ماكينة لعمل القهوة في الفضاء

24 ديسمبر , 2014

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=10088

“لقد كنت أفتقد قهوتي الساخنة فعلاً”، كانت هذه المقولة من أكثر المقولات شيوعاً بين رواد الفضاء العائدين إلى الأرض، والذين قالوا أن من أكثر الأشياء المفتقدة هناك في البعيد هي قهوة كل صباح.

لهذا أخذت “لافازا” الأمر كتحد شخصي، لافازا المصنع وسلسلة المقاهي صاحبة القهوة الأولى في إيطاليا، لذلك فقريباً جداً سيكون من الممكن لرواد الفضاء أن يستيقظوا ليبدأوا يومهم بالنكهة المميزة لقهوة الاسبرسو، القهوة الإيطالية العريقة.

فماكينة ISSpresso هي ماكينة لصنع قهوة الاسبرسو في الفضاء صممت بواسطة الشركة الهندسية  Argotec ولافازا بالتعاون مع وكالة الفضاء الإيطالية، وسوف يتم إرسال الجهاز الذي يزن 20 كيلوجراماً مع كل آليات السلامة الخاصة به إلى الفضاء مع الكابتن سامانثا كريستوفوريتي، أول امرأة إيطالية تذهب إلى الفضاء.

سوف يكون هذا الجهاز أول جهاز قهوة مصمّم للتغلب على حالة انعدام الجاذبية أو انعدام الوزن في الفضاء، والتي تختلف فيزياء حركة السوائل فيه عن الأرض،  وقال المتحدث الرسمي باسم شركة Argotec أنه في حالة انعدام الوزن، لا يوجد هناك أعلى ولا أسفل، لا يمين أو يسار، ليس بإمكانك أن تضغط الزر فتنزل القهوة في الكوب مثلاً، ولهذا صممنا هذه الماكينة لكي لا تتأثر بالجاذبية.

ولكي تستطيع الحصول هنا على كوب القهوة، سوف يكون عليك أن تدخل كبسولة القهوة داخل الماكينة، ثم تعلق حافظة الماء في الفتحة المخصصة لذلك، ثم ينطلق الماء عبر صمام قابل للفتح والغلق، عبر أنبوبة من الصلب داخل الجهاز، بدل الأنبوبة البلاستيكية في ماكينات القهوة العادية، حيث صممت كي تقاوم ضغطاً يبلغ حوالي 400 بار، تمر عبر المسخّن، كي يتم تسخينه، ثم تمر المياه الساخنة لتلتقط كبسولة القهوة، لتذوب فيها، وتضخ في كيس لتصبح جاهزة.

إضافة “ركن للقهوة” سوف يساعد على التغلب على البيئة المعزولة التي يعمل فيها رواد الفضاء، كما تشعرهم ببعض من دفء البيت فيما هما بعيدون عنه مئات الأميال.