نقطة نجوم العلوم أهم 5 اختراعات هندسية في برنامج “نجوم العلوم”

أهم 5 اختراعات هندسية في برنامج “نجوم العلوم”

يحظى برنامج نجوم العلوم بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وضمن واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا ويشرف عليه مختصين وعلماء وبعض الخبراء الأجانب، ويسعى البرنامج للبحث عن المبتكرين العرب الذين لا يجدون في معظم الأحوال من يحضن أعمالهم ويساعدهم على تحقيق طموحاتهم وتحويل أفكارهم للواقع وابتكاراتهم لمنتجات حقيقية يمكن تداولها وشراؤها والاستفادة منها.

وإلى جانب الابتكارات الطبية، شهد البرنامج منذ انطلاقته مشاركة مبدعين ومبتكرين في مجال الهندسة، والذين أبانوا عن مستوى عالي من المسؤولية والخبرة والرغبة في تحقيق هدفهم الذي جاؤوا من أجله.

وفيما يلي 5 أفضل الابتكارات الهندسية في برنامج “نجوم العلوم بنظر مجلة نقطة “:

اختراعات هندسية- يمان أبو جيب من سوريا-غسالة تعمل على الطاقة الشمسية

في الموسم السابع، فاز يمان أبو جيب من سوريا باللقب بفضل غسالته الصديقة للبيئة “Glean”.

فقد وجد طالب كلية الهندسة الميكانيكية في دمشق قسم الطاقات البديلة، أن نقص المياه والكهرباء أو انعدامها تقريباً في بلده بسبب الأزمة السائدة منعت الكثير من الناس من استعمال الغسالات الكهربائية.

غسالة يمان تعمل على الطاقة الشمسية وتوفر 30% من المياه المستخدمة في الغسيل، وتعد أفضل ما يحتاجه العالم في زمن البحث عن الطاقات البديلة والسعي لتوفير الطاقات غير المتجددة مثل البترول والغاز.

اختراعات هندسية-الكيميائي الكويتي صادق القاسم-“الخيميائي” جهاز مخصص لاختبار النفط الخام

حصل الكيميائي الكويتي صادق القاسم على لقب نجم العلوم في موسمه الثاني، بفضل مشروعه الذي يحمل اسم “الخيميائي”.

“الخيميائي” ابتكار فريد من نوعه نظراً لقدرته على أداء العديد من المهام الحاسمة في وقت واحد، مثل تبريد، وتدفئة، وتحريك، وخلط، واستخراج المواد الخام.

اختراعات هندسية- المهندس اللبناني فؤاد مقصود-ابتكار في مجال تكنولوجيا النانو.

حصل “مقصود” على أعلى نسبة تصويت من بين أربعة مخترعين وصلوا إلى المرحلة الأخيرة تنافسوا على اللقب، وحصل على لقب نجم الموسم التاسع من برنامج “نجوم العلوم” ، وذلك بفضل منتج يستخدم كلاً من الغزل الكهربائي وتكنولوجيا النانو لإنشاء نسائج ليفية نانوية، مخبرية المواصفات.

مقالات شبيهة:

لا تصنع مشكلة لاختراعك في نجوم العلوم

أهم 5 اختراعات طبية في برنامج “نجوم العلوم”

اختراعات هندسية- المهندس القطري محمد الحوسني-نظام كفوء لترويض الطاقة الشمسية

فاز محمد الحوسني بالمركز الأول في الموسم السادس عن اختراعه الذي يطلق عليه اسم “طاقة تك”، وهو “نظام كفوء لترويض الطاقة الشمسية”، يهدف إلى تحسين تكامل التقنيات لجعلها أكثر فعالية في توفير المياه الساخنة والكهرباء. 

يهدف اختراع محمد إلى تحسين تكامل التقنيات لجعلها أكثر فعالية في توفير المياه الساخنة والكهرباء، ومن خلال هذا الحل، يعتقد محمد أنه سيتمكن من إحداث تغيير هائل في صناعة الطاقة الشمسية، وجعلها في متناول المستهلكين.

اختراعات هندسية-الجزائرية سيليا يخشني- جهاز “رصد وحجب التصوير عبر طائرات الدرونز لحماية الحياة الشخصية للأفراد”

احتلت الشابة الجزائرية سيليا المركز الثالث في “نجوم العلوم” الموسم العاشر بفضل مشروعها للحفاظ على الخصوصية والحد من خطر طائرات الدرونز.

المشروع عبارة عن جهاز يهدف للحفاظ على خصوصية الأفراد والعائلات من خلال استهداف و حجب بث الطائرات المسيرة بدون طيار.

Avatar
محمد
مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية