10 وسائل راحة تقدمها شركات الطيران لتجعل رحلات الدرجة الاقتصادية أكثر راحة

11 يوليو , 2015

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=17047

بدأ السفر الجوي الحديث يصبح أكثر إزعاجاً إلى حد ما في الآونة الأخيرة، وذلك مع مواصلة شركات الطيران بتقليص أحجام مقاعدها لتتسع للمزيد من الركاب على متن الطائرة – وبشكل خاص في الدرجة السياحية – ولكن ليست جميع شركات الطيران تسير في هذا الاتجاه، بل في الواقع هناك العديد منها يعمل على  زيادة راحة الركاب من خلال استخدام ابتكارات جديدة، فمن المقاعد التي تتحول إلى أسرّة مسطحة، إلى أنظمة الترشيح في المقصورة والتي توفر الهواء النقي بشكل مستمر والكثير غير ذلك، وهنا إليكم 10 وسائل تعمل من خلالها الخطوط الجوية على جعل رحلاتها أكثر متعة.

  • مقاعد يمكن تحويلها إلى أسرّة مسطحة

لقد تعودنا أن تكون مقاعد الدرجة الاقتصادية ضيقة وغير مريحة، حيث أنها عادة ما تتبع شكل مصفوفات قياسية، ولكن هذا الواقع يتغير، فقد أدخلت العديد من شركات الطيران مقاعد يمكن تحويلها إلى أسرة مسطحة في الدرجة الاقتصادية، وحتى أن بعضها ذهب إلى ما هو أبعد من ذلك.

مثلاً مقاعد (Skycouch) التي أدخلتها خطوط الطيران النيوزلندية (Air New Zealand)، تسمح بتحويل صف من ثلاثة مقاعد في الطبقة الاقتصادية إلى سرير مسطح، بكبسة زر واحدة، حيث تتراجع مساند الأيدي، في حين تمتد قاعدتها وتتطاول أحزمة المقاعد لتعطي مساحة للاتكاء براحة أكبر، يمكن أنت تتسع لما يصل إلى شخصين يتكئان معاً بشكل أفقي في مواجهة الجدار، وهناك سعر موحد لكل مقعد، أما المقعد الثالث المشترك فيكون بنصف السعر.

قامت العديد من شركات الطيران بتقليد تصميم مقعد (Skycouch) الذي تمتلكه الخطوط الجوية النيوزيلندية، حيث أدخلت الخطوط الجوية الصينية نسختها الخاصة إلى الدرجة الاقتصادية والتي تدعى “بأريكة العائلة”، وهي عبارة عن ثلاثة مقاعد اقتصادية يمكن تحويلها إلى سرير مسطح لاستيعاب العائلة والأصدقاء، وهذه المقاعد تأتي مع شرشف ووسائد وبطانيات، وألعاب للمسافرين الصغار، كما أن نظام الترفيه الداخلي للطائرة والمخصص لهذه المقاعد يحتوي أيضاً على “مقعد للدردشة” حتى يتمكن الركاب من مشاركة الأفلام، والموسيقى، والرسائل مع بعضهم البعض.

هناك أيضاً مقاعد مخصصة للنوم تدعى (Economy Sleeper) لدى طيران أستانا، وهي تتيح الفرصة لركاب الدرجة الاقتصادية للحصول على صف كامل مؤلف من ثلاثة مقاعد أثناء الرحلات الطويلة، ويتميز نظام (Economy Sleeper) بمساند مقاعد يمكن طيها، وبوجود فراش، ووسادة، ولحاف، وتُأخذ أولوية التسجيل في مكتب الاستقبال بعين الاعتبار، ولكن الجانب السلبي الوحيد هو أن سعر حجز هذه المقاعد باهظ.

  • ترتيبات جديدة ومبتكرة للجلوس في الدرجة الاقتصادية

skycouch-2

بدأت الخطوط الجوية النيوزيلندية بالتفكير أيضاً في طرق جديدة لوضع مقاعد الدرجة الاقتصادية، فمقعد (Space Seat) الذي توفره الخطوط الجوية النيوزيلندية، والتي تقدمها الشركة في درجتها الاقتصادية الممتازة، تعطي الركاب مساحة وخصوصية بتغيير وضعية جلوسهم، حيث أن المقاعد تأتي بشكل أريكة يمكن تدويرها لتتمكن من مشاركة الشخص الذي يوجد إلى جانبك في الحديث أو تقاسم وجبة الغداء أو يمكن إبعاد المقعد عنه للحفاظ على الخصوصية.

تعتبر هذه المقاعد خياراً جيداً للأشخاص الذين قد يحتاجون للقيام بتأدية بعض الأعمال أو أخذ قسط من النوم بخصوصية، وبهذا يمكن لهذه المقاعد أن توفر لركاب الدرجة الاقتصادية الممتازة خيار الجلوس بشكل مريح دون الحاجة لدفع ثمن بطاقة درجة رجال الأعمال.

  • توفير المزيد من المساحة المخصصة للأقدام في الدرجة الاقتصادية

air-new-zealand-2

قامت شركة الطيران الألمانية (Lufthansa) بإضافة مقاعد ذات حجم أصغر مصنوعة من أنسجة مدمجة بدلاً من البطانة الأسفنجية التقليدية، وذلك لتوفير المزيد من المساحة المخصصة للأقدام، وبالإضافة إلى ذلك، فقد قامت الشركة بوضع الجيب المخصص للمجلات في الجزء العلوي من ظهر المقعد لإعطاء مساحة أكبر للركبتين، كما أن هذه الخطوط تقدم خدمة في الدرجة الاقتصادية متميزة، تتميز بالكثير من المساحة المخصصة للأرجل بسعر يزيد قليلاً فقط عن سعر الدرجة الاقتصادية.

تمتلك خطوط دلتا الجوية درجة اقتصادية مريحة أيضاً، فهي تقدم مقاعد قابلة للاتكاء أكثر بـ50% من مثيلاتها، وتوفر مساحة أكبر بأربع بوصات من المساحة المخصصة للأقدام، ومساند رأس قابلة للتعديل بالإضافة إلى مسند للقدمين، أما بالنسبة لمقاعد الدرجة الاقتصادية في الخطوط الجوية السنغافورية، فهي تأتي بعرض 19.5 بوصة، وتمتلك مساحة مخصصة للأقدام أكبر غيرها، كما أنها تمتلك لمساحة اتكاء تصل إلى 8 بوصات ومسند للقدمين.

بالنسبة لشركة (Qantas) فقد قامت بإضافة قواعد متحركة إلى مقاعد رحلتها رقم (A380)، حيث أنها توفر مساحة كبيرة للاتكاء لتوفر نوم أكثر راحة لركاب الدرجة الاقتصادية الممتازة، كما أنها تمتلك مسند أقدام شبكي يستطيع الركاب من خلاله أرجحة أقدامهم، ويوفر لهم الاسترخاء الأمثل واستمرار تدفق الدورة الدموية بشكل صحيح.

من جهة ثانية قامت خطوط (Virgin Atlantic) الجوية بتزويد  طائرات (بوينغ 747) التي تمتلكها بمقاعد اقتصادية توفر ما يصل إلى 38 بوصة من المساحة بين المقاعد، و21 بوصة بعرض المقعد.

من الجدير بالذكر، إن حجز المقاعد الاقتصادية ضمن هذه الشركات يكلف ما لا يزيد عن بضعة مئات الدولارات عن سعر حجز المقاعد الاقتصادية العادية، لكنها ليست مرتفعة إلى درجة تكلفة المقاعد في درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى.

  • استخدام الشبكات الاجتماعية لاختيار الجيران في المقعد

meet-and-seat-2

تقدم شركة (KLM) للمسافرين على متن خطوطها خيار تحديد الأشخاص الجيران الذي سيجلسون إلى جانب كل راكب بناء على الاهتمامات المشتركة أو الأشخاص المشتركين عبر (الفيسبوك) و(اللينكد إن) من خلال برنامج (Meet & Seat) الذي تمتلكه الشركة، حيث أن هذا البرنامج الذي تم إطلاقه لأول مرة في عام 2012 يوفر ميزة للركاب الذين يرغبون بربط صفحتهم الاجتماعية بحجوزاتهم، ليتم عرضها مع خرائط المقعد التي يظهر فيها الأشخاص الآخرون الذين قاموا أيضاً بمشاركة معلوماتهم الخاصة والأماكن التي يجلسون فيها.

  • تحسين الترفيه على متن الطائرة

virgin-america-entertainment-system

تمتلك خطوط طيران (Virgin America) نظام ترفيه على متن طائرتها يتمثل بوجود نظام دردشة بين المقاعد يمكنك من خلاله إرسال الرسائل إلى الركاب الآخرين على متن الطائرة، كما وتوفر أيضاً إمكانية الوصول إلى مكتبة الأفلام، أو المكتبة الموسيقية، ومجموعة من القنوات الفضائية، والألعاب، وميزة التسوق الرقمي، وخرائط جوجل، وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك طلب الأطعمة والمشروبات من النظام وقتما تشاء.

أما بالنسبة لنظام الخطوط الجوية السنغافورية، فهو يشتمل على أحدث الأفلام والبرامج التلفزيونية، والألعاب، والبرامج الإذاعية، وكما أن هناك منفذ (USB) بحيث يمكنك استخدام النظام كمشغل شخصي للأغاني، وعارض صور، أو قارئ (PDF)، كما يحتوي النظام على ما يصل إلى 80 فيلم، ومئات من الأقراص المدمجة والكتب السمعية، وبرامج تعلم اللغة.

من جهة ثانية، تقدم الخطوط الجوية الإماراتية أكثر من 1500 قناة تتضمن أفلام، وبرامج لتلفزيونية، وموسيقى، وألعاب، وأخبار عالمية مباشرة من قناة (BBC).

أما نظام اتصالات المها (Oryx) التي تقدمه الخطوط الجوية القطرية (Qatar Airways)، فيتيح إمكانية الاختيار من بين أكثر من 2000 خيار من الخيارات الترفيهية، بما في ذلك الأفلام النموذجية، والبرامج التلفزيونية، والملفات الصوتية، والألعاب، فضلاً عن توفير شبكة (Wi-Fi) على متن الرحلة  للسماح بإرسال رسائل الـ(SMS) و (MMS) وإمكانية الوصول إلى الإنترنت.

  • خيار تأجير (iPad) أثناء الرحلات

في حين أنه من غير المستغرب أن تقدم شركات الطيران إمكانية الوصول إلى المعلومات التي تريدها عن طريق الـ (iPad) أو الجهاز المحمول الخاص بك، إلّا أن بعض شركات الطيران توفر لك إمكانية الحصول على (iPad) إن لم تكن تمتلك واحداً أثناء الرحلة، حيث تقدم شركة (OpenSkies) أجهزة (iPad) مجانية أثناء رحلاتها الجوية من نيويورك إلى باريس، في حين توفر شركة (Qantas) إمكانية الاختيار بين الوصول إلى المعلومات باستخدام جهازك الخاص أو باستخدام (iPad) التابع لها.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من شركات الطيران التي تقدم إمكانية استئجار (iPad) أثناء الرحلة لقاء دفع بعض الرسوم، فمثلاً، يمكنك استئجار (iPad) على متن خطوط (Jetstar) الجوية لقاء 8.40 دولار، كما ويمكن تثبيت هذه الأجهزة إلى ظهر كل مقعد لتكون بمثابة شاشات تلفزيونية شخصية يمكنك من خلالها الوصول إلى قائمة الأفلام والبرامج التلفزيونية، والألعاب التفاعلية، والمجلات الإلكترونية، والموسيقى التي تريدها، أما بالنسبة للخطوط الجوية الفلبينية فتقدم إمكانية استئجار (iPad) بسعر 15 دولار خلال رحلاتها إلى الشرق الأوسط بما في ذلك أبو ظبي، والدمام، والرياض، ودبي، وبالإضافة إلى ذلك، يمتلك طيران هاواي أيضاً إمكانية استئجار (iPad) بسعر 15 دولار أثناء الرحلة أيضاً.

  • القسم الداخلي للطائرة أصبح أكثر إشراقاً

turkishairlinesboeingskyinterior

يشمل القسم الداخلي لطائرات (Boeing Sky) على صناديق مقوسة علوية لوضع الأمتعة، ويتضمن لوحات سقفية كبيرة مضاءة بمصابيح ملونة، وأضواء (LED) موضوعة على جدران الطائرة لجعلها تبدو أكبر، (United Airlines) و (Alaska Airlines) والخطوط الجوية الماليزية، والخطوط الجوية الأمريكية ليست سوى بعض شركات الطيران التي اعتمدت بالفعل على هذا النموذج، وهي عادة ما تستخدم الإضاءة الزرقاء السماوية في رحلاتها الجوية النهارية، في حين تستخدم اللون الوردي الذي يشبه غروب الشمس في الرحلات المسائية.

  • توفير إمكانية أكبر للتنفس بسهولة داخل الطائرة

تمتلك طائرة الأحلام (بوينغ 787) نظام ترشيح ونظام التبريد مثبت داخل كابينات الطائرة لتوفير هواء أنقى وأعذب، ويستخدم النظام فلتر من نوع (HEPA) لتنظيف البكتيريا والفيروسات، وفلتر غازي لتخليص الهواء من أي روائح.

عوضاً عن الضغط النموذجي القديم لحجرات الطيران والذي كان يصل لحدود 7000 قدم، تقدم طائرة الأحلام ضغط لا يتجاوز الـ6000 قدم لعملائها حيث أن هذا يمكن أن يجعل التنفس أسهل لأن الهواء يكون أقل جفافاً في هذا الضغط.

يمكن لضغط الجو والرطوبة أن يؤثرا على مذاق الطعام في الجو، حيث يتوقع العلماء أنه كلما ازداد مستوى الرطوبة في الهواء، يصبح مذاق الأطعمة أفضل، والجدير بالذكر أن الخطوط الجوية التشيلية (LAN)، والخطوط الجوية الهندية، والخطوط الجوية الملكية المغربية، والخطوط الجوية الأمريكية هي بعض شركات الطيران التي تستخدم طائرة (Boeing Dreamliner) المجهزة بنظام الفلتر الخاص هذا.

  • إدخال أطباق الطهاة المعروفين إلى قائمة طعام الرحلات الجوية

في محاولة لجعل وجبات الطعام أثناء الرحلة أكثر جاذبية، بدأت شركات الطيران بتقديم وجبات طعام مصممة من قبل طهاة عالميين على متن رحلاتها الطويلة، فمثلاً، بدأت مؤخراً الخطوط الجوية السنغافورية بالتعاون مع فريق من الطهاة العالميين لإعداد قوائم يمكن اعتمادها لجميع الفئات، حيث تشمل القوائم الدرجة اقتصادية على مقبلات مثل سلطة البطاطا مع الروبيان الصغير، وأطباق رئيسية مثل الدجاج وبراعم الخيزران المقلية في زيت السمسم، وحلويات مثل كعكة موس بالفراولة.

يمكن أيضاً استخدام كتاب خدمة الطعام عند الحجز على متن الدرجة الاقتصادية الممتازة للحصول على وجبات خاصة في حال كانت الوجبات المحددة مسبقاً لا تروق لك.

  • الحصول على مجموعة عناية خاصة مجانية

virgin-atlantic-2

قد يقتصر تقديم مجموعات العناية الخاصة على فئة صغيرة فقط من شركات الطيران، لكن هذه المجموعات تلعب دوراً كبيراً في التأثير على راحة الركاب، ففي حين أن معظم شركات الطيران تقدم مجموعات العناية لركاب الدرجة الأولى ورجال الأعمال، فقد بدأت بعضها مؤخراً بتقديم هذه المجموعات لركاب الدرجة الاقتصادية أيضاً.

قامت شركة (Virgin Atlantic) مؤخراً بتحديث مجموعة الراحة لديها لتشمل عصابات للعينين تأتي بستة تصاميم مختلفة، وسدادات الأذن، وفرشاة أسنان، وقلم، ومناديل.

بالنسبة للخطوط الجوية السنغافورية فإن الركاب يحصلون على مجموعات من أدوات الزينة وفرشاة الأسنان ومعجون الأسنان، والجوارب، كما ويمكن الحصول على متن طائرة الايرباص (A380) وبوينغ (777-300ER) التابعة لها على مجلات إلكترونية بما في ذلك صحيفة (Wall Street Journal) ومجلة (Elle)، كما أن وأنها تقدم أيضاً أوراق اللعب المجانية وأدوات للكتابة.

تشمل الخدمة التي تقدمها شركة (Jet Blue) أثناء الرحلات الليلية على تقديم عصابات للعينين، وسدادات للأذن، ومناشف ساخنة، وقهوة مقدمة من شركة (Dunkin’ Donuts).

أما بالنسبة لشركة طيران الاتحاد، فهي توفر لجميع ركاب الرحلة الطويلة على متنها حقيبة معدات للنوم تحتوي على جوارب وفرشاة أسنان، وسدادات للأذن، وقناع للعينين يمكن للركاب وضعه لإعلام الموظفين لكي لا يوقظوهم من أجل تناول الوجبات، وبالنسبة للرحلات الجوية الأطول، توفر شركة الطيران وسادة تتحول إلى وسادة عنق لتوفير النوم المريح.