10 أشياء لا تعرفها عن البحر الميت

15 فبراير , 2016

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=19579

على الرغم من أن العديد منا يعرف الكثير عن البحر الميت وعن فوائده العلاجية السحرية، ولكن لا بد من أن هناك بعض الأشياء التي لا تعرفونها عنه، وإليكم بعضها:

  1. لا يمكن أن تغرق في البحر الميت

تمتلك مياه البحر الميت لكثافة تصل إلى 1.240كغ/لتر لذلك فإن السباحة في البحر الميت يمكن أن كون أقرب إلى العوم، وهذا هو السبب الذي يجعل الأشخاص يقولون بأنه لم يتعرض أحد للغرق في البحر الميت من قبل، والجدير بالذكر في هذا الصدد أن بحيرة سولت ليك الكبرى في أمريكا تشابه أيضاً البحر الميت في هذه الميزة.

  1. البحر الميت هو أدنى مكان على وجه الأرض

يقع البحر الميت على عمق حوالي 420 متراً من مستوى سطح البحر مما يجعله أدنى نقطة في العالم.

  1. يمتلك البحر الميت أعلى مستوى من تبخر المياه بين المسطحات المائية

كمية المياه التي تتبخر من هذا البحر أكثر من كمية المياه التي تتدفق من إليه، وذلك لأن ميا البحر الميت تمتلك مستوى مرتفع من تركيز الملح فيها تصل إلى ما يقرب من 350 غرام للتر الواحد.

  1. البحر الميت هو أملح البحار

يعتبر البحر الميت من أكثر المسطحات المائية الموجودة على الأرض ملوحة، حيث تصل نسبة ملوحته إلى 33.7%، وذلك على الرغم من أن بحيرة عسال (جيبوتي)، و(جارابوجازكول) وبعض البحيرات ذات الملوحة العالية في وادي ماكموردو الجاف في القارة القطبية الجنوبية (مثل بركة دون جوان) تمتلك معدل ملوحة أعلى.

  1. البحر الميت أعمق البحار

البحر الميت هو أعمق من كل البحيرات الشديدة الملوحة على الأرض، وبـ”البحيرات المفرطة الملوحة” نحن نعني المجسمات المائية التي تحتوي عل أكبر كمية من كلوريد الصوديوم والأملاح الأخرى التي تتجاوز المستوى الملحي الطبيعي في مياه المحيطات.

  1. السبب خلف تسميته بالبحر الميت

مياه البحر الميت أكثر ملوحة من مياه المحيطات بـ9 مرات تقريباً، وهذه الملوحة الشديدة تخلق بيئة غير قادرة على دعم الأحياء المائية باستثناء بعض أنواع البكتيريا والفطريات.

  1. يعتبر البحر الميت، منتجع صحي ذو شهرة واسعة

يعرف الكثيرون بأن المنطقة المحيطة بالبحر الميت تشتهر بكونها منتجع صحي ذائع الصيت، ولكن هناك أسباب مختلفة وراء ذلك لا يعرفها الكثير من الأشخاص، فالمياه الغنية بالمعادن مفيدة للغاية لتحسين الصحة، كما أن المنطقة تحتوي على أقل نسبة ممكنة أيضاً من المواد المسببة للحساسية، وإلى جانب ذلك، تمتلك المنطقة لكمية أقل من المكونات فوق البنفسجية في أشعة الشمس داخل وحول البحر الميت، وكذلك فإن الضغط الجوي الموجود في هذه المنطقة عالٍ جداً، وهو الأمر الذي يدر فوائد كبيرة للصحة بحد ذاته، مثل تحسين الحالة الصحية للمرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي، وأيضاً يتم استخدام الطين المأخوذ من البحر الميت كدواء طبي يُعتقد بأنه يساعد في التخفيف من آلام المفاصل كآلام الركب.

  1. البحر الميت أحد المناطق التي ورد ذكرها في التوراة

وفقاً للتوراة فإن البحر الميت كان يعرف بأنه ملجأ للملك داود، ويعتقد أيضاً أن البحر الميت كان أول منتجع صحي في العالم لهيرودس الكبير، وكان المكان يشتهر أيضاً بإنتاج وتوريد مجموعة واسعة من المنتجات النادرة مثل المسكنات المستخدمة في عملية التحنيط والبوتاس المستعملة كأسمدة.

  1. الأسفلت من البحر الميت

إحدى المميزات الأخرى التي لا يعرفها الكثيرون عن البحر الميت هي أنه يلفظ الأسفلت، فالبحر دائماً ما يلفظ الحصى السوداء من مختلف الأشكال والأحجام، ومن بينها تم العثور على مواد أسفلتية والقطران، ويعتقد بأن عملية التحنيط استفادت من المواد الموجودة في هذه المنطقة.

  1. تمتلك المنطقة لأخفض طريق للسيارات في العالم عن سطح البحر

يعتبر الطريق السريع رقم 90، أكثر طريق انخفاضاً عن سطح البحر في العالم، وهو يمتد على طول الضفة الغربية للبحر الميت على انخفاض حوالي 1290 قدم تحت مستوى سطح البحر.