أهلا بكم في جولتنا التعريفية بأحياء ..!

23 ديسمبر , 2010

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=583

DNA

ما هو علم الأحياء؟

-علم الأحياء هو أحد العلوم الحديثة التي نحتاجها في حياتنا اليومية فهو من العلوم المهمة والضرورية حيث يعرفنا بما في أجسامنا من أعضاء وخلايا ووظائف حيوية وهو كذلك يعرفنا بالكائنات الحية والنباتات و ما يوجد حولنا في البيئة المحيطة, ولعلم الأحياء صلات وثيقة بالعلوم الأخرى مثل علم الكيمياء وبينهم ضلع مشترك يعرف بالكيمياء الحيوية، وله علاقة أيضاً بعلم الصيدلة من حيث صناعة الدواء، وكذلك الجيولوجيا.و إن تشعب علم الأحياء إلى فروع كثيرة هو لتلبية احتياجات الإنسان الضرورية والمستمرة.ويتناول علم الأحياء الحياة كشكل خاص لحركة المادة، كما تتناول قوانين تطور الطبيعة الحية، وكذلك الأشكال المتشعبة للكائنات الحية: بناؤها ووظيفتها وارتقاؤها وتطورها الجزئي وعلاقتها المتبادلة بالبيئة. ويشتمل علم الأحياء على العلوم الجزئية لعلم الحيوان وعلم النبات والفسيولوجيا وعلم الأجنة وعلم الحفريات الحيوانية والنباتية والأحياء الدقيقة وعلم الوراثة.

ما هو علم الكيمياء؟

-هو علم يهتم بدراسة المادة والتغيرات التي تحدث لتلك المادة والطاقة المصاحبة لتلك التغيرات.تتمحورأهمية علم الكيمياء في انه يدخل في جميع نشاطات الكائنات الحية ويسهم في كافة مناحي الحياة.بواسطة علم الكيمياء تم تحويل المواد الطبيعية الخام إلى مواد تلبي احتياجات الإنسان ، فاستطاع الكيميائي أن ينتج من الفحم والنفط بعض المواد الجديدة كالأصباغ والعقاقير والعطور واللدائن (البلاستيك) والمطاط الصناعي .ساهمت الكيمياء في المجال الزراعي بواسطة الأسمدة الكيميائية والمبيدات الحشرية.أمكن بواسطة علم الكيمياء إنتاج الألياف الصناعية فساهمت في مجال الكساء والمنسوجات وغير ذلك من المجالات الكثيرة التي تساهم بها الكيمياء. طبيعة علم الكيمياء والطريقة العلمية في التفكير الكيميائي في انه يلاحظ الأشياء ويحاول أن يجيب عن التساؤلات حولها مثل : ما سبب الطعم الحلو للسكر ، لماذا وكيف يصدأ الحديد؟ فهنا قد لاحــــظ ثم يبدأ بالبحث عن جواب لهذه الملاحظات والتساؤلات ، ولكي يجيب فعليه أن يجرب ويعتمد على التجربة .

ما هو علم الطب؟

– هو فن العلاج, وهو العلم الذي يجمع الخبرات الإنسانية في الاهتمام بالإنسان، وما يعتريه من اعتلال وأمراض وإصابات تنال من بدنه أو نفسيته أو المحيط الذي يعيش فيه، ويحاول إيجاد العلاج بشقيه الدوائي و الجراحي وإجرائه على المريض. كما يتناول الطب الظروف التي تشجع على حدوث الأمراض وطرق تفاديها والوقاية منها، ومن جوانب هذا العلم الاهتمام بالظروف والأوضاع الصحية، ومحاولة التحسين منها.
والطب هو علم تطبيقي يستفيد من التجارب البشرية على مدى التاريخ. وفي العصر الحديث يقوم الطب على الدراسات العلمية الموثقة بالتجارب المخبرية والسريرية.إن علاقة الطب بعلم الأحياء يتلخص في الهندسة الطبية الحيوية هو تطبيق مبادئ الهندسة والتقنيات في المجال الطبي. هذا المجال تسعى إلى سد الفجوة بين الهندسة و الطب : فهو يجمع بين تصميم ومهارات حل المشاكل مع الهندسة والعلوم البيولوجية الطبية لتحسين الرعاية الصحية في التشخيص والرصد والعلاج.

ما هو علم الصيدلة؟

– الصيدلة هي علم يختص بتركيب و صرف الأدوية العلاجية . لكن هذا العلم شهد تطورا ملحوظا في القرن الاخير مثل غيره من العلوم ليشمل التصنيع الكيميائي للأدوية و ليس فقط استخراجها من الموارد الطبيعية إضافة لتصميم أشكال مطورة من الأشكال الصيدلانية. وقد تطور دور الصيدلي كثيرا في المجال العلاجي حتى انشق فرع جديد منه تحت اسم الصيدلة السريرية او الاكلينيكية . ويعتبر شديد الصلة بالكيمياء وعلم الأحياء بفروعه, تهتم الصيدلة بكل نواحي اكتشاف وتصنيع وصرف واستخدام المواد الدوائية.

ما هو علم التقنيات الحيوية؟

– وتعرف التقنيات الحيوية بمفهومها الحديث على أنها استخدام تقنيات ( Technologies ) على المستوى الجزيئي( Molecular) عادة أو على المستوى الخلوي (Cellular) أو على مستوى العضيات الخلوية ( Organelles ) وذلك لتحوير النظم الحيوية ( bio ) بهدف إنتاج أو تحسين طريقة إنتاج منتج ما أو بهدف أداء وظيفة معينة . وعادة يعتمد التحوير على المستوى الجزيئي على نقل أو إضافة جينات معينة للحصول على ناتج جديد في الخلية أو تعطيل ( إسكات ) جينات معينة لتأخير ( أو منع ) إنتاج بروتينات معينة في الخلية . وتستخدم تقنية الحامض النووي المعاد الإتحاد recombinant DNA ) ) لإجراء هذه التحويرات . ويعرف منتج التقنية الحيوية بإسم ( Biotech product ) كما يعرف النظام الحيوي الذي تم تحويره وراثياً بإسم Genetically Modified ( أو اختصارا GM ) أو ” مهندس وراثيا ” وبناء على ذلك فالنبات المحور ( المهندس ) وراثيا يعرف بإسم GM Plant و الحيوان المحور وراثيا GM Animal وهكذا ، و أحيانا ً تعرف البكتيريا المحورة وراثيا بإسم Biotech Bugs . ويمكن أن نقدم تعريف مبسط للتقنيات الحيوية على أنها مجموعة من التقنيات التي تعتمد في أغلب الأحوال على المقدرة التصنيعية للخلايا الحية وعلى استخدام الحامض النوويDNA ، لتوجيه ( والتحكم في ) هذه المقدرة التصنيعية .

ما هو علم الهندسة الوراثية؟

– الهندسة الوراثية أو ما يعرف أحيانًا بهندسة الجينات الوراثية: هي أحدث الطرق العلمية في تغيير التركيب الجيني والتحكم في الصفات الوراثية للكائن الحي(نبات – حيوان – إنسان).تأتي أهمية الهندسة الوراثية في السرعة لنقل المورثات من كائن حي إلى آخر وذلك بمرور أسابيع قليلة ومحددة بدلاً من الطريقة التقليدية والسائدة والمتعارف عليها في تغيير التركيب الجيني وباستعمال التهجين والتربية والتي تحتاج إلى سنوات طويلة. 
ويتضمن أيضا في إمكانية نقل المورثات بطرق مباشرة ومضمونة النتائج بحيث لا تسمح بنقل المورثات غير المرغوبة التي قد تكون مرتبطة بالكروموسوم (الصبغي) والتي قد تنتقل بالطرق التقليدية مسببة لأهم مشاكل وعيوب طريقة التهجين والتربية العادية. وأيضا في نقل المورثات بواسطة الهندسة الوراثية قضى على البعد النوعي بين الكائنات الحية، حيث يمكن نقل صفة مرغوبة من بكتريا إلى إنسان أو نبات (قمح) مثلاً أو العكس، خلاف ما هو متبع بالطرق التقليدية.يساعد أيضا في نقل مورثات خالية من الأمراض وذات صفات وراثية مرغوبة إلى كائنات حية جديدة تنقصها هذه الصفات.

ما هو علم النبات؟

-علم يبحث فيه عن خواص نوع النباتات وعجائبها وأشكالها ومنافعها ومضارها، وموضوعه نوع النبات، وفائدته ومنفعته: التداوي بها. وكان تعريفه الحديث أنه: علم يتناول النباتات بالدراسة، وهو أحد مجالين رئيسيين لعلم الأحياء.
أهمية النبات:للنباتات فوائد عديدة فهي غذاء للإنسان والحيوان، حيث تحتوي على الكربوهيدرات والفيتامينات، والأملاح والدهون، والألياف والأحماض، ويحتوي بعضها على البروتين، كما تشكل مصدر رزق للمزارعين الذين يمتهنون مهنة الزراعة، وهي كذلك مصدر رئيسي للأدوية والعطور ومجالات صناعية وحرفية عديدة، ومنها يتم الحصول على الأخشاب والورق والأصباغ والزيوت والأنسجة.
كما تمثل النباتات عموما المصدر المتجدد للأكسجين في الأرض، وذلك نعمة من الله سبحانه وتعالى بأن مكنها من تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى غاز الأكسجين الذي نتنفسه، والنباتات من جانب آخر بأشجارها وغطائها الأخضر تحمي الأرض من التصحُّر ومن انجراف التربة، ووجودها البيئي ضروري جدا للمحافظة على العديد من الحيوانات من خطر الانقراض.

ما هو علم الحيوان؟

-علم الحيوان هو الفرع الثاني من فروع علم الحياة أو التاريخ الطبيعي. وهو علم يبحث في أحوال وخواص أنواع الحيوانات وعجائبها ومنافعها ومضارها وموضوعه هو:جنس الحيوان البري والبحري والمائي والماشي والزاحف والطائر وغير ذلك والغرض من التداوي والانتفاع بالحيوانات واجتناب مضارها والوقوف على عجائب أحوالها وغرائب أفعالها ويقسم علماء الحيوان الكائنات الحية عموما على أساس طبيعة غذائها إلى ثلاث مجموعات منها ما يسمى آكلات الأعشاب وآكلات اللحوم وآكلات اللحوم والأعشاب.وكذلك تختلف الحيوانات فيما بينها من حيث الحجم فهناك الحيوانات كبيرة الحجم مثل حوت العنبر الأزرق وهو أكبر الحيوانات حجما ويبلغ طوله أكثر من صف مكون من خمسة أفيال وهناك أيضا حيوانات صغيرة جدا لا ترى إلا بواسطة المجهر ولا يعرف أحدا بالضبط كم عدد انواع الحيوانات الموجودة في العالم وقد تمكن العلماء حتى الآن من تصنيف أكثر من مليون نوعا من الحيوانات ولكنه يكتشف في كل عام بضع مئات من الأنواع الجديدة.

ما هو علم العلاج الطبيعي؟

-العلاج الطبيعي هو أحد فروع الطب الحديثة وإن كان قد عُرِفَ مبكراً بأنه فن وعلم، يُسهم في تطوير الصحة ومنع المرض، من خلال فهم حركة الجسم، فيعمل على تصحيح وتخفيف آثار المرض والإصابات المختلفة. يعمل العلاج الطبيعي على تحقيق عدد من الأهداف العلاجية منها تقليل نسبة بقاء المرضي بالمستشفيات،وتعمل أيضا على تقليل إصابات الجهاز العصبي: كالشلل النصفي, والإصابات العضلية والعظمية: آلام الظهر والرقبة، التقلصات العضلية،وتقوية الأجزاء المتبقية فحالات البتر والعمل على عدم تشوهها وتدريب المريض على استعمال الأجهزة التعويضية,وللأمراض الصدرية:عمل تمارين القفص الصدري وتدريبه على حركات التنفس الطبيعي وإعادة تهيئة المريض, ونرى أن التمارين الرياضية تحتل الصدارة في العلاج في اغلب الحالات التي تصل المعالج الطبيعي ومن هنا نرى أن تسميه العلاج الطبيعي بالمساج تسميه مغلوطة والأصح بالتسمية هي العلاج الطبيعي .اختصاصات العلاج الطبيعي : بعد الصحوة في عالمنا العربي باتجاه العلاج الطبيعي نرى أن هناك كليات باشرت بإدخال العلاج الطبيعي لأهميته الكبيرة في المجال الطبي.

عن الكاتب

شاركها

التعليقات تعليق واحد

تسنيم تاية
منذ 7 سنوات

محفّز و مُثرٍ جِدّا ؛

أضف تعليقك