كيف تقوم بهضم طعامك بشكل أسرع وأكثر صحية؟

11 مارس , 2017
Rami

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=23107

يعتبر الهضم من العمليات الطبيعية التي يمارسها جسم الإنسان بشكل يومي، هي ببساطة تحويل الطعام إلى أجزاء أصغر، حتى تسمح لجسمك بالاستفادة بأكبر قدر ممكن الفوائد الغذائية وإنتاج أكبر كمية طاقة ممكنة، وبالتأكيد تختلف سرعة هضم الأطعمة على حسب كمية ونوع الطعام، وأيضاً تعتمد بشكل كبير على طبيعة هضم جسم كل شخص، في مقالنا هذا، سنقوم بتقديم عدة طرق لهضم الطعام بشكل أسرع والاستفادة منه قدر الإمكان.

امضغ طعامك جيداً

مضغ الطعام جيداً هو أساس تسهيل عمليات الهضم، كلما مضغت جيداً، كلما أصبح الطعام مفتت و أصغر و أسهل للهضم، وحتى لا تقوم بإرهاق معدتك أثناء عملية الهضم.

قم بتغير روتين يومك

فلتبدأ في أولى خطوات تغيير روتينك بإضافة بعد التمارين البسيطة بعد وجبة الافطار وقبل وجبة العشاء، سوف تساعدك كثيراً تمارين البطن والجري على التخلص من الكسل الذي قد يصيبك في خلال ساعات اليوم، حيث تعمل الحركة على تسهيل وتسريع عملية خروج الأكل من الأمعاء الغليظة مما يسرع من عملية الهضم.

خذ قسطاً كافياً من الراحة

يحتاج جهازك الهضمي قسط كافي من الراحة يومياً ليقوم بإعادة إصلاح نفسه، ليؤدي مهامه في الوجبات التالية بكفاءة، لذلك يتوجب عليك أن تنام جيداً، من (6-8) ساعات يومياً على الأقل، حتى يستعيد جهازك الهضمي نشاطه و حيويته من جديد.

تناول المزيد من السوائل

يحتاج جهازك الهضمي بشدة للسوائل ليستطيع التغلب على قوة تماسك طعامك، بالإضافة إلى إبقاء جهازك الهضمي رطباً، اشرب كثيراً من الماء و العصائر، و ابتعد عن المياه الغازية قدر الإمكان.

الزبادي

يعتبر الزبادي صديق جهازك الهضمي الأول، حيث أنه يحتوي على كميات كبيرة من البكتريا النافعة التي تساعد على تسريع عملية الهضم، كما أنه يعمل على راحة جهازك الهضمي بعد عملية الهضم.

 

إبتعد عن الأطعمة الحارة كلما أمكن

فيمكن للأطعمة الحارة أن تسبب التهيج في الحلق و المريء ، مما يؤدي إلى عسر عملية الهضم وجعلها تأخذ وقت أطول، وفي حالات أخرى قد يؤدي ذلك إلى قرحة.

 

كل عدد وجبات أكبر و لكن بكميات أقل

يفضل أن تأكل كميات قليلة على مدار اليوم، أفضل من أن تأكل عدد وجبات قليل بكميات كبيرة، ذلك يساعد جهازك الهضمي على هضم الطعام بشكل أسهل وأسرع.

Rami

عن الكاتب

شاركها

أضف تعليقك