“نايكي” تصمم حذاء خاصاً لأصحاب الإعاقات

14 يوليو , 2015

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=17115

من المعروف أن شركة “نايكي” لا تخاف من خوض تجارب التكنولوجيا الجديدة، سواء كان هذا يخص الأردية أو الأحذية، المثال الأخير على ذلك هو الموديل الجديد الرائع من الأحذية الذي سمي باسم Zoom Soldier 8، والذي صمم خصيصاً لأولئك الذين يواجهون الإعاقات، مثل الذين فقدوا أطرافهم أو الذين تعرضوا لجلطة دماغية أو شلل دماغي منذ الطفولة.

الشركة جعلت مهمة غلق الحذاء أسهل بكثير على الشخص المعاق، مع تكنولوجيا الحذاء الرياضي الجديدة، التي تقدم طرقاً غير مألوفة لغلق الحذاء حول الكعب بشكل يشبه غلق قشور البرتقال، والاستغناء عن الربط، فبدل من أن يضطر الشخص لاستخدام كلتا يديه لتحقيق هذه المهمة، وهو الشئ الذي يعد صعباً أو مستحيلاً لهم، فإن تقنية Flyease تبسط الأمر بجعلهم يعتمدون على يد واحدة لفتح أو غلق الحذاء.

http://e.fastcompany.net/multisite_files/fastcompany/imagecache/slideshow_large/slideshow/2015/07/3048451-slide-s-0-nike-flyease-a-shoe-for-people-who-cant-tie-shoes-copy.gif

شركة نايكي كانت قد بدأت تطوير هذه الطريقة لغلق وفتح سوستة الحذاء منذ سبع سنين، عندما قام المدير التنفيذي مارك باركر بتقديم طلب خاص إلى المدير المسئول عن الابتكارات الرياضية توبي هاتفيلد، بعد أن تعرض أحد موظفي الشركة إلى جلطة في الدماغ أفقدته الحركة في اليد اليمنى، ليصبح ربط الحذاء غير ممكن له بعد ذلك.

ومع أن طريقة Flyease قد أطلقت بالفعل، إلا أن الشركة قالت أنها سوف تستمر في الأبحاث وتطور طريقة جديدة، فهم يعرفون أن بوسعهم إحراز مزيد من التقدم، لكنهم أرادوا ان يقدموه لأولئك الذين يواجهون إعاقتهم بأسرع وقت ممكن.

لكن الهندسة في التصميم النهائي بالتأكيد أعقد من ذلك، فالسوستة ليست تقليدية مثل أي واحدة، فهي مصممة لكي تكون على إنحناء، كما أن السوستة نفسها متصلة بالشريط الذي يغلق أعلى الحذاء، لن تحتاج لشد وجذب السوستة، فبمجرد فتح الشريط يصبح بإمكانك إخراج كعبك مثل تقشير برتقالة.

لكن، لنأمل أن حذاء نايكي Soldier 8 Flyease الذي تحدد ميعاد إطلاقه بـ16 يوليو سوف ينتهي به المطاف في أقدام الذين سيستفيدون منه فعلاً، وهي مشكلة نايكي الأساسية، الموزعون الذين يشترون الأحذية ثم يعيدون بيعها على موقع eBay بضعف أو ثلاثة إلى أربعة أضعاف ثمنها.

 

أضف تعليقك