هل تريدين المحافظة على وزنك في رمضان

26 يوليو , 2012

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=4228

 

مع بداية الشهر الفضيل تبدأ الولائم والتجمعات العائلية، كما يبدأ إعداد أصناف خاصة بالشهر الكريم، وكلها أشياء تؤدي غالبا إلى زيادة الوزن في نهاية الشهر.

ولكي يمر الشهر بدون مشاكل صحية أو زيادة في الوزن، إليكِ بعض النصائح المتعلقة بأسلوب الطعام:

– ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول كمية كبيرة من السوائل يوميا لمنع جفاف الجسم ولتنشيط عمليات الأيض. ورغم تنوع المشروبات الرمضانية بين قمر الدين، التمر هندي، الخروب، وغيرها، إلا أن الحليب يبقى الخيار الأمثل لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الكالسيوم والبروتين.

– تجنبي المشروبات الغنية بالسكر، واستبدليها بالعصائر الطبيعية والفاكهة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية والفيتامينات المفيدة للجسم.

– ابدأي وجبة الإفطار بتناول الحساء، لتهيئة المعدة لبدء الطعام بعد صيام طويل، ولتجنب مشاكل الجهاز الهضمي.

– استبدلي المقبلات المقلية والمعجنات بأطباق السلطة المفيدة، كالفتوش، التبولة، سلطة الخضروات الطازجة، فهي تمد الجسم بالفيتامينات الأساسية، بعكس المقبلات المقلية الغنية بالدهون والضارة بالصحة.

– ينصحكِ الخبراء بالانتظار لفترة من 10 – 15 دقيقة بعد تناول الحساء والسلطة، قبل البدء بتناول الطبق الرئيسي. كما ينصحون بضرورة احتواء الطبق الرئيسي على اللحوم والنشويات، إلى جانب طبق من الخضراوات المطهية.

– يحتاج الجسم إلى 3 حصص يومية من الفاكهة، لذلك ينصحكِ الخبراء بتناول حصتين من الفاكهة بعد الإفطار، وواحدة خلال السحور، ولا تهملي في تناولها فهي غنية بالسوائل والفيتامينات والألياف المفيدة للجسم.

– إذا أردتِ تناول الحلويات، فاستبدلي الفاكهة بنوع من الحلوى مرتين فقط أسبوعيا لكيلا تتحول إلى دهون في الجسم.

– تجنبي تناول المأكولات السريعة لأنها تخزن كمية كبيرة من الدهون في الجسم

عن الكاتب

شاركها

أضف تعليقك