كيف تتخلص من آلام ظهرك

8 مارس , 2015

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=15578

يعتبر التقدم في العمر واحدا من أهم أسباب الاصابة بآلام الظهر، والذي نصاب به بدون أن نقوم بفعل أي شيء يعجل منه، فقط التحريك اليومي للعمود الفقري من شأنه أن يتسبب بذلك في المستقبل، ولكن هناك أشياء نستطيع القيام بها للحد من خطر الاصابة بآلام الظهر، أو حتى للتغلب على الاحساس الغير مريح الذي ينتج من تلك الآلام.

يقول الدكتور مايكل غليبر، جراح عظام العمود الفقري والمتحدث باسم الأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام، أن الكثير من الناس يعانون من آلام الظهر والتى تسبب في الكثير من الاحيان بإفساد روتين حياتهم اليومي، ولكن أغلب أولئك الناس لا يدركون أن عاداتهم اليومية قد تكون من ضمن العوامل المسببة للألم.

“من الضروري أن نعرف تلك السلوكيات ونتجنبها ونحاول تبنى عادات جديدة أكثر صحية ” يقول غليبر.

في البداية عليك أن تمارس التمارين الرياضية بانتظام لتعزيز ظهرك وعضلاتك بالتوازي. وإذا كنت تعاني من آلام ظهر حادة، فلا تمارس الرياضة الشاقة والعنيفة، فقط عليك أن تنهض من مكانك وتتحرك قليلا، ربما نزهة على الأقدام ستكون كافية.

فوجودك في السرير أو أن تتوقف عن أداء الأنشطة المختلفة بسبب آلام الظهر، لن يقلل من تلك الآلام بل بالعكس سيزيدها سوءا.

وكما يقول غليبر أيضا، حاول تجنب رفع الأغراض الثقيلة، ولكن إذا تحتم عليك الأمر أن ترفع غرضا ثقيلا، فحاول على الأقل أن ترفعها بشكل صحيح، لا تنحني وترفعها واضعا كل الضغط على ظهرك، ولكن حاول الحفاظ على استقامة ظهرك وأثني ركبتيك للوصول إلى الغرض الذي تريد حمله.

أحد أهم النصائح أيضا: أن تحافظ على جسمك في وزن صحي، فكونك ذي وزن زائد أو كونك مفرط السمنة، يزيد من الأحمال المضافة على أسفل الظهر والتي تضغط عليه مسببة في المزيد من الآلام.

النصيحة الأخيرة وربما الأهم، انتبه كيف تقف أو تجلس، حاول دائما في حالة الوقوف أن تحافظ على أذنيك بمحاذاة أعلى كتفك، وكتفيك على امتداد وركيك. كما اترك الجزء العلوي من يديك مسترخيا وعلى مقربة من جسدك، واجعل كفيك في نفس الخط مع الجزء السفلى من اليدين.

أما في حالة الجلوس، لا تثني ظهرك لتنظر إلى كتاب أو حاسوب، بل اجعل ما تقوم به في مستوى أعلى حتى لا تثني رقبتك وبالتالي ظهرك، كما حاول أن تجلس بشكل مستقيم لا يزيد من الأحمال على أسفل ظهرك.