10 فوائد للصيام سوف تدهشك

10 يونيو , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=21230

أصبح للصيام شعبية متزايدة على مر السنين، وخصوصا في أوساط المجتمعات الصحية. في هذه المقالة، سوف نستكشف 10 فوائد للصيام ستدهشك، وكيف يمكنك دمجها في حياتك الخاصة

  1.  الصوم يساعد على تخفيف الوزن

يعتبر الصيام وسيلة آمنة لانقاص الوزن، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الصوم المتقطع “صوم عدد محدد من ساعات” يسمح للجسم بحرق دهون بفعالية اكبر من فعالية اتباع النظام الغذائي المنتظم . بالاضافة الى ان الصوم يجعل الجسم قادر على حرق الدهون وهي المصدر الرئيسي للطاقة بدلا من السكر.

2.  الصوم يحسن من حساسية الانسولين

اظهر الصوم أن له تاثير ايجابي على حساسية الانسولين، مما يسمح للجسم بالقدرة على تحمل الكربوهيدرات (السكر) أفضل مما لو كان مريض السكري غير صائم. وأظهرت الدراسة أنه بعد فترات الصيام، يصبح الانسولين أكثر فعالية في جعل الخلايا تمتص الجلوكوز من الدم.

3. الصيام يسرع من عمليات الأيض

الصوم المتقطع يعطي الجهاز الهضمي قسطا من الراحة، وهذا يعمل على تنشيط عمليات الأيض لحرق السعرات الحرارية بكفاءة اكبر. وفي حال كانت عمليات الهضم لديك ضعيفة مما يعني ان قدرتك على تأييض الطعام وحرق الدهون اضعف. يمكن للصوم المتقطع ان يعمل على تنظيم عمليات الايض وتعزيز وظيفة الامعاء بالتالي تحسينها.

4. الصوم يزيد العمر

صدقوا أو لا تصدقوا، كلما اكلتم اقل سوف تعيشون اكثر. أظهرت الدراسات كيف ان زياده عمر الناس في بعض الثقافات يرجع إلى وجباتهم الغذائية. ان أحد العوامل الرئيسية للشيخوخة هو عمليات الايض البطيئة، فكلما كنت اصغر بالسن، تكون عمليات الايض اسرع واكثر كفاءة. لذلك كلما كانت كمية الطعام التي تاكلها اقل اخذت وقت اقل في جهازك الهضمي.

5. الصوم يمكنك من اختبار الجوع الحقيقي

فكر في هذا الأمر، هل حقا يمكنك تجربة الجوع الحقيقي إذا كنت تتناول وجبة كل 3-4 ساعات؟ بالطبع لا!! التجربة الحقيقية للجوع وللشعور به عليك ان لا تتناول اي وجبة طعام من 12 إلى حتى 24 ساعة. ايضا الصوم يساعد على تنظيم الهرمونات في الجسم ويجعلها تعمل بشكل صحيح.

  1. الصوم يحسن نمط تناول الطعام الخاص بك

الصيام يمكن أن يكون مفيد للاشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل بنهم، ايضا للذين يجدون صعوبة في عمل نمط اكل صحي بسبب العمل وأولويات الحياة الأخرى.

لانه عند الصوم تمر فترة بعد الظهر كاملة دون تناول اي وجبة مما يعمل على منع الشراهة في تناول الطعام، و يمكن وضع وقت محدد تسمح لنفسك فيه أن تأكل كمية معينة من السعرات الحرارية في وجبة واحدة، وبعد ذلك لا تاكل حتى اليوم التالي.

  1. الصوم يحسن وظيفة دماغك

يعمل الصوم على تحسين وظائف المخ، لأنه يعزز إنتاج بروتين يسمى (BDNF).

هذا البروتين يعمل على تنشط الخلايا الجذعية في الدماغ لتحويلها إلى خلايا عصبية جديدة، ويطلق العديد من المواد الكيميائية الأخرى التي تعزز الصحة العصبية. كما انه يحمي خلايا الدماغ من التغيرات المرتبطة بمرض الزهايمر وباركنسون.

  1. الصوم يحسن الجهاز المناعي

الصوم المتقطع يحسن جهاز المناعة، وينظم حالات الالتهابات في الجسم .

  1. الصوم يساهم في التنوير الذاتي

الصيام يساعد كثير من الناس بالشعور بارتباط اكبر بالحياة أثناء القراءة، والتأمل، واليوغا وفنون الدفاع عن النفس، وخاصة دون وجود أي طعام في الجهاز الهضمي، مما يوفر للجسم كمية اكبر من الطاقة لان الجهاز الهضمي واحد من أكثر الاجهزة امتصاص للطاقة في الجسم.

الصوم من أجل التنوير الذاتي، يتيح لنا أن نشعر على نحو أفضل جسديا وعقليا. مع جسد أخف وزنا وعقل أكثر اتزان نصبح أكثر وعيا والامتنان للأشياء من حولنا.

  1. الصوم يساعد على تنقية الجلد ومنع حب الشباب

الصيام يساعد على تطهير الجلد لأن طاقة الجسم المخصصة للجهاز الهضمي تذهب لانظمة أخرى.

عدم تناول أي شيء لمدة يوم واحد فقط يعمل على مساعدة الجسم على تنظيف السموم وتنظيم عمل ألاجهزة مثل الكبد والكلى واجزاء اخرى.

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها