‎تعريف النفايات و تصنيفها و خواصها بالتفصيل

3 يناير , 2011

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=28

تعرف النفايات بأنها مخلفات الأنشطة الإنسانية المنزلية والزراعية والاستخراجية والتحويلية والإنتاجية أي هي كل المنقولات المتروكة أو المتخلى عنها في مكان ما ، والتي تركها كما هي يسيء إلى الصحة و السلامة  العامة.

لقد أدى ازدياد عدد السكان في المدن والبلدات، وارتفاع مستوى المعيشة والتقدم الصناعي والزراعي إلى زيادة كمية النفايات التي يخلفها السكان.
لمسألة النفايات في الدول المتقدمة صناعيا معايير مثلها مثل مسألة المياه ويخصص لها ادارة وسلطة تنفيذية تتكفل بتطبيق هذه المعايير وتحدد مسؤوليات منتجي النفايات وتحدد أيضاً الحلول الممكنة للتخلص السليم من النفايات .
1 ـ 1 تـصنيف الـنفايات    Classification of Waste
لا يوجد تصنيف مثالي للنفايات بل يوجد عدة تصنيفات حسب عدة عوامل :
1ـ 1ـ 1  تصنيف النفايات حسب المنشأ :
آ ـ النفايات  المنزلية :   Demostic   Wastes
يقصد بالنفايات  المنزلية  المخلفات  الناتجة عن أنشطة السكان في المنازل وعن المطاعم والفنادق  وغيرها .  وتتكون  النفايات  المنزلية  من مواد  معروفة مثل  مخلفات  المطابخ وعمليات تحضير الطعام وكذلك القمامة وما تحويه من ورق وزجاج ومواد بلاستيكية وغيرها . بما أن النفايات المنزلية  تحتوي على نسبة عالية من المواد العضوية القابلة للتعفن وإصدار الروائح الكريهة , لذلك يجب التخلص منها بسرعة حتى لا تصبح أيضا وسطا لتكاثر الحشرات الضارة ومأوى للقوارض .
ب النفايات الصناعية :    industrial Wastes
تتعدد الأنشطة الصناعية في الدول ,وينتج عنها نفايات تختلف نوعيتها وكميتها باختلاف نوعية  الصناعة وطريقة  التصنيع .  إذ يمكن للأساليب الصناعية  المتطورة تخفيض كمية النفايات الناتجة عنها وذلك عن طريق اللجوء إلى عملية إعادة الاستفادة من النفايات وبالتالي التوفير في استهلاك الثروة والطاقة ورفع الجدوى الاقتصادية للصناعة .تتشابه مكونات بعض النفايات الصناعية مع النفايات المنزلية ويمكن بالتالي جمع هذه النفايات مع النفايات المنزلية دون تشكيل خطر على الصحة والسلامة العامة (مثل النفايات النسيجية والورقية) ، أما باقي النفايات الصناعية فيجب جمعها ونقلها ومعالجتها منفصلة عن النفايات المنزلية .
تصنف نفايات معالجة مياه  الصرف  الصحي  الحاوية  على  مواد  عضوية وأخرى  لاعضوية (الحمأة ) مع النفايات الصناعية .
جـ ـ النفايات الزراعية :    agricultural  Waste
هي المخلفات الناتجة عن كافة الأنشطة الزراعية النباتية منها والحيوانية . ومن أهم هذه النفايات مخلفات الحصاد وجني المحاصيل الزراعية . تختلف كمية النفايات حسب نوعية الزراعة والطريقة المتبعة في الإنتاج الزراعي، ففي الزراعة المكثفة(Agriculture intensive) التي تتبع في العديد من المناطق . يستغل كل متر مربع من التربة الزراعية أو حظيرة تربية الحيوانات لزيادة كمية الإنتاج النباتي والحيواني مما يؤدي إلى انتاج كميات كبيرة من النفايات التي تتطلب المعالجة .
د ـ نفايات الإنشاء والبناء :    Demoiltionand Constrction Waste
هي عبارة عن مخلفات خاملة تنتج عن عمليات هدم وبناء المنشآت . ونظرا لعدم احتواء هذه النفايات على مواد خطرة على البيئة يمكن استخدامها في عمليات الردم المختلفة ، وأشغال الطرق العامة ، وتسـويـة المنحدرات على جوانب الطرق ، وغيرها . إن تحديد أماكن التخلص من نفايات الإنشاء والبناء مسؤولية إدارة النفايات الصلبة ,ويجب عدم إلقائها دون تخطيط مسبق لذلك .

1ـ1ـ2 تصنيف النفايات حسب الحالة الفيزيائية
آ ــ النفايات الصلبة :
تضم النفايات المنزلية والنفايات الفلزية والبوليميرية والنفايات الخامدة ( رماد ـ رمل ) تشكل النفايات ذات الطبيعة الصلبة النسبة المئوية العظمى من النفايات  .
ب ـ نفايات الطمي :
من أهم نفايات الطمي الحمأة الناتجة عن تنقية مياه المجاري ومياه الصرف الصحي الصناعية .
جـ ـ نفايات عجينية أو سائلة :
مثل القطران والزيوت المستعملة والمذيبات العضوية المستهلكة ونفايات مغاطس تلبيس المعادن . نشير هنا إلى أن الفرق بين النفايات السائلة ومياه الصرف هو أن النفايات السائلة تحتوي على تركيز أعلى من الملوثات كما أنها قد تحتوي على مواد خطرة أو سامة ، لذلك يخصص للتخلص من النفايات السائلة أساليب تختلف عن الطرائق التقليدية لمعالجة مياه الصرف ، وتتعلق  أساليب معالجة النفايات السائلة بتركيبها و خواصها .
د ـ نفايات غازية :
تنتج هذه النفايات عن بعض عمليات التصنيع وعن استعمال مختلف أنواع الوقود الأحفوري .
1ـ1ـ3 تصنيف النفايات حسب الطبيعة الكيميائية
آ ـ نفايات عضوية :
التي تتكون من مواد عضوية ( سكريات ـ بروتينات ـ مذيبات عضوية مستهلكة … وغيرها ) .
ب ـ نفايات فـلـزية :
مثل الخردة , حطام العربات …. الخ .
جـ ـ نفايات بوليميرية :
تشمل النفايات المطاطية والمواد اللدنة (بولي فينيل كلوريد P.V.C.  و البولي ايتلين …) .
د ـ نفايات لاعضوية :
تضم النفايات الزجاجية ورماد المراكز الحرارية لتوليد الطاقة وغيرها  .
1ـ2  خــواص الـنفايات  Properties of  Waste
يساهم تحديد خواص النفايات في تحديد أمثل الطرائق للتخلص من هذه النفايات .
آ ـ الخواص الفيزيوكيميائية  Physicochemical Properties of  Waste  :
تخضع النفايات في البداية إلى التحليل الآني الذي يدعى بالتحليل المتقارب ، ثم تخضع بعد ذلك إلى التحليل العنصري أو النهائي .
يتم في التحليل المتقارب تحديد :
الرطوبة وتركيز المواد الجافة والمواد المتطايرة القابلة للاحتراق والمواد غير القابلة للاحتراق والقيمة الحرارية العظمى (Pouvoir calorifique Superieur ) والقيمة  الحرارية  الـدنـيــا ( P.C.Inferieur)  .
أما التحليل النهائي للنفايات فهو دقيق وطويل ويتم في مخابر تخصصية، ونحدد بواسطته التركيزات الوزنية  للعناصر الداخلة في تركيب النفايات.
تحدد تركيزات العناصر القابلة للاحتراق كالهدروجين والكربون والآزوت والكبريت وكذلك تركيزا الفوسفور والبوتاسيوم اللذان يعطيان فكرة عن القيمة الزراعية  للنفايات. أما  تركيزات المعادن الثقيلة فتحدد خطورة هذه النفايات على الوسط المحيط وعدم قابليتها للمعالجة بالطرائق البيولوجية .

ب ـ الخواص الفيزيوميكانيكية والتكوينية Physicomeacnic Properties of  Waste:
يجب معرفة هذه  الخواص من أجل كل النفايات الصلبة . تحدد  قيمتا الكتلة الحجمية والمسامية لما لهما من تأثير على أسلوب تحلل النفايات بيولوجيا ،  فالنفايات التي  كتلتها الحجمية أدنى من 350 كغ / متر المكعب  تسمح بدخول كمية كافية من الهواء إلى كتلة النفايات فيسيطر في هذه الحالة التحلل الهوائي (aerobic biodegradation)  أما النفايات ذات الكتلة الحجمية الأعلى من 500 كغ/متر مكعب وذات المسامية الضعيفة فتصلها كمية ضئيلة نسبيا من الهواء وبالتالي يسيطر التحلل اللاهوائي                     anaerobic biodegradation) ) كما تحدد قابلية النفايات للرص خاصة عندما يدرس التخلص من النفايات بطريقة الطمر الصحي مع الرص .

د ـ خواص أخرى :
مثل تحديد سمية النفايات تجاه الأحياء الدقيقة (تركيز الكلور والكبريت وغيرهما ) وتحديد عدوانية النفايات السائلة تجاه المنشآت والنشاط الإشعاعي إن وجد .

عن الكاتب

شاركها

مقالات متعلقة

التعليقات 13 تعليق

بسمة
منذ 7 سنوات

لم يعجبننى انا اسفة لاننى اريد النفايات المنزلية

بسمة
منذ 7 سنوات

لا انتم طيبين انا اسفة

أماني
منذ 6 سنوات

السلام عليكم شكرا على الموضوع الرائع وأتمنى بعث مواضيع حول المشكلات البيئية

ahmed wali
منذ 6 سنوات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع ورائع
واتمنى مواضيع على طرق التخلص من المواد الكيميائية

arwa
منذ 4 سنوات

لم يعجبني انا اسفة لانكم لمتذكروا انواع النفايات

الام
منذ 3 سنوات

الموضوع جدا رائع،اتمنى ان تضيفوا انواع اخرى مع تعريفاتها و ايجأبياتها و سلبياتها

عمر
منذ 3 سنوات

جيد

محمود عبد الكريم
منذ سنتين

مش جديد

aboubakre
منذ سنتين

taboune matkome

Ali osman
منذ سنتين

رائع اعجبني التصنيف مشكوووور

hahahahahahahahahahaha
منذ سنتين

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

محسن
منذ سنة واحدة

روعة روعة

mohamed mouden
منذ 7 شهور

C’est très bien fait don cette sujet merci beaucoup et bonne chance

أضف تعليقك