10 أشياء يومية للعناية بالدماغ

14 أكتوبر , 2014

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=8935

من المعروف أن الدماغ يعد من أكثر الأشياء القيمة التي لا يريد أحد أن يفرط بها، لذلك نحن بحاجة لأن نوفر له العناية التامة، لذلك إليكم قائمة من 10 أشياء يمكنك القيام بها كل يوم للعناية بالدماغ:

  • خذ فترة قيلولة:

إن إعطاء الجسم قسطاً من الراحة قد يساعد على تحسين عمل وظائف الدماغ وتعزيز الذاكرة وتحسين من المزاج، فأخذ قيلولة لمدة لا تتجاوز الـ 15 دقيقة يمكن أن يحدث تغيراً  كبيراً في حياتك اليومية، لذلك فإن القيلولة تقوم بإنعاش الجسم ومساعدة الدماغ في تحسين أداءه على حد سوائ.

  • قم بفعل شيء خلاق قبل الذهاب إلى النوم:

يمكن للعقل أن يكون أكثر ابداعاً عندما يكون الشخص متعباً، لذلك استفد من ذلك سواءً بكتابة رواية ما أو بنفض الغبار عن فرشاة الرسم القديمة والبدء برسم لوحة ما، فإيجاد منفذ للإبداع قبل الذهاب إلى السرير يمكن أن يسفر عن نتائج رائعة، فقط حاول أن لا تغفو وأنت تمسك الفرشاة بيدك.

  • التركيز على مهمة واحدة في كل مرة:

من خلال التركيز على مهمة واحدة في كل مرة، فإنك تسمح لدماغك بالعمل بأقصى قدرته، وستسمح له بالقيام بإنجازات كبيرة، لذلك قم بالتركيز على المهمة التي تريد إنجازها، وقم بترك هاتفك في غرفة أخرى واغلاق التلفاز وركز فقط على العمل الذي تقوم به، عندها ستحصل على نتائج مذهلة.

  • ممارسة التمارين الرياضية:

جميعنا يعلم أن التمارين الرياضية توفر صحة أفضل للجسم، ولكنها في الحقيقة تساعد الذهن أيضاً، لذلك حاول أن تجد 15-30 دقيقة يومياً من وقتك لممارسة الرياضة فيها ، فأنت لست بحاجة لأن تكون عضواً في أي صالة رياضية أو لامتلاك أي تجهيزات رياضية متطورة، كل ما تحتاج له هو المشي بشكل بسيط، وهذا لوحده يمكن أن يصنع المعجزات ويحقق الإفادة الكاملة للدماغ.

  • جرب أن تقوم بالكتابة على قطعة من الورق “الحقيقي”:

توافر أجهزة كمبيوتر، وأجهزة الكومبيوتر المحمولة ، والهواتف الذكية والاتصال الدائم بالإنترنت في كل مكان يجعل من الكتابة على قطعة حقيقية من الورق أمراً أقل احتمالاً، ولكن الدراسات تشير إلى أن الكتابة باليد تجعل الشخص أكثر ذكاءً، لذلك حاول ترك الكمبيوتر في المكتب خلال الاجتماعات القادمة وقم بتدوين الملاحظات على قطعة من الورق (الحقيقي).

  • تناول الحبوب المتعددة الفيتامينات يومياً:

إن السيارة تحتاج إلى الوقود لتعمل، والهاتف المحمول يحتاج إلى البطارية ليعمل، وكذلك الأمر بالنسبة للدماغ فهو يحتاج إلى المواد الغذائية ليستطيع القيام بوظائفه على أكمل وجه، لذلك فإن تناول الفيتامينات المتعددة يمكن أن يضمن حصول الجسم على ما يحتاجه من مغذيات، وهذا بدوره سيساعد الدماغ أيضاً، لذلك تناول حبة من الفيتامينات المتعددة مع عصير صحي لجعل يومك يبدأ بنشاط.

  • تعلم لغة جديدة:

يعد تعلم اللغات الجديدة أحد أهم الطرق التي تقدم الإفادة للدماغ، فهو يجبر دماغك على التأقلم مع المعطيات الجديدة، فتعلم لغة جديدة يمكن أن يثري حياتك، ويساعدك على اكتشاف ثقافة جديدة، كما أن لتعلم لغة جديدة فوائد كثيرة للذهن، لذلك قم باستخدام أحد التطبيقات الموجودة على الانترنت وإبدأ بتعلم لغة جديدة الآن.

  • مارس لعبة الكلمات مع الأصدقاء:

إن لممارسة لعبة الكلمات فوائد كبيرة على الدماغ، فقد وجد الباحثون أن هذا النوع من الألعاب يساعد على زيادة معدل الذكاء وتحسين قدرة الدماغ، لذلك قم بقضاء أوقات ممتعة مع الأصدقاء وساعد دماغك بلعب مثل هذه الألعاب.

  • مارس التأمل:

يعد التأمل أحد أفضل الطرق وأقدمها للاسترخاء، كما أنه يساعد كلاً من الجسم والعقل على أداء المهام، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن فوائد التأمل على العقل قد تصل لتشمل جميع أجزاءه، لذلك قم بقضاء بعض الوقت في التأمل كل يوم، فهذا سيشعرك بأنك أكثر استرخاءً وسيضعك في عقلية أفضل.

  • كن متفائلاً:

إن التفكير بطريقة متفائلة يساعد الشخص على التمتع بحياته، كما أن إيجابية التفكير تصطنع المعجزات على الصعيد الذهني، حيث تشير البحوث إلى أن التفكير التفاؤلي يمكن أن يوفر إفادة ضخمة للدماغ، لذلك إبدأ بالتفكير بالنصف المليئ من الكأس وساعد نفسك وعقلك بالحصول على حياة أفضل.