كم كأس من الماء عليك شربه كل يوم؟

24 يونيو , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=21429

الماء ضروري لحياة الإنسان وللصحة الجيدة ولكن الاحتياجات تختلف من شخص لاخر، سنستعرض بعض النصائح التي تساعدك على معرفة كمية المياه التي تحتاجها.

كم هي كمية المياه التي يجب شربها كل يوم؟

سؤال بسيط لكن الاجابة عليه ليست بتلك البساطة، أظهرت الدراسات توصيات مختلفة عبر السنين، لكن المهم هو أن كمية المياه التي تحتاج لشربها تعتمد على الكثير من العوامل الخاصة بك مثل صحتك، مدى نشاطك ومكان عيشك.

على الرغم من أنه توجد كمية تناسب الجميع تقريباً لكن معرفة المزيد عن حاجة جسدك للسوائل سوف يساعدك على تقدير كمية المياه التي تحتاجها كل يوم.

الفوائد الصحية للمياه:

الماء هو العنصر الكيميائي الرئيسي في جسم الانسان ويشكل حوالي 60٪ من وزن الجسم، فكل نظام داخل جسمك يعتمد بشكل رئيسي على المياه، على سبيل المثال، فالمياه تغسل أعضائك الحيوية من السموم وتخلصها منها، كما تحمل المواد الغذائية إلى خلايا الجسم، وتحافظ على رطوبة الأذن و انسجة الأنف والحنجرة.

نقص المياه في الجسم قد يؤدي إلى الجفاف، وهو يحدث عندما لا يكون لديك ما يكفي من المياه في جسدك للقيام بالمهام الجسدية المعتادة، والجفاف يستنزف طاقتك ويجعل منك متعباً.

كيف تعرف كمية المياه التي تحتاجها؟

يتم فقد المياه يوميا من خلال التنفس، العرق البول وحركات الأمعاء، ليعمل جسدك بشكل صحيح عليك تعويض المياه التي تفقدها أثناء هذه العمليات عن طريق شرب المياه وأكل الطعام الذي يحتوي على نسبة عاليه منه.

كمية السوائل في المتوسط للبالغين الأصحاء الذين يعيشون في مناخ معتدل للرجال هو ثلاثة لترات او ما يقرب حوالي 13 كواب من مجموع المشروبات يومياً ( تتضمن ماء وعصير وكل الطعام الذي يحتوي على الماء)، أما النساء فيحتجن 2.2 لتر يومياً او ما يساوي 9 أكواب يومياً.

العوامل التي تؤثر على حاجتك للمياه:

قد تحتاج إلى تعديل مجموع السوائل التي يجب أن تاخذها وفقا لمدى نشاطك، المناخ الذي نعيش فيه، حالتك الصحية، وإذا كنت حاملا أو ترضعين طفلك.

التمارين الرياضية:

اذا مارست تمرينات رياضية او انخرطت في أي نشاط يجعلك تتعرق، فأنت تحتاج إلى شرب المزيد من الماء لتعويض السوائل المفقودة، فيجب عليك  اضافة ( من 1،5 الى 2،5)  كواب من المياه، وهذه الكمية تكفي لاداء التمارين الرياضية القصيرة التي تستمر لأقل من ساعة، أما أكثر من ذلك فيجب عليك تناول المزيد من السوائل لتعوض المفقود، فكمية المياه تعتمد على كمية التعرق أثناء ممارسة الرياضة و مدة ونوع التمارين الرياضية.

اثناء ممارسة التمرينات الرياضية التي تتطلب وقت ينصح باستخدام المشروبات الرياضية التي تحتوي على الصوديوم، لأن هذا يساعد على تعويض كمية الصوديوم المفقودة اثناء العرق، ويقلل من نسبة نقص الصوديوم في الدم.

الطقس:

بالإضافة إلى ذلك، فإن الطقس الحار والرطب يجعلك تتعرق بكميات أكبر، والهواء الساخن والاماكن المضغوطة أيضاً، كذلك السكن بارتفاع اكبر من 8200 قدم (2500 متر) عن سطح البحر قد تؤدي إلى زيادة التبول وزيادة في سرعة التنفس، والتي من خلالها تفقد سوائل اكثر.

الأمراض والحالات الصحية

عندما تصاب بالحمى أو القيء أو الإسهال، فجسمك يفقد سوائل إضافية، في هذه الحالات، يجب عليك شرب المزيد من المياه، قد تحتاج أيضا إلى زيادة كمية السوائل إذا كنت مصاب  بالتهابات المثانة أو حصى المسالك البولية، من ناحية أخرى، الاصابة بامراض مثل الفشل في القلب وبعض أنواع امراض الكلى والكبد وأمراض الغدة الكظرية، قد تجعل طبيبك يطلب منك الحد من تناول السوائل.

الحمل أو الرضاعة الطبيعية

النساء الحوامل أو اللواتي يرضعن يحتجن شرب كميات أكبر من السوائل، توصى النساء الحوامل بشرب حوالي 10 أكواب (2.3 ليتر) من السوائل يومياً، أما النساء اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية فيجب عليهن شرب حوالي 13 كوب (3.1 ليتر) من السوائل يوميا.

مصادر أخرى للمياه

ان ما تأكله يوفر جزء كبير من احتياجات السوائل، فيوفر الغذاء نحو 20 في المئة من إجمالي كمية المياه التي تحتاجها، فعلى سبيل المثال الفواكه و الخضروات مثل البطيخ والسبانخ، تتكون من 90 في المئة أو أكثر من الماء، وبالإضافة إلى ذلك، فالمشروبات مثل الحليب وعصير في معظمها من الماء.

عليك شرب كوب من الماء أو غيرها من المشروبات الخالية من السعرات الحرارية أو منخفضة السعرات الحرارية مع كل وجبة وبين كل وجبة.

نتمنى لكم حياه صحية

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مقالات متعلقة

أضف تعليقك