كيف تتغلب على الاكتئاب؟

1 مارس , 2017
Rami

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=23204

حسب تعريف المعهد الأمريكي للصحة العقلية، فإن الاكتئاب عبارة عن خلل في سائر الجسم، يشمل الجسم والأفكار والمزاج، ويؤثر على نظرة الإنسان لنفسه، ولمن حوله من أشخاص، ولما يحدث حوله، بحيث يفقد المريض اتزانه الجسدي والنفسي والعاطفي”.

التغلب على الاكتئاب لن يكون أمراً سهلاً أو بسيطاً، ولكنه أيضاً ليس مستحيلاً، لن يمكنك إقناع نفسك ببساطة بالخروج من هذه المرحلة، ولكنك أيضاً تملك قدر من التحكم والسيطرة أكبر مما تظن، حتى وإن كان اكتئابك شديداً ومستمراً.

شعورك بالتحسن سوف يحتاج وقتاً بالطبع، ولكن إن استطعت الوصول إلى هذه النقطة، فستكون هذه هي البداية، وسيمكنك اتخاذ قرارات إيجابية تتعلق بحياتك كل يوم.

ما هي أفضل طريقة للتعامل مع الاكتئاب؟

التعافي من الاكتئاب يتطلب القيام بتصرف ما، ولكن فعل أي شئ وأنت مكتئب يعتبر أمر صعب جداً. قد لا يكون لديك الطاقة الكافية التي تجعلك تفعل أي شئ. ولكن على الأرجح لديك القدر الكافي الذي يجعلك تأخذ خطوات بسيطة في اتجاه التعافي أو التحسن.

إذا كنت تعاني من الاكتئاب فأنت دائماً ما تميل إلى الانسحاب من كل شئ وكل من حولك، والعزلة. حتى الوصول إلى أفراد الأسرة المقربين والأصدقاء يمكنه أن يكون صعباً بالإضافة إلى مشاعر الخجل أو الشعور بالذنب التي قد تدفعك الى اهمال علاقاتك.

لكن أيضاً الدعم الاجتماعي ضروري للتعافي من الاكتئاب. حيث أن البقاء على اتصال مع الآخرين والعالم الخارجي، سوف يكون له عامل كبير في تغيير مزاجك وحالتك النفسية، وإذا كنت تشعر بأنه لا يوجد لديك أي شخص يمكن اللجوء إليه، فإنه لم يفت الاوان بعد لبناء صداقات جديدة وتحسين شبكة دعمك.

ولكن كيف يمكنك تحسين مهاراتك في التواصل مع الأصدقاء والأسرة في هذه المرحلة؟

  • أولاً حاول أن تبتعد عن الأشخاص السيئين أو الذين يسببون لك الاكتئاب، أو يجعلونك دائما تشعر بالأسف تجاه نفسك وحياتك ويمدونك دائما بالطاقة السلبية والأفكار السوداء.
  • تقرب من الأصدقاء المحبين لك، أو الذين لديهم نظرة أفضل للحياة، اخرج معهم من آن لآخر وحاول أن تتفاعل معهم أكثر.
  • يجب أن تعرف أن الشخص الذي ستتحدث معه لن يكون دائما قادرا على مساعدتك أو إحداث فرق كبير في حالتك، ولكن احياناً، يكفي أن يكون مستمعاً جيداً لك ومهتماً بك ومتفهماً لأي موقف مررت به، أو يمكن أن تحكيه بدون أن يحكم عليك وعلى تصرفات دون أن يمل منك.
  • المكالمات الهاتفية ومواقع التواصل الاجتماعي والرسائل هي طرق جيدة للبقاء علي اتصال مع أصدقائك المقربين، لكنهم لا يمكنهم أن يستبدلوا الطرق القديمة في مقابلة أصدقائك شخصياً، وقضاء الوقت معهم، فمقابلتك لشخص وجهاً لوجه والتحدث معه عما يحزنك، سوف يساعدك بشكل أفضل في تحسنك.
  • جد طريقة لدعم الأخرين أيضاً، انت تعرف انه شئ  جيد أن تحصل على الدعم من الآخرين ولكن اثبتت بعض الابحاث أيضاً أن توفير الدعم للآخرين، يشكل عاملاً كبيراً في تحسنك، ويدفع بالعديد من المشاعر الإيجابية تجاه نفسك حين تكون قادراً على مساعدة شخص آخر.
  • نعرف أنه لا يمكن استبدال وجود الاشخاص في حياتك، ولكن اعتنائك بحيوان أليف يمكن أن يشعرك بالبهجة، حيث يقلل ذلك الإحساس بالعزلة لديك، وتشعر أن هناك كائن آخر معتمد عليك ومحتاج لاهتمامك طوال الوقت.

وأخيراً

كن على علم بأن حالة الاكتئاب تختلف دائما في شدتها، وتختلف أيضاً من شخص لآخر، وأن جميع الحلول نسبية، فاحرص دائماً علي تقدير حجم مشاكلك وحلها اذا استطعت، وإن لم تستطع مساعدة نفسك، لا تخجل من طلب المساعدة من شخص تثق به أو يكون أكثر خبرة أو حتى طبيب، فيمكنه أن يريك الأمور من وجهة نظر أخرى، كما يمكن أن يغير نظرتك لبعض المشاكل.

    

Rami

عن الكاتب

شاركها

التعليقات تعليق واحد

كيف تتغلب على الاكتئاب؟ | | علوم نيوز
منذ 6 شهور

[…] Post Views: 1Original Article […]

أضف تعليقك