لن تحتاج للسوق .. هذا الروبوت يحول سطح منزلك إلى مزرعة

8 أغسطس , 2016

عن الكاتب

مهندس مدني حر وعضو في فريق نقطة

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=22116

الجميع يحلم بأن يزرع لنفسه ولو باقة نعناع واحدة، يضعها طازجة على مائدة الإفطار صباحاً، ويبدو أن فريقاً من العلماء قرروا أن يحققوا للناس هذا الحلم، عندما نجحوا في تصميم الروبوت المزارع FarmBot ، الذي يستطيع أن يحول سطح منزلك أو حديقتك إلى مزرعة صغيرة، وجعلوه مفتوح المصدر، أي إنك تستطيع تصميم “الروبوت المزارع” الخاص بك، بنفسك.

كيف يعمل الروبوت المزارع؟

النسخة الأولى من الروبوت المزارع اعتمدت على جعله يعمل في حديقة على شكل صندوق، أي لها حواف وحدود الصندوق المرتفعة عن الأرض، وهو يتحرك على جوانب هذا الصندوق، ويعمل بشكل ثلاثي الأبعاد، كما يستطيع أن يذهب يمنة ويسرة، أو إلى الأمام والخلف، أو أعلى وأسفل، وهي الطريقة التي تشبه الطابعة ثلاثية الأبعاد، إذا كان قد سبق لك رؤية واحدة، ولكن بدلاً من نفث البلاستيك، فإن الروبوت المزارع يرمي بالبذور، ويقوم بري النباتات ويتخلص من الأعشاب، معتمداً في ذلك على قدرته على استخدام أدوات مختلفة لكل وظيفة.

صحيح أن الروبوت قائم بعمله منذ بضعة سنوات، إلا إن شراءه لم يكن ممكناً إلا الآن، فقد بدأت الشركة التي يوجد مقرها في كاليفورنيا بفتح الحجوزات، والتي تكلف حوالي 4000 دولاراً، وقد نجحت عبر ذلك في تجميع ما يصل إلى 1 مليون دولاراً كي تبدأ في تصنيع جهازها على نحو واسع.

من الذي يحتاج لشراء هذا الروبوت؟

الروبوت المزارع، هو أفضل هدية لأولئك الأشخاص الذين يريدون زراعة طعامهم بأنفسهم، لكن في نفس الوقت، ليس لديهم الوقت الكافي أو القدرة على العمل في الزراعة والبستنة، وإذا تجولت في منتديات الروبوت المزارع FarmBot، فإنك ستجد خليطاً من الهواة والمفكرين والمعلمين، الجميع يشترك في النزعة المحبة للتكنولوجيا. أحد ميزات هذا الروبوت، هو إنه مصمم للتعامل مع المساحات الصغيرة وتحويلها إلى مزارع، وتأتي حواف خشبية يبلغ طولها ثلاثة أمتار مع كل جهاز، ولهذا فإنه مصمم كذلك لأولئك الذين لديهم مساحة صغيرة يريدون تحويلها إلى مزارع، مثل سطح المنزل، أو الحديقة الخلفية، أو دفيئة صغيرة.

الفريق يقول إن الهدف القادم في خطته هو التوسع، بحيث يمكن للروبوت أن يعمل في الأماكن الواسعة كما الضيقة، حسب احتياجات الشخص، والشئ اللطيف هو إنه يستخدم نفس تكنولوجيا الآلات الضخمة التي تكلف الملايين، لكن، بثمن وقدرة على التعامل مع أصغر المساحات.

ما معنى أن يكون مفتوح المصدر؟

هذا يعني أن كود المصدر لجميع البرمجيات والمخططات لهذا الروبوت مفتوحة للعامة ومتاحة مجاناً، وبهذا يمكنك أن تتلاعب به أو تعدل عليه، وقد شرح روري آرونسون مؤسس الروبوت المزارع في الفيديو الترويجي، أنواع التخصيصات التي يستطيع أن يصل إليها المستخدمون، فإذا أردت استخدام المبيدات، لك ذلك، أو إذا أردت ري المحصول بطريقة معينة، فلك ذلك أيضاً، كما إنك تستطيع قياس درجة الحموضة والحرارة، وبذلك تتمتع بالتحكم الكامل في زراعة المحاصيل الخاصة بك.

الآن؛ تستطيع أن تضع ساقاً على ساق أمام التلفاز، فيما الروبوت يعمل بكل جد وإخلاص في حديقة منزلك الخلفية، أو على سطح بيتك، لتقطف النعناع أو الخضار صباحاً، وتنزل لتعد السلطة لأهلك، هذا حلم أخضر ملئ بالتفاؤل لما يمكن أن تكون عليه الزراعة في المستقبل.

 

 

 

 

 

 

عن الكاتب

مهندس مدني حر وعضو في فريق نقطة

شاركها

مقالات متعلقة

التعليقات 2 تعليقان

اختصروا اثابكم الله
منذ سنة واحدة

الرجاء وضع صور و فديوهات في المقالات (كل المقالات) و اختصارها قدر الامكان .

أضف تعليقك