لماذا تحب القطط صناديق الكرتون؟

5 يوليو , 2015

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=17009

 

إذا كان لديك قط في البيت أو لدى أحد من أصدقائك، فلابد أنك شاهدت شغفه الغريب بالقفز داخل صناديق الكرتون والتكوم فيها، هذه ليست حالة فردية، فكل القطط هكذا، وهو السؤال الذي حير علماء الطب البيطري من جامعة أوتريخت: هل يقلل الاختباء في صناديق الكرتون التوتر عند القطط؟

الإجابة هي نعم حسبما وجد العلماء، فقد قالوا إن الاختباء في صناديق الكرتون يقلل التوتر فعلاً، في المدى القصير على الأقل، وأن الأمر ليس شيئاً لأجل المتعة فحسب، بل إنه جدي، فتوتر القطط المنزلية عندما تذهب إلى الملاجئ، لا يجعلها فقط غير سعيدة، وإنما يؤثر على مناعتها، ويعرضها للعدوى.

الفريق الذي قادته الدكتورة كلاوديا فينكي قام بهذه التجربة عبر تقسيم عينة من القطط وصلت إلى الملجأ من البيت للتو بشكل عشوائي إلى مجموعتين، واحدة أمدوها بالصناديق والأخرى لا، ثم قاموا بمتابعة سلوكها لأكثر من أسبوعين باستخدام معدل يقيس التوتر والإجهاد.

في اليوم الثالث من التجربة لاحظ العلماء أن معدل توتر القطط المحرومة من الصناديق أكبر من الأخرى، صحيح أن بعضها كان بخير لكن الآخرين كانوا كذلك، ثم تقارب معدل المجموعيتن ببطء بمرور أسبوعين.

كان عدد القطط التي جرت عليها التجربة 19، واستنتجت الورقة البحثية أن صندوق الاختباء يبدو مفيداً للقطط كي تتكيف مع ظروف البيئة الجديدة الموترة التي نقلت إليها، بالأخص خلال الأسبوع الأول بعد وصولها، ويأمل الباحثون أن يمدوا هذا العمل إلى دراسات أطول مدى.

أما بخصوص السبب الذي يجعل القطط تحب الصناديق فهو أمر يصعب شرحه علمياً، فقد ذكر موقع  Wired أن الأمر ربما يرجع إلى حبها للدفء، أو أنها طريقة الأنواع المنفردة من الحيوانات على الاختباء من التواصل الاجتماعي.