معلومات عن الأنسولين لمرضى السكري

20 يوليو , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=21872

إذا كنت أحد المصابين بالسكري فإن طبيبك بمرحلة معينة من المرض سيطلب منك أن تأخذ جرعات من الأنسولين، وهنا عليك أن تعرف ما هو الانسولين ولماذا يجب أن تستخدمه وكيفية استتخدامه.

الأنسولين هو الهرمون الذي يتحكم في نسبة السكر في الدم، و هناك العديد من أنواع الأنسولين التي تستخدم في علاج مرض السكري، وهي:

الأنسولين سريع المفعول: هذا النوع من الاتسولين يبدأ في العمل في غضون بضع دقائق بعد أخذه، ويستمر لبضع ساعات.

الأنسولين قصير المفعول، هذا النوع يستغرق حوالي 30 دقيقة ليعمل بشكل كامل، ويستمر بالجسم لمدة 3-6 ساعات متواصلة.

الانسولين متوسط المفعول: هذا الانسولين يستغرق بين 2-4 ساعات للعمل بشكل كامل، ويمكن ان تستمر آثاره  لمدة تصل إلى 18 ساعة.

الأنسولين طويل المفعو: ويمكن لهذا الانسولين أن يعمل لمدة يوم كامل.

قد يصف لك الطبيب نوع واحد من هذه الانواع او أكثر من نوع، وقد تحتاج إلى أخذ الأنسولين أكثر من مرة واحدة يومياً، أو عدة جرعات خلال اليوم، ويمكن أن يرافقه أدوية أخرى، طبيبك سوف يصف ما تحتاج إليه وعدد الجرعات التي يجب عليك أخذها.

كيفية أخذ الانسولين:

هناك العديد من الطرق لاخذ حقنة الأنسولين باستخدام الإبر والمحاقن، او نظام خرطوشة مخصص، أو أنظمة معبأة سلفاً، هناك أيضاً انسولين يؤخذ عن طريق الاستنشاق، وجهاز الأنسولين سريع المفعول.

إذا كنت من مرضى السكري الذين يأخذون حقن الانسولين، فعليك الاهتمام والانتباه بالمكان الذي يجب عليك أن تحقن نفسك به.

يقوم الجسم بامتصاص الانسولين عند حقنه في الاماكن المخصصة مثل البطن، الاذرع، الفخذين، والأرداف ومناطق اخرى محددة.

اذا اخترت حقن نفسك في نفس المنطقة من جسدك مثلا (البطن) يجب عليك في كل مرة أن تغير المكان الذي تحقن نفسك به، وهذا يساعد على تقليل الندبات تحت الجلد ويقلل أيضا من خطر تلفه.

الآثار الجانبية للانسولين

  1. انخفاض سكر الدم
  2. زيادة الوزن عند بدء استخدام الانسولي
  3. كتل أو ندوب في الاماكن التي تكثر بها حقن الأنسولين
  4. طفح جلدي في موقع الحقن أو على كامل الجسم (نادرة)
  5. للذين يأخذون الأنسولين المستنشق، هناك فرصة أن تقلص الرئتين فجأة عند الاشخاص الذين يعانون من مرض الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن.

كيفية تخزين الأنسولين

إذا كنت تستخدم الأنسولين عن طريق الحقن، فعليك دائماً جعل زجاجات كل نوع من الأنسولين في متناول اليد، كما يمكنك تخزين الزجاجة التي تستخدمها في درجة حرارة الغرفة على أن لا تتجاوز (80 فهرنهايت) ولمدة شهر واحد فقط، ويجب حفظها في مكان بعيد عن الحراة والبرودة الشديدة.

إذا أردت أن تستخدم زجاجة انسولين جديدة، عليك اخراجها من الثلاجة لتصبح درجة حرارتها مقاربة لدرجة حرارة الغرفة، وأيضا لا تدع الأنسولين يتجميد.

تحقق دائماً من نوع زجاجة الأنسولين الخاصة بك، وخاصة إن كان هناك مرضى آخرون في البيت يستخدمون الانسولين أو أنواع مختلفه منه، إقرأ اسم الانسولين الخاص بك على العلبة وتأكد من نوعه لأن هناك أنواع من الانسولين تكون صافية أو عكرة.

عندما تقرر سحب الكمية التي يصفها الطبيب من الزجاجة تأكد بحرص على عدم وجود فقاعات من الهواء، والتي يمكن أن تؤثر على كمية الأنسولين التي تسحبها للحقن.

إذا كنت تستخدم الأنسولين المستنشق، فعليك حفظ العبوة وفقاً لتوجيهات الطبيب، فيجب استخدامها في غضون 10 أيام من بدء استهلاكها، والجدير بالذكر أن هذا النوع من الانسولين منتشر في امريكا

متى يجب أخذ الانسولين

يجب اتباع نصيحة طبيبك الذي يتابع مرضك ويصف لك أدويتك، فقد تختلف أوقات استخدام الانسولين حسب النوع الذي تتناوله.

نتمنى لكم صحة جيدة

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مقالات متعلقة

التعليقات 3 تعليقات

معلومات عن الأنسولين لمرضى السكري - Olom News
منذ 10 شهور

[…] Post Views: 34Original Article […]

جذب شريك الحياة
منذ 10 شهور

شكرا لكم معلومات رائعه

موسوعة معلومات عامة
منذ 10 شهور

جزاكم الله كل خير

أضف تعليقك