ما هي الحالات الصحية الحقيقية التي عالجها دكتور هاوس في مسلسل (House M.D)؟

3 فبراير , 2016

عن الكاتب

مترجمة متخصصة بترجمة المقالات العلمية وأحد أعضاء فريق الترجمة في نقطة، خريجة كلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة حلب سوريا، اختصاص اللغة الانجليزية.

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=19396

جاء مسلسل “House, M.D” من بطولة (هيو لوري)، الذي ظهر في دور طبيب عبقري مدمن على الحبوب المهدئة، بمثابة الإصدار الطبي لشخصية المحقق الشهير “شيرلوك هولمز”، واستمر هذا المسل لمدة ثمانية مواسم، وعلى الرغم من أنه من السهل أن نشاهد العرض ونركز على بعض التفاصيل التي لا تصدق من الحالات الطبية التي عالجها، فقد يفاجئك أن تعلم بأن هاوس هو في الواقع أكثر من واقعية مما كنا نتوقع.

بالرغم من أن احتمالية قدوم كل هذه الحالات الطبية النادرة إلى المستشفى واحد في ولاية نيو جيرسي قد تكون ضئيلة جداً، ولكن ذكرت مجموعة متنوعة من المصادر – بما في ذلك (أندرو هولتز)، وهو مراسل طبي سابق لدى الـ(CNN) – بأن العديد من الحالات في المسلسل بُنيت حول حالات حقيقية، وإليكم هنا ثماني حالات غريبة ظهرت في المسلسل، يمكن أن تحدث في الحياة الحقيقية، وكيفية الوقاية منها:

جدري الريكتسي

جدري الريكتسي

جدري الريكتسي

تبدأ الحلقة مع فتاة شابة تجرح يدها بزجاجة مكسورة تعود لسفينة رقيق كانت قد غرقت منذ زمن بعيد، وتظهر عليها أعراض تجعل الجميع يعتقدون بأنها أصيبت بالجدري، ولكن في وقت لاحق، يكتشف الأطباء بأن المريضة تعاني من جدري ريكتسي، وهو مرض بكتيري يمكن علاجه وينتشر عن طريق آفات الفئران.

الحالة الطبية في الحياة الحقيقية

يمكن أن يتم التعرف على جدري ريكتسي عن طريق ملاحظة وجود ندبة (لها مركز أسود) في موقع لدغة الحشرات، ويمكن أن يصاب المريض بالحمى والصداع طفح جلدي يشبه الجدري، وعادة ما ينتشر هذا المرض في المناطق الحضرية، مثل المدن، ولكن لا يتم الإبلاغ سوى عن عدد قليل من الحالات في كل عام.

كيفية الوقاية

تعتبر الممارسات الصحية الجيدة طريقة رائعة لتجنب هذا المرض، كما أن التدابير الصحية، وخاصة السيطرة على الفئران وعدم ملامسة أشياء قادمة من سفن الرقيق الغارقة، يجب أن تساعد في الوقاية.

التسمم بالذهب

التسمم بالذهب

التسمم بالذهب

تبدأ الحلقة مع رجل يعاني من صعوبة في التنفس أثناء تواجده مع زوجته، بعد الفحص يتم استبعاد إصابته بالذئبة الحمامية، وكما هو معتاد، وبعد فشل اختبارات المعادن الثقيلة، يكتشف الفريق بأن زوجة الرجل قد سممته بثيومالات صوديوم الذهب.

الحالة الطبية في الحياة الحقيقية

أعراض تسمم الذهب تشمل تثبيط نخاع العظام، الاكتئاب، اليرقان، ونزيف المعدة والأمعاء، كما يعتبر الذهب من أقل المعادن التي يمكن أن تتسبب بالإصابة بتسمم المعادن.

كيفية الوقاية

يعتبر تسمم المعادن الثقيلة عموماً أمراً شائعاً على أرض الواقع، ويمكن أن يحدث نتيجة للتعرض الصناعي، أو التعرض للهواء أو المياه أو تناول المأكولات الملوثة.

مرض إردهايم تشيستر

مرض إردهايم تشيستر

مرض إردهايم تشيستر

بعد إصابة أحد مرضى مديرة المشفى، ليزا كادي، بالإسهال الدموي، يطلب هاوس من صديقه، طبيب الأورام جيمس ويلسون، إبقاء كادي مشغولة في لعبة البوكر بينما يحاول هو تحديد ما إذا كان المريض يعاني من مرض إردهايم تشيستر، وهي حالة نادرة للغاية عادة ما كانت تسبب الوفاة فيما مضى، وعلى الرغم من أن الاختبارات الأولية جاءت سلبية، إلّا أن هاوس خاطر بحياة المريض من أجل الحصول على الأنسجة للخزعة، وإثبات أنه محق في تشخيصه.

الحالة الطبية في الحياة الحقيقية

إردهايم تشيستر هو مرض نادر يصيب الخلايا المناعية، يقوم الجسم فيه بإنتاج الكثير من الأنسجة الضامة، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، وهذه الخلايا، التي عادة ما تساعد في مكافحة العدوى والإصابة، تجتمع في الأجهزة والأنسجة المختلفة ويمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك الفشل العضوي، ولكن عندما يصيب هذا المرض الأطفال في سن الخامسة، فإن معدل بقاء المرضى على قيد الحياة قد يصل إلى 41%.

كيفية الوقاية

ما يزال سبب الإصابة بهذا المرض غير معروف، ولكن المرض لا يظهر عادة حتى منتصف العمر، وتشمل خيارات العلاج الأدوية الكيماوية، والعلاج المناعي والستيروئيدات القشرية.

الطاعون الدملي

الطاعون الدملي

الطاعون الدملي

تبدأ الحلقة مع امرأة لا تستطيع النوم بعد تناولها لزجاجة كاملة من الحبوب المنومة، وبعد ذلك تعاني من نزيف في المستقيم  ومشاكل في الكبد، لاحقاً تقوم صديقتها بالتبرع بجزء من كبدها في محاولة لإنقاذ حياة صديقتها، ولكن هاوس يعلم بأن كلباً كانت المريضة قد تعاملت معه قد يكون التقط براغيث تحمل الطاعون الدملي، وتنتهي الحلقة بتأكيد هاوس لافتراضاته.

الحالة الطبية في الحياة الحقيقية

أصاب الطاعون الأسود تاريخياً حوالي ثلث سكان أوروبا، وكان وباءاً سيئاً للغاية لدرجة أنهم كانوا يرسلون العربات ويدعون السكان لإخراج موتاهم، ووفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، فإن هناك حوالي 10 إلى 15 حالة تحدث في كل سنة في  عموم الدول الغربية الريفية ويمكن أن يحدث بعد التعرض للحيوانات التي تحمل البراغيث الحاملة للمرض، وتشمل الأعراض الحمى والصداع والرعشة وتورم الغدد اللمفاوية.

كيفية الوقاية

يمكنك المساعدة في حماية نفسك من الطاعون عن طريق تجنب ملامسة الحيوانات المتية، وذلك باستخدام طارد الحشرات، وعدم التعامل مع الشخص الذين أصيبت كلابه بالبراغيث.

مرض النوم

تصاب امرأة بشكل غامض بالحمى وتنام بشكل مفرط، وعلى الرغم من أن الفريق اشتبه في البداية بأن ورماً ما هو خلف هذه الحالة، إلّا أن لأعراض أشارت إلى داء المثقبيات الأفريقي، الملقب بمرض النوم، وقرروا أخيراً بأنه من الممكن أن تكون المرأة قد تعرضت لهذا المرض من خلال علاقة غرامية خارج نطاق الزواج وبدؤوا بالعلاج.

الحالة الطبية في الحياة الحقيقية

أعراض مرض النوم الأفريقي تشتمل على الإصابة بالحمى، الصداع الشديد، التهيج، التعب الشديد، وتضخم الغدد الليمفاوية، ويمكن أن يؤدي المرض إلى الوفاة إذا لم يتم علاجه، وتبعاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن هذا المرض لا يحدث سوى في البلدان الأفريقية من خلال ذبابة التسي تسي التي تعيش فيها وتنقل المرض، ولكن مع ذلك، تم التبليغ عن حالات لأشخاص أجانب أصيبوا بهذا المرض بعد زيارة القارة الافريقية.

كيفية الوقاية

يوصي مركز الوقاية من الأمراض بالحد من التعرض لذبابة التسي تسي من أجل الحد من التعرض للمرض، وهذا يشمل ارتداء الألوان المحايدة والأكمام الطويلة عند زيارة المناطق التي تتواجد فيها هذه الذبابة.

الحصبة الدماغية

بعد أن أصيب لاعب لاكروس بتشويش في الرؤية وانهار في الميدان، اكتشف أنه كان يعاني أيضاً من الذعر الليلي ولم يكن يستطيع تذكر سوى كلمة “صغير الفيل” (baby elephant) عندما طُلب منه أن يسمي حيوان يبدأ بحرف الـ(B)، وهو أمر يمكن أن ينطبق على العديد الحالات، ولكن بعد أن علم الفريق بأن الصبي كان متبنى، أدرك هاوس بأن المريض لم يعط التطعيم في الوقت المناسب عندما كان صغيراً بالسن، وتم تشخيص حالته على أنها حصبة في الدماغ.

الحالة الطبية في الحياة الحقيقية

على الرغم من أن الأمر يبدو بأنه لا يصدق، إلّا أن التهاب الدماغ الشامل المصلب تحت الحاد والملقب بالحصبة في الدماغ، يمكن أن يحدث في الواقع.

كيفية الوقاية

هذا المرض نادر للغاية، حيث لا يتم الإبلاغ سوى عن حوالي 10 حالات في الولايات المتحدة في كل عام، ويمكن للتطعيم المناسب أن يكون من التدابير الوقائيو الناجحة للغاية.

متلازمة المرآة

يقوم لصان بطلب المساعدة بعد انهيار ضحيتهما، ويصبح من الواضح بأن المريض يعاني من تلف في الدماغ ويبدأ بمحاكاة الشخص الأكثر هيمنة الموجود معه في الغرفة، عندها يستخدم هاوس هذا الأمر بغية معرفة كيف أصيب الرجل بالمرض.

الحالة الطبية في الحياة الحقيقية

التقليد الأعمى بسبب تلف في الدماغ يمكن أن يحدث في العالم الحقيقي، وقد تم تسجيل حالات واقعية من قبل عالم النفس (جيوفاني كونشيجليا)، ويمكن أيضاً أن تحدث متلازمة المرآة بشكل مختلف بين الأم والجنين، حيث أن احتباس الماء في جسم المرأة الحامل يمكن أن يعكس تغييرات الجنين.

كيفية الوقاية

لتفادي الإصابات الدماغية، ينصح مركز الوقاية من الأمراض باتباع إستراتيجيات يومية مختلفة مثل ارتداء حزام الأمان، واستخدام الدرابزين وارتداء الخوذات عند الضرورة.

طفيلي الدماغ

يذهب هاوس في مهمة بحثية لمعرفة ما المرض الذي يقتل الدكتور فورمان بسرعة، وخلال ذلك يزور المنزل الذي يعتقد بأن فورمان أصيب بالعدوى ضمنه، ويكتشف بأن المياه تأتي من خزان على السطح يحتوي على النيغلرية الدجاجية، وهي أميبا طفيلية تتغذى على خلايا الدماغ، مما يسبب التهاب السحايا والدماغ الأميبي الأولي (PAM).

الحالة الطبية في الحياة الحقيقية

توجد النيغلرية الدجاجية في الماء الدافئ والتربة وتدخل الجسم عادة عن طريق الأنف، وعلى الرغم من أن حالات الإصابة بها نادرة جداً، إلّأ أن مركز الوقاية من الأمراض والمجلات الطبية تؤكد بأن التهاب السحايا والدماغ الأميبي الأولي غالباً ما يكون مميتاً.

كيفية الوقاية

على الرغم من أن المرض نادر جداً، فإن الوقاية منه واجبة، وهي تتضمن تجنب السباحة في برك المياه الدافئة وعدم الدخول إلى منازل الأشخاص المصابين بأمراض غريبة.

 

عن الكاتب

مترجمة متخصصة بترجمة المقالات العلمية وأحد أعضاء فريق الترجمة في نقطة، خريجة كلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة حلب سوريا، اختصاص اللغة الانجليزية.

شاركها