8 اختلافات تميز الشخص الأعسر عن باقي الأشخاص

3 أغسطس , 2016

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=22069

يستخدم حوالي 10% من الأشخاص في العالم يدهم اليسرى عوضاً عن اليمنى، ونحن ما زلنا لا نعرف السبب حقاً، بل في الواقع، البشر هم الكائنات الوحيدة على وجه الأرض التي تظهر طغيان أحد اليدين على الأخرى، فلفترة طويلة كان يُعتقد بأن كون الشخص أعسر هو نوع من انعكاس لاضطراب شديد في مرحلة الطفولة، ولكن الحمد لله، نحن نعلم الآن أكثر من السابق عن الموضوع- ولكن ليس أكثر بكثير.

على الرغم من أنه كان يُعتقد دائماً أن طغيان اليد اليسرى على اليمنى هو شيء وراثي، إلّا أن الأدلة ليست كافية في هذا المجال، والشيء الوحيد الذي يمكن أن قوله عن الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليمنى، وأولئك الذين يستخدمون يدهم اليسرى، هو أن هذا الاختلاف يمكن أن يكون متجذر بعمق في العقل والدماغ.

  1. طغيان الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليمنى

يعيش الذين يستخدمون يدهم اليسرى في عالم من التمييز، فكل شيء مصمم للأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليمنى وهذا يمتد إلى مفهوم القسم اليميني واليساري في الدماغ أيضاً، فاليمين، بعد كل شيء، يعتبر الاتجاه الصحيح في العديد من الثقافات، واليسار يعتبر بأنه الاتجاه المعاكس، والذي يمكن أن يطلق عليه أحيانا “الخطأ”، وعند اختبار هذا المفهوم، تبين بأن الأشخاص غالباً ما يربطون الأشياء التي توجد على جهة اليد اليمنى مع كونها جيدة والأشياء التي توجد على الجهة اليسرى بأنها … ليست صحيحة تماماً، على أقل تقدير!

  1. عادة ما يتميز الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى في الألعاب الرياضية

كون الشخص أعسراً قد يعتبر ميزة في الألعاب الرياضية – ولكن فقط بعض أنواع الرياضات- حيث عادة ما تكون الرياضات التي تتطلب قدراً أقل من التعاون بين أفراد الفريق الواحد هي الرياضات التي يكون فيها الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى متميزين حقاً، مثل لعبة البيسبول والملاكمة والهوكي والمبارزة وكرة الطاولة.

في لعبة البيسبول، على سبيل المثال، أكثر من 50% من أفضل اللاعبين هم من الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى، ولكن في الرياضات التي يكون فيها على الأشخاص العمل معاً كفريق- مثل كرة القدم – لا يعود كون الشخص أعسراً ميزة تقدم له الأفضلية.

  1. القسم اليساري من الدماغ هو الطاغي لدى الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليمنى

حوالي 95% من الأشخاص يعتمدون على القسم الأيسر من أدمغتهم، فإذا ما علمنا أن الدماغ يرتبط بشكل متصالب مع الجسم، عندها سيصبح من المنطقي أن يكون الجانب الأيسر من الدماغ هو من يتحكم بالناحية اليمنى من الجسم.

من ناحية أخرى، فإن مراكز اللغة والكلام توجد أيضاً في الجهة اليسارية من الدماغ لدى الأشخاص الذين يستخدمون الطرف الأيسر من أدمغتهم، ولكن مراكز اللغة والكلام توجد في الجهة اليمنى من الدماغ لدى الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى، وذلك على الرغم من أن ليس جميعهم موصولين بأدمغتهم بطريقة متصالبة، فبعض العسراويين يكون الجانب الأيسر من عقولهم هو المهيمن.

  1. التعرف على الوجوه

قد تكون أدمغة الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى مختلفة بجميع الطرق الرائعة التي ما زلنا لا نعرف عنها الكثير حتى الآن، ولكن الشيء الأوحد الذي نعرفه هو أن هؤلاء الأشخاص يستخدمون كلا النصفين الدماغيين لديهم ليستطيعوا التفريق الأشخاص عن بعضهم.

في المقابل، فإن الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليمنى يعالجون صور الوجوه في الناحية اليمنى من الدماغ، وقد يكون هذا هو السبب الذي يجعل الباحثين يستبعدون الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى بشكل روتيني من دراسات التصوير العصبي، فاختلاف أدمغتهم قد يفسد النتائج.

  1. الأمراض العقلية

وُجد بأن الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى يعانون أكثر من غيرهم من الأمراض العقلية، حيث أن معظم الأشخاص الذين يعانون من الذهان والفصام هم من الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى، ولكن هذا لا يعني أن جميع هؤلاء الأشخاص مجانين، بل فقط هم معرضين لخطر أكبر للإصابة بهذه الأنواع من الأمراض.

  1. الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى يولدون في الشتاء

تُرجع إحدى النظريات التي تفسر السبب الذي يجعل بعض الأشخاص يستخدمون يدهم اليسرى السبب إلى الهرمونات، حيث تبين بأن الرجال الذين يولدون في فصل الشتاء يكونون أكثر عرضة لاستخدام يدهم اليسرى أكثر من اليمنى، وقد يكون السبب راجعاً إلى الطريقة التي تؤثر فيها المواسم على الهرمونات، فنحن نعلم بأن الرجال يكونون أكثر عرضة لاستخدام اليد اليسرى من النساء، لذلك قد تكون نظرية الهرمونات صحيحة.

  1. ميزة استخدام كلتا اليدين

يختلف الأشخاص كثيراً في مدى استخدامهم ليدهم اليمنى أو اليسرى، فبعضهم يعتمد اعتماداً كاملاً على إحدى يديه دون الأخرى، فإما يقومون بفعل كل شيء بيدهم اليمنى، أو بيدهم اليسرى، في حين أن بعضهم الآخر يمكن أن يستخدم اليدين الاثنتين بذات القدر، ولكن تبعاً لإحدى الدراسات، فإن الأشخاص الذين يستخدمون كلتا يديهم يميلون لأن يكونوا أفضل في الرياضيات أيضاً.

  1. الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليمنى يكسبون أكثر

على الرغم من وجهة النظر الشعبية التي تقول بأن الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى يكونون موهوبين بالفطرة، إلّا أنه يبدو بأن الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليمنى هم الأشخاص الذين يحصلون على الرواتب الأعلى، حيث أن رواتبهم تزيد عن رواتب الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى بـ10-12%، وذلك تبعاً لبيانات من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

قد يكون حصول الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى على رواتب أكبر راجعاً إلى حقيقة أن لديهم، في المتوسط، مهارات معرفية أكبر ممن يستخدمون اليد اليسار.

في النهاية، يبدو بأن الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى لا يختلفون كثيراً عن أولئك الذين يستخدمون يدهم اليمنى، وعموماً يمكن للأشخاص أن يتعلموا كيفية استخدام اليد غير المسيطرة بدقة تقارب دقة أيديهم المهيمنة، فالأمر لا يتطلب سوى القليل من التدريب، وعادة لا يكون هناك فرق بين سرعة ودقة اليد المسيطرة وغير المسيطرة سوى بحوالي 10% فقط.

 

مقالات متعلقة

التعليقات 2 تعليقان

أرحب
منذ 9 شهور

كان النبي ﷺ يستخدم يمينه دائماً ما عدا الاستنجاء والله اعلم

أضف تعليقك