“الدورة الشهرية” كل ما يجب عليك معرفته عن الحيض جزء 2

4 يونيو , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=21136

يمكن أن يحدث  للمرأة مجموعة من المشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية ، بما في ذلك الألم، النزيف الشديد، او انقطاعها.

  1. انقطاع الطمث:

وهو انقطاع الدورة الشهرية او عدم قدومها و يستخدم هذا المصطلح لوصف حالة غياب الدورة الشهرية عند الفتيات الشابات اللواتي لم يبدا لديهن الحيض قبل سن 15 والنساء والفتيات اللواتي  انقطعت لديهن الدورة الشهرية لفترة تمتد 90 يوما. ويمكن أن تشمل اسباب الانقطاع: الحمل,الرضاعة الطبيعية، فقدان في الوزن، اضطرابات الاكل، الإفراط في ممارسة التمارين، والإجهاد النفسي.

ظروف صحية خطيرة في حاجة إلى علاج

وكما ذكرنا في بداية المقال ان انتظام الدورة الشهرية دلاله على ان اجزاء جسدك المتعلقة بها تعمل بشكل طبيعي، في بعض الحالات ، يمكن أن يعني انقطاع الدورة توقف المبيضين عن إنتاج كميات طبيعية من هرمون الاستروجين، او مشاكل هرمونية مثل التي تسببها متلازمة تكيس المبيض (PCOS) أو مشاكل في  الأعضاء التناسلية.

من المهم التحدث إلى الطبيب إذا كان لديك اي من هذه المشكلات

  1. عسر الطمث : وهو الم شديد يرافق الدورة الشهرية بسبب التقلصات والتشنجات التي تحدث بسبب  ارتفاع مستوى  البروستاغلاندين بالجسم ، عادة يكون هذا الالم للنساء الاصغر سن بالمقارنة بالنساء الراشدات، يكون الالم ناتجا عن مرض او اورام ليفيه في الرحم او بطانته.

يمكن لبعض المشروبات الدافئة او الحمامات الساخنة ان تقلل من الام عسر الطمث وهناك بعض مسكنات الالم التي يمكن ان يوصفها لك الطبيب مثل ايبوبروفين، كيتوبروفين او نابروكسين، اذا لم تستطع هذه الادوية ازاله الالم او التخفيف منه عليك مراجعة طبيبك للتاكد من انه لا توجد لديك مشاكل تضر بصحتك.

  1. نزيف الرحم غير طبيعي – نزيف مهبلي مختلف عن الدورة الشهرية العادية. ويشمل: النزيف بين الدورات الشهرية، نزيف بعد العلاقة الزوجية، نزيف أثقل أو أكثر في ايام الدورة الشهرية العادية, النزيف بعد سن اليأس.

النزيف غير الطبيعي يمكن أن يكون له العديد من الأسباب.عند الذهاب للطبيب سيتاكد من السبب الرئيسي للنزيف، بعض الاسباب قد تكون عادية سهلة العلاج ويمكن لبعضها الاخر ان يكون أكثر خطورة.وبالطبع علاج النزيف يعتمد على علاج السبب الذي احدثه.

الدورة الشهرية اول مرة

بالعادة تبدا الدورة الشهرية بالقدوم من العمر بين 8 و 15 سنة  وتكون بعد ظهور اول علامة تطور انثوية بنحو السنتين. اذا اصبحت الفتاة بعمر ال 15 ولم تاتي الدورة الشهرية على الاهل مراجعة الطبيب للتاكد من صحة الفتاة.

متى تنقطع الدورة الشهرية؟

انقطاع الطمث: يعني أن المرأة لم تعد بفترة التبويض (إنتاج البيض) أو فترة قدوم الدورة الشهرية، ولم تعد قادرة على الحمل. عادة ما يحدث انقطاع الطمث بين عمر 45-55 عام من عمر المرأة وفي هذه المرحلة يبدا الجسم للانتقال لمرحلة سن الامل ويمكن ان تستمر هذه المرحلة من سنتين الى 8 سنوات حتى ينقطع الطمث تماما، بعض النساء ينقطع لديهن الطمث مبكرا بسبب الجراحة او بسب مشاكل صحية اخرى، لذا عندما تنقطع دورتك مدة 90 يوم وخاصة وانت بعمر صغير عليك مراجعة طبيبك للتاكد اذا كان السبب هو انقطاع الطمث، الحمل، او عدم انتظام الدورة الشهرية.

متى يجب مراجعة الطبيب حول الدورة الشهرية؟

عليك مراجعة طبيبك حول الدورة الشهرية في الحالات التالية:

اذا لم يبدأ الحيض قبل سن 15، اذا لم يبدأ الحيض في غضون 3 سنوات بعد أن يبدا نمو الثدي، أو إذا لم يبدأ الثدي في النموعند سن 13، عندما تتوقف الدورة الشهرية فجأة لأكثر من 90 يوما،  اذا أصبحت دورتك الشهرية غير منتظمة جدا بعد أن كانت منتظمة، اذا استمر النزيف لأكثر من 7 أيام او نزفت بشكل أكبر من المعتاد ، في حال نزفت بين الدورات الشهرية اذا كان لديك ألم شديد أثناء الدورة الشهرية.

بنهاية المقال نرجوا من جميع الامهات الاقتراب من بناتهن كفاية وخاصة صغيرات العمر للاطلاع على جميع تغيراتها الصحية، ونتمنى ان لا تترد او تخجل اي امرأة او فتاة من الذهاب الى الطبيب عند الشعور بان هناك خطب ما بصحتها.

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها