلام الظهر، والتي يمكن أن تحدث عندما يضغط الورم الثدي الى الوراء، أو عندما ينتشر السرطان في العمود الفقري أو الأضلاع.

  1. قرحة أو ورم في الجلد لا يلتئم أو تنزف بسهولة

عليك الانتباه الى صحة جلدك لان هناك انواع مختلفة من سرطان الجلد، عليك فحص جلد جسدك وملاحظة اي تغير يحدث عليه.

Avatar
سجى علي
painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects