مُقَدِّمَةٌ في الْبَلاغَةِ

25 فبراير , 2011

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=8009

البلاغة:

هي تأدية المعنى الجليل واضحًا بعبارة فصيحة، لها في النفس أثرٌ خلاب، مع ملائمة كلِّ كلام للموطن الذي يُقال فيه، والأشخاص الذين يُخَاطبون.

فالبلاغة قبل كل شيء ليست الاّ فنًّا من الفنون يعتمد على صفاء الاستعداد الفطري ودقة إدراك الجمال.

وليس هناك من فرق بين البليغ والرّسام، إلا أن هذا يتناول المسموع من الكلام، وذلك يُشاكل بين المرئي من الألوان والأشكال، أما في غير ذلك فهما سواء، فالرّسام إذا هَمَّ برسم صورة فكّر في الألوان الملائمة لها، ثمّ في تأليف هذه الألوان بحيث تَخْتَلِبُ (تَفْتِنُ) الأبصار وتثير الوجدان، والبليغ إذا أراد أن يُنشئ قصيدة أو مقالة أو خُطبة فكّر في أجزائها، ثمّ دعا إليها من الألفاظ والأساليب أَخَفّها على السمع، وأكثرها اتصالاً بموضوعه، وأروعها جمالاً، ثمّ قوّاها أثرًا في نفوس سامعيه.

فعناصر البلاغة إذًا لفظٌ ومعنى وتأليف للألفاظ يمنحها قوّة وتأثيرًا وحُسنا، ثم دقّة في اختيار الكلمات والأساليب على حسب مواطن الكلام ومواقعه وموضوعاته وحال السامعين والنّزعة النفسية التي تتملّكهم وتسيطرُ على نفوسهم.

بيتان للشاعر عنترة بن شداد أحد أشهر شعراء العرب في الفترة ما قبل الاسلام:

ولقد ذكرتـك والرمـاح نواهـل مني وبيض الهند تقطر من دمي

فوددت تقبيـل السيـوف لأنهـا لمعت كبـارق ثغـرك المتبسـم

 

عن الكاتب

شاركها

التعليقات تعليق واحد

Tweets that mention مُقَدِّمَةٌ في الْبَلاغَةِ - نقطة | أدب -- Topsy.com
منذ 7 سنوات

[…] This post was mentioned on Twitter by nok6a, nok6a. nok6a said: مُقَدِّمَةٌ في الْبَلاغَةِ: البلاغة: هي تأدية المعنى الجليل واضحًا بعبارة فصيحة، لها في النفس أثرٌ خلاب، مع ملائ… http://bit.ly/hOul9D […]

أضف تعليقك