كيف يؤثر اضطراب شراهة الطعام على صحتك

17 أغسطس , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=22232

تحدثنا  بمقال سابق حول اضطراب شراهة الطعام، وحول الاشخاص المعرضين للاصابة به وتأثيره وأسبابه وإمكانية الشفاء منه وعلاجه، فإذا احببت ان تستزيد حول هذا الموضوع عليك البحث باسم اضطراب شراهة الطعام وستجد كل المعلومات التي تحتاج أن تعرفها عن هذا المرض،  في هذا المقال سوف نستعرض عدة تأثيرات يسببها اضطراب شراهة الطعام على الصحة.

أولاً: زيادة الوزن والسمنة

إذا كنت تأكل الكثير من الطعام بفترة زمنية قصيرة على أساس دوري ومنتظم، قد تكون مصاب باضطراب الشراهة عند تناول الطعام (BED)، ويمكن أن يؤثر هذا الاضطراب على صحتك بكثير من الطرق، ولكن هناك خطرين رئيسيان له هما: زيادة الوزن والسمنة، ثلثي الأشخاص الذين يعانون من اضراب الشراهة BED يعانون من السمنة المفرطة.

ما الذي يمكن عمله حيال الوزن الزائد؟

يجب عليك تحديد هدف للتخلص من الوزن الزائد، يمكنك الوصول إلى وزن صحي ومثالي مع ممارسة التمارين الرياضية، السيطرة على كمية الطعام التي تقوم بتناولها، واختيارك الذكي للاغذية التي تتناولها، قد تحتاج إلى برنامج خاص يعالج اضطرابات الطعام، وطبيبك يمكن أن يساعدك للحصول على برنامج مناسب لحالتك.

ثانياً: داء السكري من النوع الثاني

الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري من النوع الثاني، وهذا يعني فقدان قدرة جسمك على استخدام هرمون الأنسولين بشكل صحيح، مما يصعب عملية السيطرة على مستويات السكر بالدم، ومع مرور الوقت، يؤثر  مرض السكري على عينيك، كليتيك وقلبك ويتسبب بضعفها او اتلافها.

كيفية التعامل مع مرض السكري؟

إن كنت تعرف المزيد عن مرض السكري – وقد نشرنا سابقاً عدة مقالات تستهدف هذا المرض-  فمن الأفضل أن تتمكن من السيطرة على حالتك، سوف تحتاج إلى مراقبة مستويات السكر في الدم، السير على نظام غذائي صحي، وممارسة الكثير من التمارين الرياضية، أيضاً قد تحتاج دواء لمرض السكري يصفه لك الطبيب المعالج لحالتك.

ثالثاً: الاكتئاب والقلق

اضطراب الشراهة عند تناول الطعام يتماشى في الكثير من الاحيان مع الاضطرابات المزاجية، ويعتقد الاطباء أن هناك عدة أسباب لهذا الاضطراب، لذلك فإنه من الصعب الجزم بأن الاكتئاب أو القلق هما سبب ذلك، ولكن الناس الذين يأكلون بنهم غالباً ما يشعرون بالخجل والذنب نتيجة مشكلتهم، وهم يحاولون إخفاء ذلك.

كيفية إدارة اضطرابات المزاج

أكل الطعام المغذي، ممارسة  الرياضة، والحصول على قسط كافي من النوم، هذه العادات الصحية قد تساعدك على محاربة القلق أو الاكتئاب، أيضا علاج اضطراب شراهة الطعام يمكن أن يشمل جلسات مع خبير في مجال الصحة العقلية، ويمكن أن يوصي لك بعلاج محدد وأدوية مضادة للاكتئاب وأدوية أخرى تساعد في علاج سلوك الأكل بنهم.

رابعاً: مشاكل في الهضم

يمكن للاشخاص المصابين باضراب الشراهة أو يأكلون بنهم أن يصابوا بحرقة طويلة الأمد أو متلازمة القولون العصبي (IBS)، وغالباً ما ترتبط هذه الامراض مع زيادة الوزن والسمنة، لذلك فإن الأطباء ليسوا متأكدين إذا كان اضطراب الشراهة نفسه أو الوزن الزائد والسمنة هما المسؤولان عن الاصابة بهذه الامراض.

علاج الحموضة المعوية والقولون العصبي

إذا لم تتم معالجة حرقة المعدة يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة، بما في ذلك الأضرار التي تلحق بالمريء، وهو الأنبوب الذي يربط الفم بالمعدة، عليك مراجعة طبيبك إذا كنت تصاب بحموضة المعدة مرتين في الأسبوع أو أكثر، يمكن أن يصف لك الطبيب العام وصفة طبية أو يطلب منك رؤية  الطبيب المتخص بالهضم، بالنهاية عليك اتباع نظام غذائي صحي والتقليل من الإجهاد قطعاً يمكن أن يساعدانك، ولكن هذا لا يغني عن أهمية تناول الدواء.

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها