4 أشياء خيالية سوف تراها في المصاعد عام 2016

5 يوليو , 2015

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=17012

 

في 29 مايو 2016، سوف يفتتح مركز التجارة العالمي في نيويورك للجمهور أول مرة، ولكي يوصل الزوار إلى الطابق الـ102 بأقصى سرعة ممكنة، فإن شركة “ثيسن كروب” الألمانية قد صممت مصاعدها الـ71 بحيث تكون فائقة السرعة إلى درجة أنها سوف تصعد ثلاث طوابق في الثانية الواحدة، ما سيجعلها أسرع مصاعد في نصف الكرة الغربي على الإطلاق.

إذا كنت تعتقد بأن الأمر مثير للاهتمام، فأنت لم تر شيئاً بعد، فالآن يعد أسرع مصعد في العالم موجود في مركز شانغهاي المالي العالمي، وهو يتحرك بسرعة 3600 قدم في الدقيقة الواحدة، وهي أقصى سرعة يمكن الوصول إليها والتي يجعل تعديها الناس تصاب بعدم الراحة بسبب تخفيض الضغط السريع، أما مصاعد المستقبل فسوف تحتوي كابينات معدلة الضغط مثل الطائرات، ما يسمح للمصاعد أن تصعد كالطلقة السريعة، لكن النزول مسألة أخرى، فحتى الكابينات معدلة الضغط لا تستطيع أن تهبط بأكثر من 2000 قدم في الدقيقة دون أن يشعر الناس بألم في آذانهم.

الابتكار الثاني

الخيال لم يتوقف عند ذلك الحد، بل إن المصاعد في المستقبل سوف تكون بلا حبال! فهذه الحبال المصنوعة من الصلب ثقيلة بشكل لا يصدق، أما في مركز التجارة العالمي الأول، كل واحد يزن 20 طن متري، أي ما يساوي وزن فيلين ونصف، وسوف تحتاج الكثير من المعدات الثقيلة والطاقة كي تحركهم، أما المصاعد في المستقبل فسوف تكون دونها، باستخدام الطيران عبر المجالات المغناطيسية، وهي تقنية سبق استخدامها في القطارات من قبل، وهي تخلصها من قوى الاحتكاك، وسوف تستخدم أيضاً في التكاسي الطائرة.

الابتكار الثالث

 أبدع حيلة تتحايل على مشكلة قائمة حالياً، وهي وجود مصعد واحد قادر على الحركة في الخط العمودي، لكن فكرة الطيران المغناطيسي وخطوط سير المصاعد المتداخلة سوف يغير كل هذا، فالمصاعد الجديدة سوف تتحرك بشكل جانبي وعمودي وحتى على هيئة قطر دائرة، هذا يشبه الطرق العلوية للسيارات، عندما يكون هناك زحام فإنك تتخذ الطريق العلوي، وتداخل المسارات يمنح المصاعد هذه الفرصة، ويوصلك بأسرع ما يمكن إلى النقطة المرادة.

الابتكار الرابع

هي أخبار سارة إن كانت لديك عقدة رهاب المصاعد، فحالياً عندما يتعطل بك المصعد فإنك تظل عالقاً حتى يأتي أحد التقنيين وينقذك من السقف، أما في المستقبل فسيمكن للمصعد أن يلتحم بمصعد مجاور ويفرغ حمولته من الركاب فيه ليمضوا إلى حال سبيلهم.

باختصار فإن المصاعد في المستقبل ستكون مثل أفلام الخيال العلمي “ستار تريك” مثلاً، تطير في الهواء دون حبال، ثلاثة أدوار في الثانية الواحدة، وفي كل الاتجاهات، وأخيراً فإنك لن تخاف من تعطل المصعد بك، وسوف يتم إنهاء أول نموذج من هذه المصاعد الخيالية بواسطة شركة “ثيسين كروب” في روتويل في ألمانيا بحلول نهاية عام 2016.