5 أسباب تجعلك تتناول المزيد من الشوفان

3 مارس , 2015

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=15412

إن كنت تبحث عن بعض الأفكار لتناول وجبة إفطار صحية، فإن تناول دقيق الشوفان هو الخيار الأمثل، حيث أن كوباً واحداً من الشوفان المطبوخ يحتوي على 4 غرامات من الألياف، وهي ذات كمية الألياف التي توجد في التفاحة الواحدة أو في كوب من كُرُنْب بروكسل المطبوخ، وإليك خمسة أسباب تجعل من تناول دقيق الشوفان الخيار الأمثل لصحتك.

  • يمكن للشوفان أن يحافظ على حالة الشبع لمدة أطول من معظم أطعمة الإفطار الأخرى :

إن الألياف الموجودة بالشوفان تجعلك تشعر بالشبع، مما يبعدك عن تناول الوجبات الخفيفة التي يتم تناولها عادة بين الوجبات، حيث أظهرت دراسة تم نشرها في عام 2014 بمجلة التغذية (Nutrition Journal) أن الأشخاص الذين تناولوا الشوفان كانوا يشعرون بالشبع لفترة أطول من الأشخاص الذين تناولوا نفس الكمية من أحد أنواع حبوب الإفطار التي تدعى (Honey Nut Cheerios).

  • يمكن لدقيق الشوفان أن يساعد على خفض نسبة الكولسترول :

إن الأطعمة الغنية بالألياف عادةً ما تفيد بالحفاظ على مستويات الكولسترول، لذلك فإن الألياف القابلة للذوبان التي يمتلكها الشوفان يمكن أن تساعد على تقليل امتصاص الجسم للكوليسترول “الضار” الذي يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

  • تناول دقيق الشوفان قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان:

أظهرت الدراسات أن تناول نسبة عالية من الألياف، والأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة – بما في ذلك دقيق الشوفان – قد يحد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، حيث بيّن تقرير تم نشره في المجلة الطبية البريطانية في عام 2011، أن خطر الاصابة بسرطان القولون كان أقل بنسبة 20٪ لدى الأشخاص الذين كانوا يتناولون 90 غراماً إضافية من الحبوب الكاملة كل يوم.

  • دقيق الشوفان غني بمواد كيميائية نباتية تساعد في الوقاية من أمراض القلب:

إن دقيق الشوفان اللذيذ غني بمادة الليغنان، وهي مادة كيميائية نباتية تقي ضد أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يمكن العثور على هذه المادة في الأطعمة الأخرى، مثل بذور الكتان، والقرنبيط والمشمش.

  • دقيق الشوفان ليس مرتفع الثمن:

يمكنك شراء علبة كبيرة من الشوفان بتكلفة لا تتجاوز البضعة دولارات، حيث تكلف الوجبة الواحدة من الشوفان أقل من 20 سنتاً، أي أن دقيق الشوفان يمكن أن يترك المعدة ومحفظة المال بحالة من الراحة.

بعض النصائح الإضافية لإعداد وجبات شهية من الشوفان:

الشوفان ليس من المأكولات المملة، حيث لا يقتصر استعماله على الإفطار فقط، بل هناك العديد من الأطباق اللذيذة التي يمكن إضافة الشوفان إليها، فيمكن مثلاً إضافته إلى الصلصة الحارة والبيض المقلي، أو خبزه مع بعض اللحم المقدد، أو حتى مزجه مع بعض الخضار مثل الأفوكادو واللفت، وينصح أيضاً بتجربة كعكة الجزر بالشوفان وجوز الهند المحمص مع دقيق الشوفان،  ودقيق الشوفان مع شوكولا النوتيلا.