10 علامات مبكرة لمرض الزهايمر

4 يوليو , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=21612

هل أنت قلق من قوة عقلك؟

النسيان المتوسط للأمور يمكن أن يكون طبيعي بمرور الوقت حتى تصل للشيخوخة، فإذا كان لديك صعوبة في تذكر اسم شخص ما في وقت معين ثم تذكرته في وقت لاحق هذا لا يعي بالضرورة وجود مشكلة خطيرة بالذاكرة.

ولكن إذا كان لديك مشاكل في الذاكرة وتؤثر بشكل كبير وخطير على حياتك اليومية، فيمكن أن تكون هذه مؤشرات مبكرة على مرض الزهايمر، في هذا المقال سوف ستعرض اهم العلامات المبكرة لمرض الزهايمر والاسئلة التي يجب ان تطرحها على نفسك:

أولاً: فقدان الذاكرة

هذا هو العرض الأكثر شيوعا وانتشاراً، عليك سؤال نفسك هل تنسى بسهولة وبسرعة المعلومات التي عرفتها للتو؟ هل تنسى تواريخ هامة وأسماء، وأحداث؟ هل تنسى أحداث هامة جداً وضخمة حدثت؟ هل تسأل الناس المعلومات نفسها مراراً وتكراراً؟ هل تعتمد بشكل كبير على الهاتف الذكي الخاص بك في تذكيرك وتبيهك بالأمور؟

هذه الاسئلة المهمة جداً عليك سؤالها لنفسك والتأكد من صحة ذاكرتك.

ثانيا: صعوبة في التخطيط وحل المشكلات

هل لديك مشكلة في وضع الخطط والالتزام بها؟ هل من صعب عليك أن تتبع وصفة، حتى وإن كنت قد استخدمتها عدة مرات؟ هل من الصعب عليك التركيز على المهام التفصيلية، وخاصة إذا كانت تحتوي على أرقام؟

عليك متابعة مشاكلك والصعوبات التي تواجهها والاجابة مهمة جداً لك

ثالثا: صعوبة القيام بالمهام اليومية

حتى الأشياء المألوفة لديك أصبحت صعبة؟ هل لديك مشكلة في القيادة إلى مكان تذهب إليه دائما؟ تجد صعوبة يمكنك إكمال مهمة عادية في العمل؟ هل ننسى قواعد لعبتك المفضلة؟

رابعاً: ترتبك بالزمان والمكان

هل تشعر أنك مشوش؟ هل تضيع بسهولة عندما تخرج؟ هل تنسى أين أنت؟ هل تذكر كيف جئت إلى المكان الذي أنت فيه؟

الاجابة عن هذه الاسئلة مهم للحفاظ على صحتك

خامساً: التغيير في الرؤية

هل تجد صعوبة في قراءة الكلمات المكتوبة على الصفحة؟ هل لديك مشكلة في تقدير المسافات؟  أيمكنك أن تعرف  اللون الصحيح عن بعد؟

هذه الاسئلة والامور التي ستحددها عن نفسك مهمة لأنها ستؤثر على القيادة.

سدساً: تجد صعوبة بالمحادثات والمحاورة

هل تصبح المفردات صعبة عليك؟ هل تعثر على الكلمة الصحيحة عند محاولة تذكرها؟ أو هل تسمي الأشياء باسم خاطئ؟

هل تتجنب الانضمام لإي محادثة. هل أنت قادر على متابعة الحديث إلى نهايته؟ أم تتوقف فجأة في منتصفه لأنك لا تعرف ماذا تقول؟

سابعاً: فقدان الأشياء

هل تفقد الأشياء من وقت لآخر؟ ولا يمكنك تذكر المكان الذي وضتها بعه لتعثر عليها مرة أخرى؟ هل تضع الأشياء في أماكن غير عادية؟ مثلاً تضع ساعتك في الثلاجة؟ هل يتهمك الناس بأخذ الأمور منهم؟

عليك النظر إلى تصرفاتك لتستطيع الاجابة عن هذه الاسئلة

ثامناً: الخطأ بتقدير الأمور

هل اتخذت قرارات سيئة في الآونة الأخيرة؟ هل تخطئ بالتصرف بالمال؟ هل تستحم في كثير من الأحيان؟ هل تهمل رعايتك لنفسك؟ هل تلبس لباس غير مناسب للطقس؟

تاسعاً: الانسحاب الاجتماعي

هل تقلص مشاريعك في العمل؟ هل أصبحت تقلل من ممارسة هواياتك المفضلة؟ هل تفتقر إلى الدافع لعمل الاشياء و تقضي جل وقتك في مشاهدة التلفزيون أو النوم؟

عاشراً: التغير بالمزاج

هل تنزعج بسهولة؟ هل تشعر بالاكتئاب أو الخوف أو القلق؟

عليك مراقبة مزاجك للاجابة عن هذه الاسئلة

متى عليك رؤية طبيبك

إذا لاحظت هذه العلامات وكانت اجابات الاسئلة السابقة معظمها نعم فعليك التحدث مع طبيبك لتقيم صحتك الجسدية والعقلية، واختبار الحالة العقلية لك، وتقييم المشاكل التي يبدو أنها بالذاكرة، والقدرة على حل المشاكل البسيطة، ومهارات التفكير، ويمكن أن يقوم الطبيب بعمل فحوصات خاصة منها اختبارات تصوير الدماغ.

يمكن أن يتم تحويلك الى شخص متخصص في مرض الزهايمر، مثل طبيب الأعصاب، الطبيب النفسي، أو المختص بأمراض الشيخوخة.

لماذا يجب عليك مراقبة نفسك والاجابة عن الاسئلة؟

أنت تعرف أنه كلما عرفت عن مرضك مبكراً كان الأمر أفضل، فالبدء بالعلاج قد يساعد في التخفيف الأعراض، ويساعدك على التخطيط بشكل أفضل، و يمكنك من ترتيب معيشتك، واتخاذ القرارات المالية والقانونية الجديدة.

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها