وسائط النقل المستقبلية لا تشبه أي شيء قد رأيناه سابقاً

18 مايو , 2016

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=18319

الاختراعات الجديدة المقبل في مجال النقليات قد تكون مختلفة للغاية عمّا هو موجود حالياً، فالتصميم الجديد للسيارات الكهربائية التي تدعى (Next) لا يشبه السيارات الحالية بشيء، بل هو أشبه ما يكون بغرفة محمولة على عجلات تشبه الصندوق، ولكنها تسير على الطرق تماماً مثل أي سيارة أخرى.

على الرغم من عدم وجد نموذج أولي لسيارة (Next) بعد، إلّا أن المخترع، (توماسو جيكيلين) يأمل بأن تبدأ هذه الغرف بالسير على الطرقات في غضون خمس سنوات من الآن.

تبعاً لما يتصوره (جيكيلين)، فإن (Next) سيكون عبارة عن نظام نقل قائم على التطبيقات الهاتفية، تماماً مثل (Uber) أو Lyft))، حيث أن كل ما عليك فعله هو إدخال موقعك الحالي والوجهة التي تريد الذهاب إليها إلى التطبيق الموجود على هاتفك، لاستدعاء وحدة (Next)، بعد ذلك سيكون بإمكانك الصعود لوحدة النقل والجلوس (أو الوقوف) لتنطلق الوحدة في رحلتها.

خلال الرحلة، قد تقوم الوحدة التي تقلك بالإلتصاق بوحدات نقل أخرى، لتشكيل وحدة طويلة متصلة، ويتم فتح الأبواب بين الوحدتين، ولذلك قد يطلب منك أثناء رحلتك أن تقوم بتبديل مقعدك مع السيارة الأخرى من خلال خوارزمية مستقلة تعمل على إيجاد الطريقة الأفضل لإيصالك (ومن معك) إلى الوجهة المطلوبة بأكبر كفاءة ممكنة، وبمجرد صعودك بأمان إلى السيارة المغادرة، تعود الأبواب لتغلق، وتنفصل السيارتان من جديد، وتتابع طريقك نحو وجهتك دون توقف.

كونها سيارة كهربائية، فإن (Next) ستعتمد على البطاريات، لذلك إذا ما إنخفض شحن السيارة في منتصف الرحلة، سيتم نقل الركاب منها إلى سيارة أخرى مشحونة بالكامل.

في المستقبل، يمكن أن تحتوي السيارات على وحدات متخصصة بالمقاهي والحانات والمطاعم، كما أنه لن يكون هناك حاجة بعد الآن لتوقيف الرحلات على الطريق ليذهب الركاب إلى الحمام، فبدلاً من ذلك، سوف يأتي المرحاض لهم، وإذا كنت بحاجة لإنجاز بعض الأعمال وأنت على الطريق، سوف يأتي إليك مكتب يجعل رحلاتك مليئة بالعمل في جميع الأوقات.

بشكل عام يبدو هذا الإقتراح رائعاً، ولكن هل سيكون بالإمكان تنفيذه على أرض الواقع؟

إلى جانب الصعوبة اللوجستية في الحفاظ على توازن فنجان من القهوة الساخنة في حالة ثابتة ضمن مركبة متحركة، فإن هناك بعض المسائل العملية الأخرى، فهل يمكن لهذه المركبة أن تتوائم مع السيارات الأخرى الموجودة على الطريق؟ وهل سيكون استخدامها سهلاً؟ وهل سيكون الأشخاص على استعداد لدفع المزيد من الأموال مقابل الخدمات الإضافية؟ وكم ستكون تكلفة الرحلة؟

بشكل عام، عادة ما يود الأشخاص بأن تكون رحلتهم من النقطة (أ) إلى النقطة (ب) بسيطة وسريعة قدر الإمكان، لذلك ستكون السيارات التي توفر المشاهد الجميلة والإضافات الأخرى، مثل الأطعمة والمشروبات والمراحيض، لطيفة للرحلات الطويلة، ولكن بالنسبة لرحلات الذهاب إلى محلات البقالة أو الانتقال إلى العمل التي يتم إجراؤها يومياً، فإن كل ما يوده الراكب هو إمكانية الوصول إلى الهدف بأكبر قدر من السرعة والكفاءة، دون الحاجة لنقل حقائبه أو أطفاله من سيارة إلى أخرى خلال الرحلات، ولتحقيق هذه الغاية، يقترح موقع الشركة طرح وحدات خاصة، يمكن أن يتم تملكها ومشاركتها مع مجموعة مختارة من الأصدقاء أو العائلة، ولكن مدى استعداد الأشخاص لاتخاذ هذه الخطوة سيكون مرهوناً إلى حد كبير على تكلفة الوحدات.

أخيراً، لا بد من القول أنه حتى في ظل وجود بعض الأسئلة التي تبقى بدون إجابات، فإن هذه الوحدات تعتبر حقاً فكرة رائعة، فالذهاب في رحلة على الطريق دون الإضطرار للتوقف لقضاء الحاجة كل فترة سيكون أمراً ممتازاً حقاً.