ماهي الفيزياء الجزيئية الأساسية؟

18 يوليو , 2009

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=3640

أثبتت الفيزياء أن الظواهر والأحداث اليومية التي تجري في حياتنا محكومة جميعاً بمبادئ عامة تطبق على الأبعاد والزمن بشكل أعمق بكثير مما يستطيع البشر ملاحظته. الفيزياء الجزيئية الأساسية هي سبيل العلم لفهم هذه المبادئ.ماهي القوانين التي تحكم الطاقة أو المادة أو الفضاء أوالزمن بشكل أساسي؟ كيف ترتبط الظواهر في أدنى وأعلى المستويات مع بعضها فيما يتعلق بالوقت والزمن؟

للأجابة على هذه الأسئلة يحاول علماء الفيزياء الجزيئية عزل أو إنشاء أو تحديد التفاعلات الأساسية للمكونات الأولية في كوننا. كأن يقوموا مثلاً بإنتاج شعاع من الجزيئات الأساسية في مسرع جزيئات ثم دراسة سلوكها عندما تصطدم بمادة ما أو عندما تصطدم بشعاع جزيئات أخر. تجارب أخرى تشتغل الجزيئات الأساسية التي تنتج بشكل طبيعي مثل التي تنشئ نتيجة للتفاعلات الشمسية أو من تعرض الغلاف الجوي الأرضي للإشعاعات الكونية.

تقوم بعض التجارب على دراسة مواد عادية بكميات كبيرة لملاحظة الظواهر النادرة أو للبحث عن ظواهر لم تحدث بعد. تعتمد كل التجارب السابقة على مستكشفات متطورة تطبق أحدث التقنيات لقياس وتسجيل خصائص الجزيئات.

يستعمل علماء الفيزياء الجزيئية أيضاً التلسكوبات الأرضية والفضائية لدراسة هذه الجزيئات الأساسية والقوى التي تحكم تفاعلاتها. يظهر هذا النوع من التجارب الأهمية المتزايدة للتقاطع بين الفيزياء الجزيئية وعلم الفلك والفيزياء الفلكية وعلم دراسة الكون Cosmology.

لتحميل المقال الأصلي بصيغة PDF

عن الكاتب

شاركها