مرض الشيخوخة الذي يصيب الأطفال

7 فبراير , 2014

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=5796

Progeria-3406_l_f50e76199c90c71e

متلازمة “Progeria” هو مرض وراثي نادر جدا تتجلى فيه أعراض تشبه جوانب الشيخوخة في سن مبكرة جدا. ولقد أبدى العلماء أهتمام بشكل خاص بمرض “Progeria” لأنه قد يكشف عن أدلة حول طبيعة مرحلة الشيخوخة وطرق علاجها و التحكم بها.

وكان أول وصف يذكر لمرض “Progeria” في العام 1886 من قبل جوناثان هاتشينسون وقد وصف أيضا بشكل مستقل في عام 1897 من قبل حالة هاستينغز جيلفورد , ولذا سُمي لاحقا بمتلازمة “Progeria” هاتشينسون – جيلفورد.

الأطفال الذين يعانون من “Progeria” عادة ما تتطور الأعراض الأولى لديهم خلال الأشهر القليلة الأولى من حياتهم . ويمكن أن تشمل الأعراض الفشل في تحقيق نمو ملحوظ و خشونة بالبشرة , وذلك للأطفال الذين تتراوح أعمارهم سن الرضاعة ، وتبدأ مرحلة أخرى من الأعراض خلال الشهور 18-24 من عمر الطفل , كالنمو المحدود ، وأصابتهم بالثعلبة بكامل الجسم ، و تكوين جمجمة مميز ( وجه صغير مع الفك صغير جدا ، و أنف مقروص ), وكلها تمثل خصائص “الشيخوخة عند الأطفال”.

علامات وأعراض هذا المرض تميل إلى أن تصبح أكثر وضوحا مع ازدياد أعمار المصابين به ، كظهور التجاعيد بالجلد، وتصلب الشرايين والفشل الكلوي و فقدان البصر ، وفقدان الشعر ، و مشاكل القلب والأوعية الدموية , ثم أخيرا الوفاة , والتي عادة تكون في سن مبكرة , فمعظم المرضى لا يعيش لسن العشرين.

المصدر:

http://en.wikipedia.org/wiki/Progeria

 

عن الكاتب

شاركها