كيف يختلف اكتئاب الرجال عن غيرهم

9 نوفمبر , 2016
aaouir

عن الكاتب

مؤسس مجلة نقطة العلمية و رئيس تحريرها

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=22840

يمكن للاكتئاب أن يكون وحشاً حقيقياً، فذلك الاضطراب النفسي الذي يصيب حوالي 350 مليون شخصاً في جميع أنحاء العالم، يمكن أن يشمل مجموعة من الأعراض العاطفية مثل الحزن الشديد، وفقدان الدافع والاستياء في الأنشطة الاجتماعية وأمراضاً جسدية مثل التغيرات في الشهية، والصداع الشديد ومشاكل في الجهاز الهضمي، ولكن تأثير هذه الحالة يذهب إلى أبعد من مجرد بعض الأعراض الشائعة، وخاصة لدى الرجال، والمشكلة أن بعض علامات التحذير قد لا تكون واضحة وضوح الشمس.

تشير التقديرات إلى أن 6 ملايين رجل في أمريكا يعانون من الاكتئاب في كل سنة، ولكن على الرغم من أن هذا الاضطراب هو حالة يمكن السيطرة عليها من خلال أخذ العلاجات الصحيحة، إلّا أنه وتبعاً للخبراء فإن الكثير من الرجال قد لا يكونون يعلمون أو لا يعترفون بأنهم يعانون منه، سواء أكان ذلك خوفاً من حكم المجتمع عليهم أو ظناً منهم بأن هذه الأعراض الجسدية والعاطفية تعود لمرض آخر أو أنها نتيجة للإجهاد الزائد فقط.

بمناسبة حلول شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، وهو شهر التوعية المخصص لصحة الرجل، سنقدم إليكم بعض الطرق التي يمكن من خلالها لهذه الحالة أن تظهر بشكل مختلف لدى الرجال:

الحزن الشديد

الحزن الشديد أو المفرط هو السمة المميزة للاكتئاب ويمكن أن يكون ظاهراً لدى الرجال، ومع ذلك، فإن الذكور يكونون أيضاً أكثر عرضة للإصابة بالإحباط والغضب والتهيج، وهذا يمكن أن يكون كرد فعل على ارتفاع نسبة المشاعر السلبية لديهم.

الرجال أكثر عرضة لالتزام الصمت

بينت البحوث بأن الرجال يكونون أكثر نفوراً من طلب المساعدة من المختصين الطبيين أو يكونون أكثر تردداً في الكلام إذا ما كانوا يعانون من الاكتئاب، كما أنهم يكونون أكثر ميلاً إلى التقليل من أهمية أعراضهم، وهذا يرجع إلى الخوف من الأحكام التي قد يطلقها الآخرون عليهم أو العار الشخصي الذي قد يشعرون به، حيث أن وصمة العار في مجال الصحة العقلية غالباً ما تمنع الأشخاص من الحصول على العلاج.

يختبر الرجال مستويات أعلى من الإعياء

يؤدي الاكتئاب إلى رغبة عارمة في البقاء في السرير طوال اليوم ويشعر ضحيته بالإرهاق التام، وهذا ينطبق بشكل خاص على الرجال، ووفقاً لعلماء النفس، فمن المرجح أن يكون هذا واحداً من أعراضه الاكتئاب الأكثر انتشاراً.

عادة ما يكون الرجال أقل عرضة لتشخيص حالتهم بالاكتئاب من قبل الطبيب

تشير الأدلة العلمية بأن هناك تحيز ضد المرأة عندما يتعلق الأمر بالأمراض النفسية، حيث أن هناك ميلاً لتشخيص النساء بالاكتئاب أكثر من الرجال، وذلك حتى وإن أظهر الرجال أعراضاً مماثلة لتلك التي تظهرها النساء أو كانت معدلاتهم متماثلة على المقياس الموحد للمرض.

يقلل الاكتئاب من رغبة الرجال الجنسية

في حين أن هذا ليس من السمات الرئيسية للاكتئاب أو علامة على أن الشخص يعاني منه، فإن انخفاض معدل العلاقات الجنسية الحميمة يحدث إذا كان الرجل مصاباً بالاكتئاب، وذلك لأن الدماغ والجسم يرتبطان ارتباطاً وثيقاً، وتبعاً للخبراء، فإن الاكتئاب يمكن أن يغير من الرغبة الجنسية ويضعف من الانتصاب.

الرجال أكثر عرضة للموت انتحاراً

عندما يترك الشخص نفسه دون علاج، فإن الحالات العقلية مثل الاكتئاب تصبخ العامل الرئيسي في الانتحار، حيث وجد تقرير تم نشره في عام 2015 بأن الرجال يكونون أكثر عرضة للصمت إذا ما كانت تراودهم أفكار لإيذاء أنفسهم، كما تبين بأن معدلات الانتحار بين الرجال في منتصف العمر أصبحت أكبر خلال السنوات الـ15 الماضية.

في نهاية المطاف، يشير الخبراء بأنه من المهم للرجال الإفصاح عن أي صعوبات عاطفية تواجههم، حيث أن هذا يمكن أن ينقذ حياتهم، ويجب أن يعلموا بأن هذا بالتأكيد ليس علامة ضعف.

 

aaouir

عن الكاتب

مؤسس مجلة نقطة العلمية و رئيس تحريرها

شاركها

مقالات متعلقة

التعليقات 2 تعليقان

كيف يختلف اكتئاب الرجال عن غيرهم - علوم نيوز
منذ سنة واحدة

[…] Post Views: 172Original Article […]

معلومات عامة
منذ 12 شهر

شكرا جزيلا لك لما تقدمه لنا من خلال موقعك

أضف تعليقك