نجوم العلوم ٢٠١٤ من نجم الليلة ؟

15 نوفمبر , 2014
aaouir

عن الكاتب

مؤسس مجلة نقطة العلمية و رئيس تحريرها

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=9484

أربعة متنافسين على اللقب، فمن سيكون نجم هذا الموسم من نجوم العلوم. المنافسة التي من المفترض ان تتم اليوم السبت و تشارك مجلة نقطة بتغطيتها هذه السنة تجمع المتنافسين الأربعة في تحد مبهر.

و قد حاورت نقطة المرشحين الأربعة حيث كان اللقاء الاول مع المخترع القطري محمد الحوسني والذي قام باختراع جهاز لاستغلال الطاقة الشمسية بصورة أفضل، حيث يعمل الجهاز على استغلال الضوء و الحرارة معا في توليد الطاقة الكهربائية. الاختراع الذي لم يسبق ان قام به احد من قبل، حيث تعمل مولدات الطاقة عادة بأحد النظامين فقط دون الاخر.

وقال الحوسني لنقطة: ان الأصل في الاختراعات دائماً وجود الحاجة، لكن الاختراع العظيم يحتاج الى مشكلة كبيرة.

من جهته قال عضو لجنة التحكيم يوسف الصالحي ان زيادة الوعي العلمي والعمل الدؤوب للمؤسسات العلمية في دول الخليج كان لها اثر بالغ جعل ٣ من أصل ٤ من المرشحين يكونون من الخليج العربي. اضافة الى ان الاسقرار السياسي يلعب دورا اكبر في أمور التنمية العلمية.

تنافس على اللقب ايضا ديانا بوجودة من لبنان، الفتاة الوحيدة بين المرشحين الأربعة والتي تنافس بمنتج يمكن ربات البيوت و اصحاب المصانع من الاستغتاء عن الطريقة التقليدية في حفر الكوسى و الاستعاضة عنها بشي ميكانيكي. و الأهم من هذا هو ما يفتحه هذا التطبيق من آفاق واسعة في مجال الصناعة.

البحريني طيب الدوسري، حضر الدوحة بنظام مختلف، حيث تمكن من انتاج جهاز من فئة التكنلوجيا الملبوسة و القادر على نقل الشعور الى الشخص المرتدي للجهاز من خلال ٨ قطع تنقل كل واحدة منها ١٠٠٠ ذبذبة في الثانية.

سلطان الصبحي من سلطنة عمان كان له رأي مختلف فيما يجب ان يقدمه بإسم السلطنة، فقد رأى ان كثرة الماء المهدور في أماكن الوضوع مشكلة تحتاج الى علاج فعمل على روبوت قادر على تنظيف أماكن الوضوء من خلال جمع الماء و تصريفه.

aaouir

عن الكاتب

مؤسس مجلة نقطة العلمية و رئيس تحريرها

شاركها

أضف تعليقك